حرمان عرعر من الاراضي الزراعية بحجة شح المياة!!!!


حرمان عرعر من الاراضي الزراعية بحجة شح المياة!!!!



شبكة عرعر الاخبارية (وكالات):
أوقف فرع البنك الزراعي بمنطقة الحدود الشمالية توزيع الأراضي الزراعية على المواطنين في مدينة عرعر وضواحيها.
واكتفى بتوزيع الأراضي الزراعية السابقة الواقعة من بعد هجرة المركوز إلى نهاية محافظة رفحاء 300 كم شرق عرعر.
أوضح ذلك مدير عام فرع البنك الزراعي بمنطقة الحدود الشمالية نايف رمضان الحازمي أول من أمس، مشيرا إلى أن ذلك جاء إثر زيارة الوفد الزراعي والبحثي الأخيرة لمنطقة الحدود الشمالية للتأكد من توفر المياه وبحث سبل وصول المعدات الزراعية التي يقرضها البنك الزراعي ومعرفة أسبابها.
ولفت إلى أن عدم توزيع أراض زراعية على المواطنين في عرعر وضواحيها يعود لعدم توفر المياه في أرض المدينة وعمقها مما يؤدي إلى عدم تجددها إضافة إلى وجود الدرع العربي.
وقال إن فرع البنك الزراعي بالمنطقة يستقبل طلبات المتقدمين للحصول على قرض زراعي وتتم دراسة الطلب بعد تقديم الضمانات الشخصية وهي مجموع ربع راتب شخصين يغطي مبلغ القسط لقيام البنك بنظام التجزئة بالأقساط 10% كل سنة على أن يحل أول قسط بعد سنتين من توقيع العقد.
وأشار إلى أن البنك يقبل الضمانات العقارية المتمثلة في رهن العقار بعد الكشف عليه من قبل اللجنة التي تشكل من عدة إدارات حكومية لهذا الغرض ويشترط عدم سكن المنزل من قبل أصحابه على أن تغطي 70% من قيمة العقار القرض.
وأكد نايف الحازمي إيقاف إقراض الأجهزة المحورية والسمادات والمولدات وكذلك إيقاف إقراض الحصادات واللبانات واللمامات بهدف ترشيد المياه.
ولفت إلى أن هذه المعدات تسبب استنزافا للمياه مثل زراعة القمح والشعير وغيرها كالذرة والخضراوات المكشوفة، مضيفا أن البديل عن تلك المحاصيل الزراعية التشجيع على الزراعة بطريقة الري الحديثة عن طريق عملية التنقيط من خلال إقراض الشتلات والبيوت المحمية لعدم حاجاتها لمياه كثيرة.
وكشف أن هناك دراسة لإنشاء شركة سعودية قابضة من القطاعين العام والخاص لأجل التطوير والتشغيل والاستثمار خارج المملكة في القطاع الزراعي والقطاعين الحيواني والسمكي وذلك من خلال توفير التسهيلات الائتمانية والتمويل الميسر عن طريق المؤسسات التمويلية العامة.
وحول إيجاد مبنى رئيس للبنك الزراعي بمنطقة الحدود الشمالية أوضح نايف الحازمي أنها حددت أرض على طريق المطار شرق عرعر بمساحة 4200 متر مربع، مشيرا إلى أن الفرع في انتظار إصدار الصك والتخصيص من قبل وكالة التخطيط بوزارة الشؤون البلدية والقروية لكي تتم عملية البناء وفق سياسة الإدارة العامة للبنك الزراعي.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com