امين البلدية الراشد: 17 الف قطعة ارض سيتم توزيعها


امين البلدية الراشد: 17 الف قطعة ارض سيتم توزيعها



شبكة عرعر الاخبارية (وكالات):
كشف امين منطقة الحدود الشمالية عن توزيع اكثر من 3 آلاف منحة سكنية لذوي الاحتياجات الخاصة خلال الشهرين القادمين. كما يجرى تنظيم مخطط يحوي اكثر من 4 آلاف قطعة على طريق الجديدة. بالاضافة الى ان هناك مخططين بهما اكثر من 10 آلاف قطعة سكنية. وتحدث المهندس عبدالمنعم بن محمد الراشد في حواره مع القراء عبر هاتف "عكاظ" عن وجود اكثر من 31500 طلب تقدم بها مواطنون للحصول على اراض في عرعر مشيرا الى انه يتم فرز الملفات والتأكد من احقيتهم بالمنح. واكد ان مشكلة ارض المطار بين ارامكو والبلديات انتهت تماماً وانها ستوزع على المستحقين من ذوي الاحتياجات الخاصة. وعزا المهندس الراشد تأخر تنفيذ المشاريع الى كثرتها بالاضافة الى تذمر المقاولين من ارتفاع اسعار الحديد.
كيف تنظرون لعمل المجلس البلدي وما هو دوره الحقيقي؟
اداء المجالس البلدية بشكل عام جيد ودورها كما نعلم المراقبة والتقرير والرفع للامانة.
اما عن دور المجلس البلدي فلا املك الاجابة عنه ويمكن ان توجه السؤال الى رئيس المجلس البلدي.
ماذا عن المنح المقدمة للمواطنين؟
تم تطبيق الملفات وتسجيل جميع الطلبات الموجودة واخذ جميع الارقام حيث بلغ عدد المسجلين 31500 شخص وبعد ان نظمت ادخلت الحاسب الآلي. والان تجري عملية فرز الملفات من خلال التحقق من احقية اصحاب المنح لها. وسيتم اولا تطبيق اوراق ذوي الاحتياجات الخاصة.
وكما يعلم الجميع تم توزيع مخطط حزم الجلاميد والمرحلة التالية خلال شهرين ستكون لذوي الاحتياجات الخاصة للقطع المتوفرة وهي اكثر من 3000 قطعة سكنية وبخصوص المرحلة الاخرى فإنه يجري الان تنظيم مخطط يحوي اكثر من 4000 قطعة على طريق الجديدة ويتم تطبيقها حسب الاولويات التي حددها النظام وهناك مخططان يحويان اكثر من عشرة آلاف قطعة سكنية حيث تمت الموافقة عليها من الوزارة ويجري عمل دراسة التربة لها.
وسيتم تعميد مكتب هندسي لتيسير المخطط والبدء بتوزيعه والمخطط الثاني تمت الموافقة مبدئياً على تنظيمه ويجرى الآن اخذ الموافقة النهائية ونأمل ان لا يتجاوز نهاية العام تطبيق المنح فيه.
ما هي اسباب ازالة الاشجار مؤخراً من المدينة.
السبب الرئيسي تعرض الاشجار لموجة برد قارس ولم تحتمل شدة البرد فماتت واصبحت ازالتها امرا ضروريا وانتظرناها لعلها تنمو ولكن ما وجدناه قد عاد لوضعه تم الابقاء عليه وما اصبح ميتاً تمت ازالته وسيتم استبدال الاشجار الميتة باخرى مناسبة للبيئة وتتحمل الطقس.
لماذا التشجير في واجهة المدينة فقط؟
هناك احياء لم تشجر وسيتم التركيز على الشوارع الرئيسية ومدخل المدينة وسوف يتم تشجير بقية الاحياء لاحقاً.
ارض المطار
ماذا عن مشكلة ارض المطار مع ارامكو؟
انتهت تماماً وتم تكليف مكتب هندسي باعادة تبتيرها ودراسة مستوى الشوارع وانتهى من ذلك وهي في طور المراجعة وسيتم توزيعها لذوي الاحتياجات الخاصة.. وقد حدد النظام المساحة التي تزيد على 937م لا يجوز تطبيقها للمنح وسيتم توزيعها للمنح الملكية حسب اقدمية الطلبات.
وماذا عن ارض الحرس الوطني التي سبق وطلبها المجلس البلدي؟
هناك جهود بذلت سابقاً للحصول على ارض الحرس الوطني الواسعة ولم تفلح وقد صدر قرار سامٍ بابقاء الارض على وضعها للحرس الوطني وان كان هناك محاولات من خلال المقايضة بأرض اخرى ونتمنى ان يتم الحصول عليها وتوزيعها للمواطنين.
ما الحل للحفر المنتشرة في شوارع عرعر؟
تم التنسيق مع الجهات الاخرى كالكهرباء والاتصالات والمياه وهناك اولويات في المشاريع تختلف من ادارة لاخرى ونحن لا نستطيع تأخير مشاريع الامانة حتى تنفذ الجهات الاخرى مشاريعها ولا نعرف متى يتم ذلك بالنسبة لهم وبعض الشوارع تحتاج لسفلتة عاجلة وعندما نريد البدء بها نجد ان بعض الجهات لديها مشاريع جديدة.
العمل في المشاريع البلدية بعرعر بطيء جداً ما هي الاسباب؟
هناك عوامل كثيرة ولا يوجد منها ما يخص الامانة وهناك اشراف واعتمادات مالية ويتم اتخاذ الاجراءات والرفع للوزارة اولا باول لتغطية العجز والتأخر.
لكن ابرز المعوقات هي كثرة المشاريع لدى المؤسسات مقارنة بحجم وطاقة المقاولين.
اضافة الى تذمر المقاولين من ارتفاع اسعار الحديد وقلة العمالة المشغلة للمعدات.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com