محمد بن راشد يلتقي المواطنين والمقيمين الكترونيا "تقرير كامل "


محمد بن راشد يلتقي المواطنين والمقيمين الكترونيا "تقرير كامل "



أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن قيادة الدولة متمثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وإخوانه اصحاب السمو اعضاء المجلس الاعلى حكام الإمارات يتبعون نهج التواصل المباشر مع المواطنين والمقيمين وان هذا الالتصاق بين القيادة والشعب هو أحد أهم ما يميز دولة الإمارات وأحد القيم الأصيلة التي ورثناها عن آبائنا وأجدادنا.

واكد في اللقاء الإلكتروني الأول له مع المواطنين والمقيمين ان الحكومة الاتحادية تعتبر المواطنين محور عملها لأنها وضعت لخدمة الناس وليس العكس مشيرا سموه الى انه يكرر هذه المقولة دائما عند جميع المسئولين ويطلب منهم الخروج من المكاتب إلى الميدان وإتباع جميع الوسائل للتواصل المباشر مع الناس والاستماع لآرائهم وتلبية احتياجاتهم بأعلى كفاءة وأسرع وقت وأسهل إجراءات.

وفيما يلي النص الكامل للقاء الشيخ محمد الالكتروني مع المواطنين والمقيمين: في البداية أحب أن أشكر جميع إخواني وأخواتي وأبنائي وبناتي على تواصلهم معي عبر الموقع الرسمي لرئيس الوزراء… وأتمنى أن يستمر هذا التواصل لما فيه خير ومصلحة الوطن وسعادة المواطنين

هذا النوع من اللقاءات المباشرة مع الأخوة المواطنين والمقيمين جديد في الشكل ولكنه ليس جديدا كمنهج، فأنا ألتقي بالعشرات من إخواني المواطنين والمواطنات بشكل شبه يومي في زياراتي للمؤسسات الرسمية وفي جولاتي الميدانية، وفي مختلف المناسبات الرسمية وغير الرسمية التي أحضرها…

كما أن قيادة الدولة متمثلة في أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وإخواني حكام الإمارات تتبع نفس هذا النهج في التواصل المباشر مع أبنائنا وإخواننا المواطنين والمقيمين… ولعل هذا الالتصاق بين القيادة والشعب أحد أهم ما يميزنا في دولة الإمارات وهي إحدى القيم الأصيلة التي ورثناها عن آباءنا وأجدادنا.

ونحن في الحكومة الاتحادية نعتبر المواطنين محور عملنا، لأن الحكومة وضعت لخدمة الناس وليس العكس… وأنا دائما أكرر هذه المقولة عند جميع المسئولين وأطلب منهم الخروج من المكاتب إلى الميدان، وإتباع جميع الوسائل للتواصل المباشر مع الناس والاستماع لآرائهم وتلبية احتياجاتهم بأعلى كفاءة وأسرع وقت وأسهل إجراءات.
أما بالنسبة لهذا اللقاء… فهو الأول ولن يكون الأخير إن شاء الله…

وموقع رئيس الوزراء يستقبل رسائلكم في أي وقت، وسأجيب دوريا على هذه الرسائل… ولقد وصلتني آلاف الرسائل البريدية عبر الموقع… وسأجيب اليوم عن مجموعة من الرسائل التي فيها فائدة عامة… أما بالنسبة لبقية الرسائل… فتوجيهاتي أن لا تهمل أية رسالة وأن تعرض علي كافة الرسائل لتتم متابعتها من قبل الجهات المعنية بكل اهتمام ومسئولية.

محمد سالم – العمر: 36 سنة – الإمارات: صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد… السلام عليكم ورحمة الله… أريد أن أصارحك يا صاحب السمو… أنا لم أفهم حتى الآن لماذا تم تبادل الوزارات بين وزير التربية ووزير الصحة والبعض يتساءل يا سيدي: إذا كان وزير لم ينجح في وزارته الأولى فهل سينجح في الثانية؟ وأنا أعرف أن عند سموك الإجابة لأنك صاحب القرار في هذا التغيير، فهل تتكرم وتطلعنا على خلفيات هذا القرار؟ أنا يا أخي أقود فريق عمل.. ومن خلال عملي مع هذا الفريق ومتابعتي لأداء أعضائه أتعرف أكثر على قدرات كل عضو منهم.. وقراءاتي أن الأخ حميد القطامي يكون أفضل في وزارة التربية والأخ حنيف حسن في وزارة الصحة..

وما يحصل في الوزارات يحدث في أية تنظيمات أخرى، فقد يلاحظ مدير دائرة أن أحد المدراء أو رؤساء الأقسام يصلح أكثر في إدارة أو قسم آخر، ويكون أكثر إنتاجية فيه… في كل الأحوال، التغيير ليس هدفا بذاته، بل وسيلة لتطوير العمل.

الوزيران عضوان فاعلان في الفريق الوزاري، ويعملان بجد وإخلاص في إطار إستراتيجية الحكومة، وهما على فهم كامل لهذه الإستراتيجية، وتم الاستثمار فيهما خلال الفترة الماضية. وكلاهما يعرف إستراتيجية وخطط وزارة زميله، لأن استراتيجيات وخطط الوزارات ومشاريع التطوير ومعدلات الإنجاز في كل الوزارات هي من البنود الحاضرة في اجتماعات مجلس الوزراء.

ويشارك الوزراء في نقاش كافة الخطط والمشاريع.
وتظل نقطة مهمة في عمل الوزارات، وهي أن عمل الوزير يتصل بالاستراتيجيات والسياسات والتطوير، وهو مسئول عن تحقيق الأهداف المحددة في الخطة، ويشرف على الأداء وعلى حسن التطبيق.. أما الإدارة التنفيذية بكل شئونها وتفاصيلها فهي مسئولية المدير العام في كل وزارة.. والأخ راشد النعيمي مستمر في مسئولياته مديرا عاما للتربية، وكذلك الأخ علي بن شكر مديرا عاما لوزارة الصحة.
أنا أعرف أن البعض استغرب تغيير الحقائب الوزارية بين الوزيرين. وسبب الاستغراب أن هذا الإجراء يحدث لأول مرة في الحكومة. لكن أحد واجبات قائد فريق العمل الكشف عن قدرات فريقه وتوجيه هذه القدرات إلى المجالات التي تكون فيها أكثر عطاء وإبداعا… فريق العمل مستمر، وإذا كان من شأن تغيير مهام بعض أعضاء الفريق أن يطور العمل ويحسن الأداء، فمن الطبيعي أن يتم التغيير… إنه تغيير في سياق الاستمرارية.
عبدالله الحمادي – العمر: 28 سنة – الجنسية: الإمارات: جولتك يا صاحب السمو في منطقة عود المطينة أسعدتنا لأننا رأينا سعادتك بمستوى بيوت المواطنين الجديدة، وبمشروع "أسواق"… والصراحة يا طويل العمر أن الفلل التي شاهدناها جميلة وتصميمها رائع والمنطقة كلها، خاصة الحدائق والشوارع تجعل الإنسان يحلم بامتلاك بيت على هذا المستوى…
وسؤالي هل ستكون مشاريع إسكان المواطنين الجديدة على نفس المستوى، وهل مراكز أسواق ستنتشر في كافة مناطق سكن المواطنين؟ فعلا أنا كنت سعيدا بإنجاز هذه الدفعة من مساكن المواطنين، وأعجبني تنظيم المنطقة ومساحاتها الخضراء وشوارعها ومرافقها. وعموما الإسكان الخاص بالمواطنين يتطور منذ سنوات. والحمد لله أن مشاريع الإسكان تطورت من الشعبيات إلى مجمعات البيوت الراقية التي تراعي أحسن المواصفات وتوفر أعلى درجات الجودة والراحة والخصوصية للأسر المواطنة المستفيدة من هذا المشروع… وهذا التطور الذي شاهدته طبيعي، لأننا نريد للمواطنين الأفضل في كل شيء، ونحن لا نرضى أن تكون مشاريع إسكان المواطنين غير مواكبة للتطور الحاصل في كافة جوانب الحياة في بلدنا.
أما بالنسبة لمراكز "أسواق"… فهي مبادرة حكومية تم الإعداد لها منذ سنوات، وستنتشر إن شاء الله وفق الخطة الزمنية الموضوعة في كافة المناطق. وأنا أنظر لهذه المبادرة باعتبارها واحدة من أهم مشاريع التنمية الشاملة. لأنها تفتح للشباب والشابات فرص العمر والاستثمار وإنشاء المشاريع الصغيرة بتكاليف متواضعة. كما أن المراكز تركز على النواحي الاجتماعية أيضا من خلال تشجيع الأسر المنتجة بإتاحة منافذ توزيع قريبة من أماكن سكنها لتسويق إنتاجها.
وخلال جولتي بمركز أسواق بمنطقة المزهر سعدت برؤية الشباب المواطنين الذين يتولون العمل بأنفسهم، وسعدت بالشباب الذين كانوا يخبزون في المركز.. مشروع أسواق مشروع واعد، وخطة المشروع تشمل 22 مركزا… وستكون ملكية هذه المراكز للمواطنين مع إعطاء الأولوية لمستأجري المحلات وأهالي المنطقة.
خالد أبو داوود – السعودية: أسألك يا صاحب السمو عن علاقات دولة الإمارات مع إيران… من جانب علاقات الإمارات التجارية مع إيران قوية ومن جانب آخر إيران تتمسك باحتلال الجزر وترفض الوساطات، وإذا صدر بيان خليجي أو عربي يؤيد حق الإمارات، تسارع إيران للرد عليه… هل تتفضلون بشرح هذا الوضع غير المفهوم؟ وألا تتخوفون من برنامج إيران النووي؟ يعني إذا إيران صنعت في المستقبل سلاحا نوويا كيف تستطيع الإمارات ودول المنطقة التعامل معها؟.
من ركائز السياسة الخارجية لدولة الإمارات منذ قيام الدولة هو بناء علاقات تعاون مع دول العالم كافة، على قاعدة الاحترام المتبادل، وتوازن المصالح، والتعايش السلمي وعدم التدخل بشؤون الغير ونبذ العنف وحل الخلافات بالحوار والوسائل الدبلوماسية. فإذا كنا نعمل بمبدأ عدم التدخل في شؤون الغير مع الجميع فكيف بالنسبة لدولة جارة ومسلمة وصديقة؟ وبالنسبة للبرنامج النووي الإيراني فهو شأن داخلي إيراني طالما أن الأخوة في إيران يؤكدون أنه برنامج سلمي.. أما موقفنا الثابت والمعلن من أسلحة الدمار الشامل بكافة صنوفها، سواء نووية أو كيماوية أو جرثومية، فهو الدعوة إلى إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل .
وبخصوص قضية جزر الإمارات، فنحن لا نحتاج إلى وساطة مع إيران.
وموقفنا واضح وجلي، وهو التوصل إلى حل مع الجارة إيران بالوسائل السلمية، وإن شاء الله نتوصل إلى حل لهذه المشكلة وفق قواعد القانون الدولي. وإذا حلت هذه المشكلة، نقفل بابا يمكن أن تهب منه رياح غير مواتية لأمن واستقرار المنطقة ولعلاقات البلدين.
أما بالنسبة للعلاقات التجارية مع إيران، فجميع دول المنطقة لديها علاقات تجارية مع إيران وليس دولة الإمارات فحسب.. وهذه العلاقات قديمة وعمرها مئات السنين ولم يحدث في يوم من الأيام أن توقف التبادل التجاري بين شاطئي الخليج. وبالمناسبة، الخلافات الحدودية موجودة بين العديد من دول العالم المتجاورة ولو كانت الخلافات الحدودية هي المعيار الوحيد للعلاقات بين الدول، لرأينا العداوات تسود بين دول عديدة في العالم.
المشاكل الحدودية بين الدول المتجاورة لم تمنع التبادل التجاري والإنساني. بالعكس، المبادلات التجارية بين أية دولتين تؤدي دائما إلى تحسين العلاقات وترطيب الأجواء وتسهيل حل المشاكل… هل حل المشاكل يكون أسهل بين الأصدقاء أم بين الأعداء ؟ في أجواء الصداقة يمكن حصر المشكلة ومنع تفاقمها وتحولها إلى أزمة تفيض عن حجم الخلاف الحدودي، وتزيد من صعوبة حله حلا عادلا، وقد تفتح الأبواب لتدخل أطراف أخرى تتغذى على الأزمات لخدمة مصالحها الخاصة، لا مصالح أطراف المشكلة ولا مصالح المنطقة.
محمد الغفلي – الإمارات: قائدي وسيدي، حياك الله وكتب لك التوفيق في كل خطواتك.. أنا طالب أدرس في بريطانيا، وقد كنت أتمزق غيظا وأنا أتابع حملة بعض الصحف الغربية على دولتنا الغالية عموما وعلى دبي بشكل خاص..
وقد أشفيت غليلي في ردك على أسئلة الصحفيين حين بينت دوافع هذه الحملة… وكان كلامك وافيا وشافيا. ولكن يا صاحب السمو، على الرغم من مرور ثمانية أشهر على الأزمة المالية العالمية، ونجاح الإمارات في احتواء انعكاساتها وثبوت قوة مصارفنا، وتحسن سيولتها، وظهور بوادر تعافي اقتصادنا، مما يؤكد قولكم أن الأسوأ صار وراءنا… على الرغم من ذلك كله، تواصل وسائل إعلام غربية حملتها على الإمارات متنقلة بين أبوظبي ودبي. والأمر الغريب يا صاحب السمو أن هذه الوسائل الإعلامية تحتفي بأية مؤشرات، ولو ضعيفة، على بوادر تراجع الأزمة تجاه بعض الاقتصاديات الغربية من الكساد لكنها بالنسبة للإمارات تتجاهل مؤشرات التعافي وفي الوقت نفسه تنبش دفاتر قديمة، وتنفخ في الرماد، وتعمل من الحبة قبة.
فكيف يرى سيدي استمرار هذا التحامل؟ ماذا يريدون منا؟ ولماذا الحقد على دولة الإمارات وكأنها المتسببة بالأزمة المالية العالمية؟ أو كأنها الدولة الوحيدة المتأثرة بالأزمة؟ أقدر عواطفك يا أحمد، وأحيي غيرتك الوطنية. هذا عهدنا بشبابنا أينما حلو وحيثما رحلوا إحنا الأخبار السلبية تعودنا عليها.. هذه ضريبة يدفعها الناجحون.. وإذا كنت قلت أن من دوافع الحملة على الإمارات ودبي هي تشويه نموذج وحدوي تنموي ناجح وواضح فأكشف لك اليوم أن بعض الأخبار السلبية تم تصنيعها وفبركتها بإشراف أشخاص في مواقع مسؤولية معينة.. وهم فعلوا هذا الشيء خدمة لمصالحهم الخاصة وخططهم. ونحن مطلعون على تلك الأساليب ونعرف أصحابها وهي واضحة لنا.
وكما يقول المثل الإنجليزي: هذه الأخبار السلبية صارت مثل الـ /فيش اند تشيبس نيوز/.
شيخه سالم – العمر: 38 سنة – الإمارات ..
بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا صاحب السمو… أنا سعيدة جدا بهذه القناة الحديثة للتواصل المباشر معك يا سيدي… أنا مدرسة لغة عربية منذ 15 عاما في إحدى المدارس الحكومية في هذا الوطن الحبيب… يا صاحب السمو لقد أبديتم دائما اهتمامكم بالعلم والتعليم ولقد لاحظنا ذلك منذ الأيام الأولى التي توليتم فيها رئاسة الحكومة عبر زيارتكم للمدارس في أبعد مناطق الدولة… سؤالي يا صاحب السمو تحديدا هو حول اللقاء الأخير الذي جمعكم مع الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان حول إستراتيجية التعليم في الدولة… لم نسمع الكثير حول تفاصيل اللقاء في وسائل الإعلام… رغم أهميته… هل يمكن أن نعرف ماذا دار في هذا اللقاء المهم، وما هي نظرتكم لمستقبل التعليم في الدولة؟ مع الشكر الجزيل لكم يا صاحب السمو.
حدث تطور مهم في إدارة التعليم في الدولة من خلال التوسع في لا مركزية التنفيذ وإنشاء مجالس للتعليم في بعض الإمارات… مر على تجربة مجالس التعليم أكثر من عامين وتحققت إنجازات مهمة في خطة الحكومة لتطوير التعليم. اجتماعي بأخي الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان المهتم اهتماما كبيرا بتطوير التعليم جاء في سياق المراجعة والتقييم وتبادل الرأي، أما نظرتي لمستقبل التعليم في الدولة، فهي التفاؤل بتحقيق أهداف خطة التطوير في أقصر وقت ممكن. ونحن مصممون على الوصول بالتعليم في بلادنا إلى أرقى المستويات العالمية، وإن شاء الله سنحقق ذلك. ونحن ندرك أن التعليم هو أخطر وأهم موضوع في مسيرة التنمية والنهضة، فكما يكون التعليم يكون المستقبل، ومستقبلنا نصنعه بأيدي وعقول أجيالنا الناشئة، ولا نرضى لهم إلا بالتعليم الأفضل الذي يؤهلهم على أعلى مستوى، ويفتح أمامهم أوسع الأبواب للتعامل بثقة وكفاءة في عصر يشكل رأس المال البشري فيه الثروة الأساسية للأمم والشعوب.
العنود سيف السويدي – العمر: 19 سنة – الإمارات: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… والدي وقائدي سمو الشيخ محمد بن راشد… لا تتخيل يا والدي مدى إعجابي بك وبشخصيتك وقيادتك… فأنت الشاعر والفارس والحاكم والإنسان صاحب القلب الكبير والقريب من جميع الناس… وأتمنى أن تتاح لي فرصة لألتقي بك في يوم من الأيام… والدي الحبيب… أنا من أكثر المتابعين لجميع أنشطتك بشكل يومي… ولكن عندي سؤال وهو أنك كيف تعرف كل ما يدور في الدولة وفي الحكومة، لاحظت أنك تعرف أبعد الأماكن في دولة الإمارات… وتعرف حتى بعض الموظفين العاديين بأسمائهم… وهناك بعض الإشاعات التي تقول أنك تعرف كل ما يدور في الدوائر الحكومية في دبي وفي جميع الدولة… هل هذا صحيح؟ المسؤولية أمانة. والوفاء بهذه الأمانة يتطلب الإحاطة بكل ما يدور في الدولة وفي الحكومة. وكل إنسان مسؤول بحجم ونوع مسؤوليته. الأب والأم مسئولان عن أبنائهما، ومن يقصر في تربية أبنائه ومتابعة دروسهم وسلوكهم وكيفية قضائهم لأوقات فراغهم، لا يوفي الأمانة المكلف بها.. والموظف الذي لا يحيط بأسرار وظيفته لا يستطيع الوفاء بالأمانة المكلف بها. وكذلك الطبيب الذي لا يتابع الجديد في الطب، والمحاسب الذي لا يتعلم برامج المحاسبة الإلكترونية… الإحاطة الشاملة بموضوع المسؤولية شرط لحسن الوفاء بالأمانة .
أنا من واجبي أن أحيط بدقة بكل ما يدور في الدولة والحكومة، فرسالتي في الحياة هي خدمة وطني وشعبي. بلادي أعرفها من أقصاها لأقصاها، وشعبي أعرف أحواله وطموحاته وآماله لأني أعيش وسطه وليس بيني وبينه أية حواجز، وأتابع عبر وسائل عديدة أحوال الوطن والمواطنين والوزارات والدوائر والمؤسسات. ومن خلال هذه المتابعة سواء الميدانية أو عبر آليات العمل العديدة، أعرف بعض الموظفين بأسمائهم، وهم عادة من الموظفين المتفوقين في أعمالهم.
محمد الشحي – العمر: 28 سنة – الإمارات: تحية طيبة إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم… أنا من المحبين والمتذوقين للشعر… وقد أحببت أن أسألك… من هو شاعرك المفضل في الشعر النبطي وفي شعر الفصحى؟ مع خالص التحية… ابنك محمد.
في الشعر النبطي يوجد عدة شعراء يعجبني شعرهم… الشيخ زايد طيّب الله ثراه كان شاعرا مجيدا، وتعجبني من القدماء أشعار ابن ظاهر، أما من المحدثين فاعذرني عن ذكر الأسماء، فكلهم أصدقائي .
أما في الشعر الفصيح، فأحب من القدماء المتنبي والبحتري وأبا تمام، ومن المحدثين أحب شعر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وعمر أبو ريشة… وعموما أنا أحب القصيدة الجميلة بغض النظر عن قائلها.
محمد شريف – دبي: يا صاحب السمو, أكتب لك شاكيا استهتار وتهور فئة ليست قليلة من شبابنا أبناء البلاد.؟ ترى هذه الفئة تقود السيارات والدراجات بطيش، ويفقد العشرات حياتهم أو يتعطلون بسبب حوادث المرور.
أنا نفسي عانيت، فقدت ابني البكر في حادث تسبب به شاب آخر، وكدت أفقد ابني الثاني في حادث آخر… تتحدث مع الأبناء صباح مساء ولا يرتدعون ولا يتعظون…
شو العمل يا صاحب السمو؟ لماذا لا تقوم شرطة المرور بواجبها وتفرض عقوبات رادعة؟.
حوادث وضحايا المرور من أكثر الأمور التي تثير قلق الحكومة. ومسؤولية معالجة المستهترين هي مسؤولية مشتركة بين الأسرة والشرطة… الإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية وفي مدن الدولة تتابع شؤون المرور باستمرار وتبذل أقصى ما بوسعها، وتعدل في القوانين وتشدد العقوبات…
لكن كما تعلم، لا يمكن وضع دورية مرور في كل شارع، هذا غير ممكن لا في دولة الإمارات ولا في أي دولة في العالم. بصراحة أنا أشعر بتقصير من بعض أولياء الأمور الذين لا يتابعون أبناءهم ولا يعرفون أصدقاءهم والأماكن التي يترددون عليها. يجب متابعة الأبناء وتعليمهم وتعويدهم على احترام القانون. وهذه عملية لا تتوقف. وأطمئنك إلى أن الجهات المختصة في الدولة ليست غافلة عن هذا النزف المستمر في أغلى ثروات الوطن، وإذا كان من الضروري تشديد العقوبات أكثر، فلن تتأخر هذه الجهات.
مريم محمد علي – العمر: 34 سنة – الجنسية: الإمارات: بسم الله الرحمن الرحيم… صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم… في البداية أود أن أشكركم على هذا الموقع الرائع الذي يتيح لنا التواصل معكم بشكل مباشر…
أنا مدرسة تاريخ في إحدى المدارس الحكومية… لقد تابعنا باهتمام يا صاحب السمو لقاءك الأخير مع الطلاب… ولفت انتباهي القصة التي ذكرتها عن أول لقاء جمع الشيخ زايد مع الشيخ راشد في خيمتين… في منطقة السميح… للتباحث حول اتحاد دولتنا الحبيبة… بودي يا صاحب السمو لو تحدثنا المزيد عن هذا اللقاء… لأننا لا نعرف الكثير عن هذه الظروف التي تم فيها الاتفاق على الاتحاد… مع جزيل الشكر لكم يا صاحب السمو.
العلاقة بين الشيخ زايد والشيخ راشد كانت علاقة فريدة من نوعها تقوم على الود والتقدير والاحترام المتبادل. وإضافة إلى أنهما من أصل واحد وقبيلة واحدة ..فالشيخان الكبيران كانا يؤمنان أن مصير أبوظبي ودبي واحد، وأن اتحادهما يحقق مصالح الوطن والشعب ويحفظ البلاد والعباد. وقد بدأت العلاقة بينهما وهما شابان صغيران، ونمت وتطورت مع الأيام، وكان بينهما اتصال دائم منذ أواخر أربعينات القرن الماضي، وساهما معا قبل أن يتوليا الحكم في توثيق العلاقات بين إمارتي أبوظبي ودبي.أما إقامة اتحاد بين الإمارات فهو موضوع كان مطروحا منذ أواخر خمسينات القرن الماضي، لكنه ظل في إطار الأحاديث والأمنيات ولم يتحول إلى عمل وإجراءات على أرض الواقع إلا على يدي الشيخ زايد والشيخ راشد، وكان حجر الأساس اتفاقهما في اجتماع 18 فبراير 1968 على إقامة اتحاد بين أبوظبي ودبي، ودعوة حكام كافة الإمارات للانضمام لهذا الاتحاد، وفعلا بعد عشرة أيام من الدعوة، اجتمع في دبي حكام تسع إمارات وبدأوا مباحثات إقامة دولة اتحادية وهي المباحثات التي انتهت بإقامة اتحاد بين الإمارات السبع التي تكون دولتنا اليوم. ذكرياتي عن اجتماع الشيخ زايد والشيخ راشد لا تفارقني، لأنه الاجتماع الذي تم فيه إعلان أول اتحاد بين أبوظبي ودبي، وكان من حسن حظي أن أكون شاهدا على هذا الحدث الكبير الذي فتح صفحة جديدة في تاريخ الإمارات والمنطقة.
كان الشيخان قد اتفقا مسبقا على مكان وموعد الاجتماع. وتم تجهيز خيمتين، واحدة للاجتماع وأخرى للخدمة والمرافقين في منطقة تعرف باسم "عرقوب السديرة"، وليس في السميح كما هو شائع. وحضر الشيخان وبصحبة كل منهما ثلاثة مساعدين، وبعد الأحاديث التقليدية التي تبدأ بها اللقاءات، لم يستغرق الشيخان الجليلان وقتا طويلا للوصول للاتفاق، لأنهما جاءا إلى الاجتماع وفي نيتهما الوصول إلى اتفاق، كانا يعملان لصالح الوطن والمواطن ويؤمنان أن الاتحاد هو الإطار الأنسب لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية، وتوفير القدرة على مواجهة المتغيرات الإقليمية والدولية…
وفعلا بعد فترة قصيرة من بدء الاجتماع، تصافح الشيخان، وقال الشيخ راشد للشيخ زايد: على بركة الله وأنت تكون رئيس الاتحاد.
كانت الخطوة الأولى في طريق الخير الذي سارت عليه بلادنا من إنجاز إلى إنجاز ومن نجاح إلى نجاح. وكان حجر الأساس اتفاقهما في اجتماع السميح على إقامة اتحاد بين أبوظبي ودبي، ودعوة حكام كافة الإمارات للانضمام لهذا الاتحاد، وفعلا بعد عشرة أيام من الدعوة، اجتمع في دبي حكام تسع إمارات وبدأوا مباحثات إقامة دولة اتحادية وهي المباحثات التي انتهت بإقامة اتحاد بين الإمارات السبع التي تكون دولتنا اليوم.
وذكرياتي عن الاجتماع الذي حضرته في السميح في 18 فبراير 1968، والذي تم فيه إعلان أول اتحاد بين أبوظبي ودبي أنه كان اجتماعا بسيطا، حيث أقيمت خيمتان واحدة للاجتماع وأخرى للمرافقين والخدمة. ولم يستغرق الشيخان الجليلان وقتاً طويلاً للوصول للاتفاق، لأنهما جاءا إلى الاجتماع وفي نيتهما الوصول إلى اتفاق، كانا يعملان لصالح الوطن والمواطن ويؤمنان أن الاتحاد هو الإطار الأنسب لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية، وتوفير القدرة على مواجهة المتغيرات.
سيف عبدالله اليماحي – العمر: 39 سنة – الجنسية: الإمارات: طويل العمر… السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤالي يا طويل العمر عن رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان… نريدك يا صاحب السمو أن تحدثنا عن رئيس الدولة وعن علاقتك الشخصية معه… خاصة أنكم عاصرتم الكثير مع بعض… نريد أن نعرف المزيد عن الجانب الإنساني للشيخ خليفة؟ نحن نعرف بعضنا منذ بواكير شبابنا. وتوثقت هذه المعرفة خلال مباحثات إقامة الاتحاد. ومنذ قيام الاتحاد ونحن نعمل كل في موقعه لما فيه خير الدولة والشعب. بعد تولي الشيخ زايد مقاليد الحكم في أبوظبي عام 1966 كان الشيخ خليفة ساعده الأيمن، وهذا أكسبه خبرة كبيرة في شؤون الحكم والسياسة ومعرفة واسعة في أحوال الوطن والمواطنين. والشيخ خليفة هو بحق ابن أبيه في الحكمة وبعد النظر والحلم وسعة الصدر والكرم والشهامة ونصرة المظلوم ومساعدة الضعيف والمحتاج. وهو من صنف القادة الذين يؤمنون أنهم منذورون في هذه الحياة لخدمة وطنهم وشعبهم، لذلك فإن أكثر ما يسعد الشيخ خليفة هو سعادة وراحة كل مواطن ومواطنة، وتوفير الحياة الكريمة لجميع افراد الشعب.
موظف – العمر: 37 سنة – الجنسية: الإمارات: سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم… أتوجه إليك بخالص التحية والتقدير… وأسال الله القدير أن يحفظكم لنا ويديمكم ذخرا للوطن… سؤالي يا سيدي حول المرأة في دولة الإمارات… قبل فترة قرأنا في الجرائد أن نسبة الموظفات المواطنات في الحكومة الاتحادية أكثر من الموظفين… وأنا أعرف أيضا أن نسبة البنات في الجامعات أكثر من الشباب… حوالي 70 بالمائة إذا مب غلطان… وما شاء الله المرأة استوت وزيرة وعضوة في المجلس الوطني وسفيرة… هل تتوقع يا طويل العمر أنه بعد 20 سنة مثلا النساء هم اللي بيديرون الحكومة عندنا؟ وأنه ممكن نحتاج جمعيات للدفاع عن حقوق الرجل في الإمارات؟ لأني بصراحة وايد أفكر في هذا الموضوع وأحس أنه الأمور ماشية بهذا الاتجاه… والسموحة يا طويل العمر.
هذا سؤال مهم وملاحظة ذكية وأفترض أنك سعيد بهذه الظاهرة الحضارية.
المرأة في الإمارات على قدر المسؤولية ولا تقل عن الرجل بأي حال. وهذه الحقيقة ليست جديدة. في أيام الأجداد كانت رحلة الغوص أو رحلة التجارة تستغرق أشهرا عديدة، وكانت الأم والزوجة والأخت تتولى مسؤولية الأسرة من كل النواحي، كانت تربي وتقوم بشؤون البيت وتعتني بالماشية وتجلب الماء وتعاني لوعة الفراق، وتنتظر بقلق عودة الأب أو الزوج أو الابن… في أصعب الظروف الإنسانية والمعيشية أظهرت المرأة الإماراتية جدارة نفخر بها جميعا ونعتز… لا غرابة إذن أن تثبت بنت الإمارات اليوم تفوقا في التعليم وجدية وكفاءة في العلم، وأن تتقدم في مراتب الوظيفة العامة وأن تصير وزيرة وسفيرة.
والوضع الذي باتت عليه المرأة في الإمارات لم يأت صدفة، بل نتيجة عمل مخطط وحرص من القيادة على التنمية البشرية التي لا تفرق بين ذكر وأنثى.
ولا ننسى جهود القيادات النسائية وعلى رأسها أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك التي بذلت جهودا متواصلة على مدار العقود الماضية وأطلقت سلسلة من المبادرات لتوفير أفضل فرص التعليم والعمل لبنات الإمارات.أما لماذا نسبة الموظفات أكثر من الموظفين، ونسبة الخريجات أكثر من الخريجين، فالسبب يعود إلى تعدد وتنوع الخيارات أمام الشباب أكثر من الشابات. وأنت تدرك أن المرأة هي صاحبة القرار في خياراتها التي تحترم رأي أسرتها وتنسجم مع تقاليد وعادات المجتمع. افخر يا أخي بالمكانة التي وصلت إليها المرأة في الإمارات، وعد إلى أرقام التعليم والأمية قبل أربعين سنة، لتكتشف بنفسك حجم الإنجاز وحجم النقلة الحضارية التي حققها مجتمعنا عموما والمرأة على وجه الخصوص.
سالم الكعبي – العمر: 32 سنة – الجنسية: الإمارات: السلام عليكم ورحمة الله… أطيب التحية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم…نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي… سؤالي يا سيدي عن موضوع التوطين… حيث نرى الكثير من المسئولين يتحدثون… ونسمع عن الكثير من معارض التوظيف… ولكن ما زلنا نسمع في البث المباشر عن كثير من المواطنين لا يجدون وظيفة… حتى في الحكومة لا يوجد توطين فعلي للأسف… سيدي إلى متى سيظل هذا الموضوع… وهل هناك خطة لدى الحكومة لحل هذا الموضوع… أنا في رأيي يا طويل العمر أن الناس القائمين على هذا الموضوع همهم فقط الظهور في وسائل الإعلام… ولكن لا نرى نتائج على أرض الواقع… أنا متأكد يا طويل العمر أنك ما ترضى هذا الشي ولا الشيوخ الله يطول في أعمارهم… لكن المشكلة في المسئولين القائمين على هذا الموضوع… والسموحة يا طويل العمر.
نعم لدى الحكومة خطة للتوطين في الوزارات، وقد أنشأ مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير مجلس الإمارات للتوطين. أما أنه لا يوجد توطين فعلي، فهذا استنتاج خاطىء. وأيضا من الخطأ إلقاء اللوم على المسؤولين القائمين، فهؤلاء من أبناء الوطن المخلصين، وهم بشر لا يجوز التشكيك في وطنيتهم.
أنا أحيانا أستمع إلى شكاوى في البث المباشر، وأتفهم غضب الشاكي، لكن سبب الشكوى يكون على الأرجح لأنه لم يحصل على ما يريد بالضبط، بغض النظر عن تخصصه وخبرته وتوفر الوظيفة التي يتطلع إليها. نحن نريد لكل مواطن ومواطنة في سن العمل وظيفة تناسب تخصصه وكفاءته وتلبي طموحاته. لم نحقق الوضع الأمثل الذي نتمناه في التوطين، والمشكلة ليست في المسؤولين، بل في مكان آخر، والحكومة واعية على الواقع وتعمل على حل المشكلة بأسلوب علمي محوره ضمان حصول كل المواطنين على وظائف مناسبة في القطاعين العام والخاص.
زياد محمود – العمر: 40 سنة – الجنسية: عربي: صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم…
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم.
أنتم أصحاب المبادرات الإنسانية العظيمة… والمشاريع العالمية العلمية والمعرفية… وصاحب مبادرة إرجاع البصر لمليون كفيف… وتعليم مليون طفل حول العالم… ووقف العشرة مليارات لدعم التنمية المعرفية حول العالم…
سؤالي يا سيدي… ما هو دافعكم لمثل هذه المبادرات العظيمة… وهل تعتقد أن هذه المبادرات يمكن أن تكون دافعا للزعماء العرب الآخرين للسير على خطاكم… وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم.
دوافعنا تكمن في تعاليم ديننا وقيمنا وأخلاقنا. نحن نحب لأهلنا في العالم العربي ولأخوتنا في الإنسانية ما نحبه لأنفسنا. قيمة الإنسان لا تكون فقط في ما يملك بل في ما يعطي. ديننا الحنيف علمنا أن التعارف هو أساس العلاقات بين الناس مصداقا لقوله تعالى: "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم". ومن أوسع أبواب التعارف، العطاء والتعاون على الخير. وليس من مكارم الأخلاق أن يكون المرء بليد العاطفة فلا تثير حميته نداءات المحتاجين وصرخات الأبرياء الذين حكمت الظروف عليهم بالعوز. ومع الأسف فإن العطاء في مجتمعاتنا العربية والإسلامية ما زال دون المستوى ودون الإمكانيات المتاحة. وأنا أشعر بالغيرة على أهلي وناسي حين أطالع مفاهيم ومستويات وأحجام العطاء في دول أجنبية، فنحن أولى من غيرنا، ويجب أن نكون المثل الذي يحتذى في العالم بأسره، وقد كان أسلافنا الأولون السباقين في هذا المجال، فأنشأ الميسورون دور العلم والمستشفيات والزوايا والتكايا وأوقفوا على رعايتها ورعاية الأيتام والأرامل والمحتاجين وطلاب العلم.
ابتسام سيف محمد – العمر: 33 سنة – الجنسية: الإمارات: إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم… السلام عليكم ورحمة الله… أنا أم مواطنة وعندي ثلاثة أولاد والحمد لله… وأنا من أشد المعجبين بك وبأبنائك… وخاصة الشيخ حمدان… أريد أن أسألك يا طويل العمر عن طريقتك في تربية أبنائك… ما هي القيم التي تزرعها فيهم…
وكيف تحفزهم على أن يكونوا طموحين وفي المراكز الأولى في كل شيء؟ وشكرا جزيلا.
أربي أبنائي على تعاليم ديننا الحنيف وقيمنا العربية الأصيلة وعاداتنا وتقاليدنا المتوارثة. وأعلمهم أن الله كتب لهم أن يكونوا أبناء أسرة حاكمة فعليهم أن يكونوا قدوة للشباب في الجد والاجتهاد والعمل والسلوك والمبادرة، وأن يخدموا مجتمعهم وشعبهم على أحسن وجه ممكن، وأعودهم على أن العقل السليم في الجسم السليم، مما يتطلب اهتمامهم بالعلم والتحصيل واكتساب المعرفة والانفتاح على ثقافات الدنيا وتجارب الآخرين، وأيضا الاهتمام بالرياضة وممارستها بانتظام.
وطبعا، قضت حكمة الله الاختلاف بين اهتمامات البشر، ومسؤولية الأب أن يكتشف اهتمامات أبنائه، أو أن يساعدهم على الكشف عنها، وأن يوفر لهم ما يهذبها وينميها. أما التحفيز على الطموح فيكون بالتشجيع والثقة وشحذ الهمم وضرب الأمثلة من التاريخ والعصر الذي نحن فيه.
عبدالله عبدالرحمن – العمر: 32 سنة – الجنسية: الإمارات: إلى سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم… أتقدم إليك بخالص التحية والتقدير… أنا موظف في إحدى الدوائر المحلية في حكومة دبي…
ولدي سؤال حول متابعتك يا طويل العمر للدوائر المحلية في دبي… حيث نلاحظ يا طويل العمر أن أكثر اجتماعاتك وزياراتك هي للوزارات والمؤسسات الاتحادية… نعرف يا سيدي انشغالاتك الكثيرة… والمسؤوليات التي تتحملها على مستوى الدولة… ولكن يا ترى هل هناك اجتماعات مع مدراء الدوائر في دبي، وكيف تتم متابعتهم؟ لأننا يا سيدي ما زلنا نحتاج لتوجيهاتك وزياراتك في الدوائر المحلية في دبي… مع خالص التحية والتقدير… ملاحظة: أرجو من القائمين على الموقع عدم حجب رسالتي لأنها مهمة.
اهتمامي بدوائر حكومة دبي المحلية لا يقل عن اهتمامي بمؤسسات الحكومة الاتحادية، وذلك بحضوري لعدد من اجتماعات المجلس التنفيذي لحكومة دبي والقيام باجتماعات وزيارات مستمرة للدوائر المحلية كما أن مجلسي لا يخلو من المدراء والمسئولين المحليين حيث نتطرق ونناقش الكثير من المواضيع المتعلقة بالشأن المحلي في إمارة دبي. وهناك تعليمات وتوجيهات مباشرة مني لولي العهد ونائب الحاكم بالمتابعة المستمرة لدوائر حكومة دبي.
ايمان عبدالله – العمر: 30 سنة – الجنسية: الإمارات: السلام عليكم ورحمة الله… طويل العمر… هل تحب القراءة… وما هي الكتب التي تحب أن تقرأها؟ نعم، القراءة جزء من برنامجي اليومي. وأنا أتابع ما يصدر من كتب جديدة عبر ملخصات يعدها متخصصون، وبعض الملخصات تثير اهتمامي فأطلب الكتاب وأقرأه. عموما معظم قراءاتي في السياسة والتاريخ والمذكرات الشخصية والشعر.
محمد عبدالرحمن – العمر: 38 سنة – الجنسية: الإمارات: صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم… يسرني أن أرفع إليكم كل التحية والتقدير على ما تقومون به في خدمة الوطن والمواطن… سؤالي يا سيدي عن الهوية الوطنية للشباب والفتيات… بدأنا نلاحظ يا صاحب السمو في الفترة الأخيرة بعض الشباب والفتيات يلبسون الملابس الأجنبية ويتحدثون دائما باللغة الأجنبية ولا أحس انهم يمثلون المواطن الإماراتي الحقيقي… ما رأيكم يا صاحب السمو في هذه الظاهرة؟ وهل فعلا ثقافتنا وهويتنا في خطر؟ أم هم فئة قليلة لا تمثل الأغلبية؟.
شبابنا وبناتنا بخير، وتملؤهم روح الولاء والانتماء للوطن، ويفخرون بهويتهم الوطنية، ويعتزون بزيهم. أما الشريحة التي تتحدث عنها، فهي محدودة العدد، وممارساتها مؤقتة، إذا استمرت لفترة معينة فإنها في النهاية تنتهي. أما سؤال الهوية والثقافة، فهو سؤال مطروح دائما، لأن الهوية والثقافة مثل الكائن الحي، ينمو ويتطور ويكون أسرة وينجب أولادا، لكن مكوناته تظل ثابتة. هكذا الهوية والثقافة، مكوناتها ثابتة، لكنها تنمو وتتطور وتنتقل من جيل إلى جيل، وتظل حية بمقدار كفاءتها في التفاعل مع الجديد والمتغير وانفتاحها على الآخرين. ونحن والحمد لله خلال 38 عاما نجحنا في بناء هوية وطنية إماراتية، وهي تنمو وتتجذر في نفوس أبناء وطننا، سواء عند الأجيال التي عاصرت نشوء الاتحاد وعاشت في ظله، أو الأجيال الجديدة التي ولدت بعد قيام الاتحاد. أما ثقافتنا فجذورها العربية الإسلامية قوية وراسخة، وهي صمدت على امتداد القرون الماضية في مواجهة تحديات حضارية ضخمة. وأنا أشعر أن هذه الثقافة تعيش منذ عقود عديدة في مخاض التجديد، وهذا المخاض هو علامة قوة وحياة.
فاطمة اسحق – العمر: 32 سنة – الجنسية: الإمارات: السلام عليكم ورحمة الله… طويل العمر… أبغي أسأل سؤالا شخصيا إذا ممكن… أبغي أسأل عن الأطفال في حياتك… شفنا لك صور على النت مع الجليلة ومع الشيخة فاطمة بنت منصور… والصور وايد روعة… هل عندك وقت تقضيه مع الأطفال يا طويل العمر؟ وشو نظرتك للآباء اللي ما يقضون وقت مع عيالهم؟.
نعم، وأنا أحرص على لقاء طفلتي الجليلة وحفيدتي فاطمة، وأحرص على لقاء الأطفال الأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة في مدارسهم وأماكن تجمعهم كلما تسنى لي ذلك. وأقول لك بصراحة، أنا لا أظن أن هناك أبا لا يحرص ويسعد بقضاء وقت مع أطفاله. وإذا كان هناك آباء لا يفعلون ذلك، فأنا أرثي لحالهم لأنهم يخسرون لحظات متعة صافية لا مثيل لها. وأشفق على أطفالهم الذين يحرمون من حنان الأب، مما يؤثر في شخصياتهم ونفسياتهم مستقبلا.
سالم الشحي – العمر: 32 سنة – الجنسية: الإمارات: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم… السلام عليكم ورحمة الله… لماذا لا يتم عمل جائزة للتميز على مستوى الوزارات والهيئات الاتحادية أسوة بإمارة دبي؟ الاستعدات لجائزة التميز على مستوى الوزارات تجري وفق المخطط لها.
وستتشرف الجائزة بحمل اسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.
سالم بن سلوم – الجنسية: الإمارات: يا صاحب السمو، أنا موظف حكومي في إحدى الوزارات الحديثة، وأطالع أحيانا في صحفنا موضوعات ومقالات حول الخدمات الحكومية وأوضاع المناطق النائية فأشعر أنها تتحدث عن دولة أخرى وليس عن الإمارات. لماذا يا سيدي تقبلون بهذا التناول السلبي وهذه النظرة المتشائمة… مشكلة صغيرة يحولونها إلى قضية شائكة، وتصرف خاطىء يحولونه إلى ظاهرة خطيرة، ونقص في مدرسة أو مستشفى يصير تخبط في الوزارات.
نعم الانتقاد أحيانا مبالغ فيه، لكني أعتقد أن هدف المبالغة هو جذب الاهتمام. وأحيانا يتم الخلط بين الشخصي والعام، وهذا عمره قصير ومن السهل اكتشافه.
نحن بالطبع لا نقبل المغالاة ولا أية ممارسات خاطئة. لكننا نعتمد على حكمة وسائل الإعلام في تصحيح أخطاء بعض العاملين فيها، ونعتمد على وعي القراء الذين يميزون في النهاية بين الخطأ والصواب. أنا تعمدت زيارة أماكن قالت بعض الصحف إن أوضاعها كارثية، وقد فوجئت بأن الوضع مغاير تماما وليس بالصورة السلبية المنشورة في الصحف. وتمت متابعة قضايا طرحها كتاب، وتبين أن الطرح غير موضوعي ولا يستند إلى معلومات دقيقة.
على أي الأحوال، حدوث الأخطاء وارد دائما، والمهم كما أقول دائما، التعلم من الخطأ وعدم تكراره. ونحن نفترض حسن النية في المخطىء، وأنا أرجو من إدارات الصحف أن تهتم بتدريب كوادرها، وأن تتوخى الدقة والنزاهة في كل ما تنشره.
خميس الزعابي – العمر: 33 سنة – الجنسية: الإمارات: إلى والدي وسيدي وقدوتي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم… أبعث إليك أصدق التحية وأطيب التمنيات بموفور الصحة والعافية… سيدي صاحب السمو أنا موظف في الحكومة الاتحادية… وأنا أعمل بكل جد وإخلاص وتميز… وجميع المسئولين يشهدون لي بذلك… لقد سمعنا يا سيدي عن برنامج القيادات الذي تم إطلاقه لإعداد القيادات في الحكومة الاتحادية… وهي فكرة أكثر من رائعة… وتدل على بعد رؤيتكم في بناء رأس المال البشري للحكومة الاتحادية… ولكن يا سيدي الأخوة القائمين على البرنامج لم يفتحوا الباب لمشاركة الجميع… ونحن يا سيدي نريد أن نخدم هذا الوطن وأن تتاح لنا الفرصة لنكون من ضمن برنامج القيادات، لأننا نسمع عن البرنامج كل خير… فنرجو منكم يا صاحب السمو أن توجهوا القائمين على البرنامج أن يكون الباب مفتوحا للجميع ليأخذ الجميع فرصتهم في خدمة هذا الوطن. ولكم منا يا سيدي كل الولاء وخالص المودة.
أطلقنا برنامج قيادات حكومة الإمارات عام 2008. وباعتبار هذه السنة سنة تجريبية، فإن عملية اختيار المرشحين كانت تتم عبر قيام الوزارات بترشيح عدد محدد من المتميزين لديها، وجرت عملية تقييم دقيقة وشاملة أسفرت عن اختيار أفضل 30 مرشحا منهم بغض النظر عن الجهة التي يمثلونها، وذلك لضمان اختيار أفضل الكفاءات لهذا البرنامج الحيوي والمهم. هذا وقد وجهت القائمين على البرنامج بدراسة إمكانية فتح باب الترشيح الشخصي في الدفعات القادمة، على أن يخضع مرشحو الوزارات والمؤسسات بجانب المرشحين الذين قاموا بترشيح أنفسهم بشكل شخصي لعملية التقييم لضمان اختيار أفضل الكفاءات.
سعيد عبدالله – العمر: 37 سنة – الجنسية: الإمارات: السلام عليكم يا طويل العمر… سؤالي عن الحكومة الالكترونية في الحكومة الاتحادية، ولماذا تأخرت في إطلاق الخدمات الالكترونية؟ مع الشكر الجزيل.
أكدنا في إستراتيجية الحكومة على أهمية تطوير الخدمات الإلكترونية الحكومية وأنها تمثل أولوية في تحسين هذه الخدمات.
نعم حدث بعض التأخير نتيجة ضخامة المشروع وحاجته لبنية تحتية إلكترونية، وقد تم تفويض "الهيئة العامة للمعلومات" بالإشراف على هذا المشروع الاستراتيجي. وتسعى الهيئة إلى تسريع تحول وزارات ومؤسسات الدولة نحو المجتمع الرقمي المتكامل وتتعاون مع كافة الوزارات والهيئات الاتحادية في هذا الشأن. وفي الوقت نفسه تعمل كل وزارة ضمن إستراتيجية متكاملة للتحول الإلكتروني لخدماتها وتلتزم بمعايير الأداء التي تشرف عليها إدارة الأداء الحكومي بمكتب رئيس الوزراء. وهناك خطة زمنية للتحول الإلكتروني التدريجي بما يضمن رضا المتعاملين وتكيفهم مع الشكل الجديد للخدمات الحكومية.
ولا شك أن السرعة مطلوبة لتحقيق هذه الرؤية ولكن التأني المحسوب مطلوب أيضا، ويعكس حرص الحكومة على عنصر الجودة في تقديم الخدمات الحكومية الذي لا يقوم فقط على التواصل، بل على تحسين كفاءة التواصل مع الجمهور.
ونشعر أننا قادرون في دولة الإمارات على تحقيق الريادة في أسلوب عمل الحكومة الإلكترونية على مستوى العالم، كما كان للدولة السبق في قيادة التحول الإلكتروني في المنطقة العربية.
خالد سلمان – دبي: أشكرك يا صاحب السمو على إجاباتك الشافية التي قدمتها في الرد على أسئلة الصحفيين، لقد طمأنتنا، ووضحت لنا الكثير مما كان يخفى علينا. ولاحظت يا صاحب السمو أنك متابع لكل شاردة وواردة في المجتمع ومطلع على تقارير وسائل الإعلام العربية والعالمية وتحيط بكل أبعاد الأزمة المالية العالمية وتأثيراتها… فكيف يتسنى لسموك متابعة كل ذلك والإحاطة به؟ ومن أين تأتي بالوقت الكافي لذلك؟ أولا، أنا متواصل مع الناس وأعيش بينهم، ويروني في الشوارع وفي المطاعم وفي المناسبات الاجتماعية والعامة. وثانيا، الإمارات دولة مؤسسات، ولدينا مؤسسات وأجهزة وفرق عمل متخصصة في كافة الشؤون السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية… وأنا أتابع عبر آليات عمل منظمة ودقيقة، وتأتيني الدراسات والتقارير والتحليلات من أكثر من مصدر يوميا، وبعضها أكثر من مرة في اليوم .
يقولون أن "المعرفة قوة"، فكيف ونحن نعيش في عصر اتفقت البشرية على تسميته "عصر المعرفة". والعالم اليوم أكثر ترابطا من أي وقت مضى، وقد شاهدنا جميعا أوضح صور هذا الترابط خلال الأزمة المالية العالمية. لذلك لا بد للقائد أن يحيط بما يجري في عالمه ويتابع التطورات ويدرس آثارها على بلاده ويسعى لاستشراف المستقبل وتوقع اتجاه التطورات والاستعداد للتعامل مع التحديات والفرص المصاحبة لها. وأنا دائما أحث المسؤولين في الوزارات والدوائر على الاستزادة في المعرفة، ومتابعة المستجدات والتطورات. إذا غفل الإنسان لحظة فاتته أشياء، وإذا لم يتحل المسؤول بروح فريق العمل، لن يستطيع الإحاطة والمتابعة، لأن قدرات الإنسان مهما بلغت تظل محدودة ومتواضعة.
ساره عبدالله- الشارقة: يا سمو الشيخ، بعد كل اللي سويته وأنجزته، ما هي أحلامك؟ هذا السؤال أجبت على مثله مرات عديدة… لكن لا بأس من التكرار لأن أحلامي كانت وستظل أن يعلي الله سبحانه وتعالى شأن دولة الإمارات ويعز شعبها ويزيد خيرها. وأريد للإمارات أن تكون النموذج الواضح للريادة والامتياز والإبداع، ليس في منطقتنا وعالمنا العربي فقط، بل في العالم بأسره.
ويقيني أننا قادرون على تحقيق ذلك، لأن الله حبانا قيادة تعتبر شعبها ثروة الوطن الحقيقة، وتحب الخير لشعبها وتعمل لصالحه، وتسهر على مصالح الوطن التي هي مرجعية كل السياسات والقرارات والمشاريع.
وهذا الذي أتمناه لوطني وشعبي، أتمنى مثله لإخواني في العروبة.. أريد للدول العربية الوصول لمستويات الدول المتقدمة، وكما أسعد لإنجازاتنا في الإمارات، أسعد لأي إنجاز عربي. ودولتنا والحمد لله لم تتأخر يوما ولن تتأخر عن مساعدة أي شقيق.
والإمارات قدمت لأشقائها العرب نموذجا وحدويا ناجحا يثبت إمكانية بناء إطار وحدوي عربي، أو على الأقل علاقات عربية – عربية أكثر تعاونا وتنسيقا وقدرة على توسيع مجالات العمل المشترك وتضييق أسباب الخلافات.
سيف سعيد- أبوظبي: أنا يا والدي طالب عمري 16 سنة، والصراحة إني حسيت بالغيرة يوم ما طالعت صورتك يا شيخ مع الطلاب المتفوقين، وتمنيت لو كنت معهم.. أبغيك يا طويل العمر تجتمع بالطلاب المتفوقين في كل سنة، لأني زدت الدراسة وإنشاء الله أحصل علامات عالية لكي أكون مع الطلاب المتفوقين في السنة القادمة وتستقبلنا وتتحدث إلينا… الله يحفظك دوم ذخر للإمارات.
شكرا يا سيف… ليس أحب علي من اهتمام أبنائي وبناتي في كل أرجاء الدولة بالدراسة وتحصيل العلم والنجاح والتفوق. فالك طيب، وما عليك إلا أن تواظب على دروسك وستكون إنشاء الله من المتفوقين الذين أسعد جدا بلقائهم لأني أرى في عيونهم وتفوقهم، المستقبل المشرق والمتفوق لوطننا العزيز.
العنود مرشد محمد الشحي – العمر: 27 سنة – الجنسية: الإمارات: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم محمد بن راشد… تحية طيبة وبعد… نريد الإمارات الأولى طبيا وعلميا… فهل من خطط في هذا المجال؟ بارك الله لكم جهودكم… أم مروان الشحي.
نعم، نريد الإمارات الأولى طبيا وعلميا، ونحن نمضي قدما في تطوير قطاعي التعليم والصحة ونسير في الاتجاه الصحيح.
محمد بخيت خميس السويدي – العمر: 28 سنة – الجنسية: الإمارات: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وبعد,,, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحيه لك يا بوراشد من كل قلبي واشهد الله سبحانه وتعالى على حبك وانت تستاهل من شعبك كل حب هذا اقل ما نقدمه لك ويشهد الله اني دائما ادعيلك بالخير وودي انا كمواطن من خبرتي القليله في هذه الحياة اني اعمل لك يا بوراشد في أي مجال تريد علما بأني مسؤول في دبي الاسلامي ولدي هواية جدا رائعة الا وهي سباقات الزاجل ومجال العقارات ولدي احساس بأني ممكن اقدم لسموك كل ما يرضيك في هذه المجالات وانت تستاهل اكثر ونوعدك بالتواصل من اجل اسم دبي والامارات لتحقيق ما هو أفضل وكل ما يرضي سموكم. الاقتراح يا بو راشد… هل تم تدريب مواطنين من اجل العمل في قطار دبي حفاظا على الامن والسلامة… هل تم إعطائهم دورات امنية لحماية اسم دبي علما بأن دبي مدينة آمنة والعالم يشهد على ذلك وكذلك تعدد الجنسيات وراحتهم… اتمنى لسموكم التوفيق في الدنيا والاخرة واشهد الله على حبك يا بوراشد. محبك وابنك محمد بخيت.
أشكر لك حرصك وأقدر غيرتك الوطنية. نعم، موضوع الأمن والسلامة له أولوية في كل أرجاء ومرافق الإمارات وفي دبي، والذين يقومون على الأمن هم إخوانك المواطنين.
مريم محمد عبدالله عبدالرحمن – العمر: 25 سنة – الجنسية: الإمارات: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمته الله وبركاته أما بعد, سؤالي الوجيه – ماذا بشأن أصحاب المراسيم هل سيحصلون على بطاقة الهوية الخاصة بأصحاب المراسيم أم ستصرف الجناسي؟ يرجى الرد والمساعدة شكرا لكم لحسن تواصلكم معنا ولقراءة رسالتي.
ملف حملة المراسيم بين يدي وزارة الداخلية، وقد أعلنت الوزارة في وقت سابق أنها تدرس هذا الملف.
عبدالله أحمد راشد عبدالله الحمودي – العمر: 30 سنة – الجنسية: الإمارات: ما هو دور الإستراتيجية الحكومية في تطوير وزارة الخارجية وخاصة في تطوير دور الدبلوماسيين الإماراتيين في الخارج وإعطائهم الدور المنوط بهم لما يحقق الهدف في عملهم في بعثات الدولة وخدمة وطنهم ومن جانب اخر عدم توفر من يتابع مصالحهم داخل الدولة من برامج الإسكان وغيره من الحقوق علما بأنهم يغيبون عن أرض الوطن لسنوات عدة؟ اعتزازنا كبير بوزارة الخارجية والدبلوماسيين العاملين فيها. وتطوير كوادر الوزارة عملية لا تتوقف سواء عبر المعهد الدبلوماسي أو الدورات الخارجية. أما متابعة مصالح الدبلوماسيين الخاصة ببرامج الإسكان، فهم مشمولون في هذه البرامج، وهم لا ينقطعون عن الدولة ويحظون بالرعاية مثل كافة المواطنين… أنا أقدر دور الدبلوماسيين، وأغبطهم على شرف تمثيلهم للدولة في الخارج، وأقدر مصاعب الغربة، وأثمن تضحيات الدبلوماسيين، ولا تتصور لحظة أنهم منسيون أو خارج اهتمامات القيادة.
خالد عبدالله راشد محمد يوسف بن دينة – العمر: 22 سنة – الجنسية :بحريني: سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حفظك الله ورعاك. سؤالي يتعلق بمواطني دول مجلس التعاون الخليجي. سيدي هل هناك خطط لفتح المجال لهم للعمل في الدوائر الحكومية الاتحادية؟ وشكرا لك سيدي.
الفرص متاحة أمام مواطني دول مجلس التعاون الخليجي للعمل في الدوائر الحكومية الاتحادية. ويوجد في الوزارات عدد من أبناء دول المجلس. سياسة التوظيف في الحكومة تعطي الأولوية للمواطنين ثم لأبناء دول المجلس ثم للعرب ثم للأجانب.
ياسر عبدالله أحمد الطنيجي – رأس الخيمة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أول شي أشكرك يا طويل العمر على هذه الفرصة والله يمدك بالصحة والعافية اللهم أمين. الموضوع: انتشرت ظاهرة الواسطة بشكل كبير جدا وقاعدين نشوفها بحياتنا اليومية, السؤال لماذا لا نرى أحد يحارب هذه الظاهرة؟ والله العظيم ما قلت هذا الكلام إلا لأني عانيت بسبب الواسطة، والله يوفقكم ويطول بعمرك يا بوراشد.
الأحاديث عن الواسطة قديمة ولن تتوقف، ومعظمها أحاديث بدون أساس.
الإمارات دولة محدودة الموارد البشرية، وتحتاج إلى كافة أبنائها الذكور والإناث ليعملوا في الحكومة الاتحادية والدوائر المحلية والقطاع الخاص… الحكومة طورت قانون الموارد البشرية ليحقق العدالة في التوظيف والترقية… أنا أؤمن أن الإنسان الذي يسعى ويؤهل نفسه ويستوفي متطلبات الوظيفة، يحصل عليها. لذلك تعطي الحكومة مسائل التأهيل والتدريب اهتماما كبيرا. وبالمناسبة، قانون الموارد البشرية ينص على تشكيل لجان للتظلمات والشكاوي في كافة الوزارات الاتحادية للنظر في شكاوي الموظفين وتظلماتهم، كما أتاح القانون رفع الشكوى لهيئة الموارد البشرية في حال اعتراض الموظف على قرار اللجنة… وأخيرا فإن موقعي الإلكتروني هذا مفتوح لكل صاحب شكوى أو تظلم.
جوليان بيكر: صاحب السمو، في ظل تداعيات الأزمة المالية، هل مازلتم تتوقعون تحقيق رؤيتكم بشكل مرض بحلول عام 2015؟ أم أنكم ترون أن هناك ضرورة لتعديل الأهداف طويلة المدى؟ كأن تتطلعوا إلى تحقيق الأهداف ذاتها بحلول عام 2020 بدلا عن 2015؟ ومتى تتوقعون أن تخرج دبي ودولة الإمارات من الأزمة الحالية؟ أشكرك على سؤالك، ولكن يجب أن تفرق بين الرؤية والخطة. رؤيتي مفتوحة على المستقبل ولا سقف لها. أما استراتيجيات وخطط تحقيق الرؤية فهي دائما قابلة للتعديل.
في العام 2005 نجحنا في تحقيق أهداف خطة 2010، فكان لزاما علينا أن نعيد صياغة خطتنا، فكانت خطة 2006- 2015. وبالمنطق نفسه، استدعت الأزمة المالية الاقتصادية العالمية إعادة النظر في خطة 2015، وهي الآن تحت مراجعة متأنية نرصد ونتابع كافة التطورات في الأسواق المالية والاقتصاد العالمي. إذا شعرنا أن مواعيد إنجاز مشاريعنا تحتاج إلى تعديل، سنفعل ذلك للحفاظ على واقعية الخطط وضمان تحقيق أهدافها. وبالنسبة لتوقعاتنا.
نعم، أتوقع إنجاز مستوى مرتفع من أهداف خطة 2015، علما أن إنجازات السنوات الماضية من خطة 2006- 2015 تحققت في وقت أقصر من الوقت المقدر في البرامج الزمنية.
أما بخصوص توقعاتي لموعد تعافي دولة الإمارات من آثار الأزمة الدولية، فإن تباشير التعافي قد بدأت في الظهور والموعد أقصر بكثير من الوقت الذي تحتاجه الاقتصادات الأخرى. لدينا بنية تشريعية متطورة، واقتصادنا قوي ومتنوع، ومواردنا وفيرة، ونظامنا المالي كفؤ، ولدينا بنية أساسية على أعلى المستويات العالمية، ولدينا خبرات متراكمة ذات أهمية بالغة وشبكات أعمال راسخة عبر العالم… ما أنجزناه خلال السنوات العشر الماضية يحتاج غيرنا إلى أضعاف هذه المدة لإنجازه.
فيصل عبد العزيز علي – العمر: 30 سنة – الجنسية: الإمارات: تحية طيبة لأعظم قائد عرفناه… أما بعد وحرصا على عدم أخذ المزيد من وقتكم حفظكم الله,,,,فأنني أرغب في السؤال عن سبب ضعف البنية التحتية للإمارات الشمالية بالمقارنة مع العاصمة ابوظبي ودبي الحبيبة.قد يكون عدم تجاوب الدوائر المحلية ولكن نريد الحل أطال الله في عمرك فنحن جميعا أبناء وطن واحد ونشعر بالفرق في الخدمات المقدمة الينا حيث لاتوجد خدمات سواء صحية أو القليل من الخدمات التعليمة… وكلنا ثقة فيكم يا أبو راشد ونحن أبناؤك ونناشدك أطال الله في عمركم وأدامكم. ابنك فيصل.
تتوجه إستراتيجية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى النهوض بالمناطق البعيدة عن مراكز المدن لتتماشى مع تطور الدولة في مختلف النواحي الصحية والتعليمية والسكنية وذلك من خلال توفير مزيد من الخدمات الأساسية بجودة مماثلة لتلك التي في المدن وكذلك تنمية الموارد البشرية لدمجها في حركة بناء وتطور البلاد. وقد أطلق رئيس الدولة برنامجا بمبلغ 16 مليار درهم لتطوير المناطق النائية في الإمارات الشمالية وتزويدها بالمرافق وفق خطة شاملة تتماشى مع تطور الدولة في مختلف النواحي الثقافية والحضارية. تطوير المناطق النائية أولوية في الخطة الإستراتيجية للحكومة، وترتكز خطة النهوض على تنمية الموارد البشرية من خلال تحسين الأحوال المعيشية لسكان هذه المناطق مع توفير الخدمات الأساسية ليصبحوا مشاركين فاعلين في حركة بناء وتطور البلاد وتضم إستراتيجية الحكومة للنهوض بهذه المناطق توفير فرص الدعم المالي والتدريب لإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة. وتهدف كذلك إلى تنمية وعي المواطنين ساكني هذه المناطق بأهمية التطوير الذاتي من خلال تنظيم حملات التوعية وورش العمل. وتعمل وزارة الأشغال على تحسين شبكة الطرق والمواصلات وربط كافة مناطق الدولة بشبكة طرق هي الأفضل في المنطقة. وقد تم افتتاح العديد من المدارس والمراكز الصحية التي تغطي كافة المناطق في الدولة في العام 2008 وبلغت تكلفتها 924 مليونا و318 ألف درهما. وفي يناير 2009 أنهت وزارة الأشغال العامة المرحلة الرئيسية من تنفيذ مشاريع تطوير المناطق النائية في الإمارات الشمالية والبالغة تكلفتها ملياران و250 مليون درهما والتي شملت تطوير سبع مناطق وتحويلها إلى مدن رئيسية، وهي: اذن، والمنيعي، والطويين، وضدنا، والمدام، وكدرا، والخلييه.
سندية السماحي – العمر: 24 سنة – الجنسية: الإمارات: صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، تحية طيبة…هناك سؤال يحيرني ويؤلمني كثيرا وأتمنى من سموكم الإجابة عليه… سؤالي يا صاحب السمو حول السنوات التي قضيناها في الدراسة الجامعية وتعبنا وسهرنا فيها لنحصل على تقدير جيد جدا وتقدير امتياز… لماذا يا صاحب السمو لا يتم توفير وظائف لأبناء الوطن في الإمارات الشمالية وخاصة في إمارة الفجيرة؟ شكرا على صراحتك، وأقدر العبء النفسي الذي يتحمله الخريج حين لا يعمل فور تخرجه. لكن اعلمي يا ابنتي أن مكان الفجيرة مثلها مثل بقية مناطق الدولة في القلب ومحل اهتمام صاحب السمو رئيس الدولة ومحل اهتمامي، ومحل اهتمام الأخ صاحب السمو حاكم الفجيرة. مشكلتك وبعض إخوانك وأخواتك من أبناء الفجيرة ومناطق أخرى، عدم وجود توازن بين أعداد الخريجين وعدد الوظائف المتاحة لتخصصات الخريجين. إضافة إلى عدم استعداد نسبة كبيرة من الخريجين، بخاصة الإناث، العمل بعيدا عن أماكن سكن أسرهم. هذه المشكلة ليست بلا حلول… فالمشاريع الجديدة في الفجيرة تستوعب أعدادا من الخريجين المستعدين للعمل فيها، وبرامج تطوير الموارد البشرية تؤهل الخريجين الراغبين في اكتساب مهارات جديدة تساعدهم في دخول سوق العمل، ودوائر أبوظبي ودبي مفتوحة أمام كل أبناء الإمارات… في مكتبي يوجد موظفون من أبناء الفجيرة وغيرها.
ميساء راشد غدير – دبي /عضوة المجلس الوطني الاتحادي/: تقييم الإدارات المحلية في إمارة دبي ساهم في تحسين خدماتها وتجويد أداء العاملين فيها بشكل تقدمت به دبي على الآخرين محليا ودوليا، لاسيما عندما كانت جائزة أداء دبي للأداء الحكومي المتميز تسلط الضوء على جوانب الضعف والقوة في تلك الدوائر بشفافية عالية أكدت مبدأ المراقبة والمحاسبة الإدارية. فما توجه سموكم في تطبيق التجربة نفسها على الوزارات الاتحادية لاسيما وقد سمعنا مسبقا أن سموكم قد سلم منذ أشهر كل وزير رسالة قيم فيها أداءه دون أن يعلن ذلك للجمهور، وهو الامر الذي نعتقد أنه يضيق على الجمهور ولا يتيح لهم المشاركة في تقييم الوزارات لاسيما الخدمية منها. مع الشكر الجزيل.
تحسين وتجويد الخدمات الحكومية وتحقيق التميز ورضا المتعاملين هو من أولوياتنا. ومبدأ المتابعة والمحاسبة هو سياسة ثابتة في عملنا، سواء في الحكومة الاتحادية أو حكومة دبي. ويسير تطوير أداء الحكومة وفق برامج الخطة الاستراتيجية وضمن الجداول الزمنية المقررة… وقد خصصنا فريقا متفرغا لمتابعة أداء الوزارات وموافاتنا بتقارير دورية، كما وضعنا نظاما إلكترونيا فيه صفحة خاصة بي، أستطيع من خلالها متابعة أعمال جميع المسؤولين. أما عدم الإعلان عن أداء الوزارات، فلا يعني أبدا عدم مشاركة الجمهور، فأحد عناصر تقييم الأداء هو رضا الجمهور عن خدمات الوزارات.
وبالمناسبة، حين أطلقنا جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز لم يحدث ذلك فجأة، كانت له مقدمات من بينها تطبيق لم تعلن نتائجه على عدد من الدوائر. اطمئني، في الوقت المناسب، سيتم الإعلان عن أداء جميع الوزارات، علما أنه تمت الإشارة إلى أن أفضل أداء بعد بدء تطبيق البرنامج سجلته وزارة الأشغال العامة وبرنامج الشيخ زايد للإسكان.
راشد عتيق الهاملي – العمر: 42 سنة – الجنسية: الإمارات: هل بالإمكان تحديد وقت زمني لتنفيذ بنود ومقترحات لجنة التركيبة السكانية؟ هل يمكن التحديد بالأرقام والجنسيات والحرف التي سيتم التخلص منها في كل سنة؟ ما الدور الذي لعبته الأزمة المالية العالمية في التأثير على الأيدي العاملة الأجنبية في الدولة وما الدروس المستفادة لتجنب الخلل في التركيبة السكانية؟ ما هو الدور الذي لعبه وزير الاقتصاد في التعامل مع الأزمة المالية, خصوصا في التعامل مع البطالة بين المواطنين؟ ما هي أهم الحلول قصيرة المدى وبعيدة المدى للتعافي من الأزمة المالية؟ ستة أسئلة في سؤال واحد يا راشد؟ أنا سعيد باهتمامك ومتابعتك. بطبيعة الحال، البرامج الزمنية حاضرة في عمل لجنة التركيبة السكانية. وكذلك الأرقام والجنسيات والحرف وغيره. الأزمة المالية العالمية أثرت على الأيدي العاملة الأجنبية تأثيرا واضحا في القطاعات الأكثر تأثرا بالأزمة، كقطاع المقاولات. أما دور وزير الاقتصاد في التعامل مع الأزمة المالية، فالوزير عضو في الحكومة التي تصدت لآثار الأزمة على الإمارات، وعضو في اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة آثار الأزمة وهو يؤدي دوره في إطار سياسات وإجراءات الحكومة. أما التعامل مع البطالة فهي مسؤولية مشتركة تقوم بها وزارات وهيئات عديدة في إطار إستراتيجية الحكومة لتنمية وتشغيل الموارد البشرية الوطنية.
يوسف احمد يوسف – العمر: 23 سنة – الجنسية :من ابناء دولة الامارات: أولا أشكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم على المبادرة الكريمة وكما عودنا بوراشد على مبادرته من أجل خدمة المواطنين في الدولة، سؤالي طويل العمر متى بنحصل نحن البدون على جنسيات دولة الإمارات لأننا محرومون من جميع الخدمات التي يحصل عليها جميع المواطنين والوافدين سؤالي طويل العمر الى متى سوف ننتظر؟ اطال الله بعمرك يا بوراشد.
وزارة الداخلية تعمل بجد ونشاط على تسوية أوضاع هذه الفئة وإغلاق هذا الملف. ومن يستحق جنسية الدولة سينالها.
نورا راشد – العمر: 22 سنة – الجنسية: سعودية: حول كتاب رؤيتي هل سيصدر كتاب آخر شبيه له؟ أنا لا أحب الإعلان المسبق عن أي مشروع قبل أن يكون جاهزا للتنفيذ.
وهناك أفكار لكتاب جديد بدأت في وضع نقاطه الأساسية.
سالم علي – الفجيرة: سمو الشيخ، أي ناد رياضي تشجع؟ أشجع منتخباتنا الوطنية في كل الألعاب، وأعلق آمالا كبيرة على منتخب الشباب لكرة القدم. وبالنسبة للأندية فالنادي المفضل عندي هو النادي الطموح والحريص على التطور وعلى الروح والأخلاق الرياضية، وعلى تمثيل الإمارات في الخارج بشكل مشرف.
وكنت متابعا لدوري الإمارات وأعتقد أن فريقي الأهلي والجزيرة كان من المفروض أن يتناصفا درع الدوري لأن أداء الفريقين كان قويا.
أحمد عبدالله علي سعد – العمر: 38 سنة – الجنسية: الإمارات: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مجرد استفسار بخصوص قرار بناء الـ 40 الف فيلا للمواطنين، إلى أين وصل المشروع؟ حيث لم نسمع عن بناء أي شي، وما يتم توزيعه في كل إمارة أما أن يكون مشروعا خاصا بالإمارة او منح مساكن شعبية عن طريق الديوان أو قروضا للبناء عن طريق مشروع زايد للإسكان.
المشروع ينفذه برنامج الشيخ زايد للإسكان على مراحل. والمشروع تحت التنفيذ.. وكان البرنامج أعلن في نهاية العام الماضي عن أسماء 8 الاف مواطن من مستحقي المساعدات السكنية.
شيخه سالم الكندي – العمر: 26 سنة – الجنسية: الإمارات: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكر سموك على التواصل بأبناء شعبك لماذا نحن بكليات التقنية دائما لا تتم زيارتنا من قبلكم وقيامكم باجتماع مع المواطنين العاملين فيها لحل بعض المشكلات التي تواجهنا؟ سبق وزرت أكثر من مرة كليات التقنية العليا. وسأواصل زياراتي إن شاء الله.
حميد محمد سليمان محمد سليمان الحبسي – العمر: 30 سنة – الجنسية: الإمارات: سيدي نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي حفظك الله ورعاك..
لماذا برنامج الشيخ محمد بن راشد للإسكان لا يأخذ طلبات مواطني الإمارات الشمالية؟ لو تعاون برنامج الشيخ محمد بن راشد للإسكان وبرنامج الشيخ زايد للإسكان لأصبحت ميزانية قوية وستنتهي طلبات المواطنين في فترة قصيرة جدا ولا يصبح أحد المواطنين يحتاج إلى مسكن وشكرا سيدي على سعة صدرك والسموحة وكان الله في عونك كما كنت في عون المواطنين والمقيمين على أرض الإمارات وخارج دولة الإمارات.
البرنامجان متكاملان. والواقع أن برنامج الشيخ زايد للإسكان هو البرنامج الاتحادي الذي يتكامل مع كافة برامج الإسكان المحلية. ومن ضمن خطة وزارة الأشغال الاستراتيجية وضع استراتيجية على مستوى الدولة لضمان تكامل الجهود بين البرنامج الاتحادي والبرامج المحلية في كافة إمارات الدولة.
ماجد عبدالرحمن البستكي – العمر: 40 سنة – الجنسية: الإمارات: بسم الله الرحمن الرحيم… سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم… تحية صادقة تليق بحضورك الصادق دائما, أود في البداية أن أقدم باقة شكر وامتنان على رؤيتكم الثاقبة في إقامة مهرجان يجمع كل جماليات الشعر في العالم على أرض هذا الوطن الغالي… وأود بعد إذنكم أن أطرح استفسارا هادفا وهو : هل باستطاعة الشعر أن يصلح ما قد تفسده السياسة من وجهة نظركم… أدامكم الله فخرا وذخرا للوطن والمواطن ياسمو الكرم ويا كرم السمو… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشعر يتحرك في دائرة العواطف والمشاعر الإنسانية ويتجول في النفس ساعيا لاكتشاف عوالمها ومجاهلها… أما السياسة فلا تعرف العواطف والمشاعر، تتعامل مع حسابات دقيقة، وتعبر دائما عن مصالح، ويمكن أن تتغير بتغير المصالح… الشعر قد يهذب السياسيين لكنه ليس مسؤولا عن إصلاح السياسة.
فوزية مبارك علي محمد الاحبابي – العمر: 35 سنة – الجنسية: الإمارات : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاك الله إنه لشرف عظيم لنا مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أن يكون لنا صرح عظيم ورجل أعظم متمثل في سموكم يسير على نهج والد الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والوالد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم -أسكنهم الله فسيح جناته- في رؤيته للدولة ودورك الفعال في جعل دولتنا من الدول المتقدمة، أقولها لك بصراحة يا سيدي ان الناس ينظرون إليك بفخر على الإنجازات التي قدمتها والتي سوف تقدمها لصالح الدولة والمواطن على حد سواء، وهذه هي رؤيتك يا سيدي. أرجو أن تسامحني على الإطالة واسمح لي أن أدعوك إلى زيارة مدينتي العين ليس لهدف معين فقط للسماح لنا للقاء سموكم والسلام عليك. ولكم جزيل الشكر والعرفان.
شكرا على عاطفتك الصادقة. نحن بقيادة صاحب السمو رئيس الدولة نواصل مسيرة الشيخين المؤسسين زايد وراشد. ولا شيء يسعدنا أكثر من رؤية أبناء الإمارات في أعلى المراتب وأحسن الأحوال وأرغد العيش… قبل فترة كنت في العين وسعدت بتخريج فوج جديد من طلاب جامعة الإمارات… العين دائما في القلب والعين.
سعود عبدالله – رأس الخيمة: سمو الشيخ… ما شاء الله محافظ على صحتك ونشوفك دائما نشيط وحيوي… هل تمارس الرياضة يوميا، وهل تسير على نظام غذائي معين؟ أمارس ركوب الخيل والمشي بشكل مستمر وليس كل يوم… أما الغذاء، فمثل أي مواطن، ولكن الاعتدال في الطعام ضروري.
حمد سليمان – رأس الخيمة: أنا موظف في وزارة التربية والتعليم، وأقول لسموكم أن تطوير التعليم لا يتم كما تتحدث عنه الوزارة في الصحف، وكثير من موظفي الوزارة يعيشون في حالة قلق على مستقبلهم… أرجو أن تجدوا طريقة لسماع آراء موظفي الوزارة؟ تطوير التعليم ليس عملية سهلة. ولا يمكن إنجازها خلال فترة قصيرة.
وأطمئنك إلى أن مجلس الوزراء يعطي هذه العملية اهتماما كبيرا، ويتابع خطط التطوير… وتمنيت لو أنك حددت في رسالتك أوجه القصور أو السلبيات التي تراها في عملية التطوير.
أما قلق الكثير من موظفي الوزارة على مستقبلهم، فلا أعتقد أنه تعبير دقيق عن حالة آلاف الموظفين. وأحب أن أعرف أسباب هذا القلق… اكتب أنت وكل موظف قلق على مستقبله مباشرة لي، واشرحوا أسباب القلق، حتى يتسنى معالجتها. أريد منك ومن جميع موظفي الوزارة التعامل بإيجابية مع إجراءات التطوير، وأريد منكم إبداء رأيكم بشجاعة وصراحة ووضوح.
أم سعيد – كلباء: أنا أم سعيد من كلباء، خليت ولدي يكتب هذه الرسالة، ترى أنا ما أنسى فزعتك يوم مباراة منتخبنا في بطولة كأس الخليج، لما جاب منتخبنا جول وفزنا بالكأس… لكن من يومها ما عاد المنتخب هو المنتخب… وما عاد يبيض الوجه… أنا أبغيك تشد على المسؤولين عن المنتخب… ما يصير نرجع للخلف… والله فشلونا في كأس الخليج في مسقط وفي المباريات الثانية…
أرجوك يا شيخ ما تسكت على هذا الشيء.
أشكرك يا أم سعيد… الرياضة مكسب وخسارة، وأنا معك بأن المنتخب لم يكن موفقا بعد بطولة كأس الخليج، وإن شاء الله اتحاد الكرة يعالج هذا الوضع، ولدينا في منتخب الشباب الفائز بكأس آسيا شبان واعدون… الرياضة منظومة متكاملة وليست لاعبين ومدربين وملاعب فقط. وأنا قلت قبل ثلاث سنوات في خطة الحكومة أن رأس هرم الرياضة مقلوب، ولا بد من تعديله والبدء بالرياضة في المدارس، كذلك لا بد من الاهتمام بالإدارة الرياضية، واليوم تعود الرياضة للمدارس، ولدينا برامج لإعداد القيادات الرياضية الإدارية… بالتخطيط السليم والعمل المخلص إن شاء الله تتطور الرياضة ويتطور منتخبنا.
محمد المزروعي – الشارقة: ليش سويت خلوات للحكومة، وشو فايدة هذه الخلوات؟ أعضاء الحكومة فريق عمل واحد يكمل بعضه البعض. والخلوات تعمق الروابط بين أعضاء الفريق، وتضيف الجانب الإنساني في هذه العلاقات إلى الجانب الرسمي المتحقق في اجتماعات مجلس الوزراء وفي اللجان الوزارية. كما أن الخلوات لا تبحث في الأمور التنفيذية والروتينية في عمل الحكومة، بل في الاستراتيجيات والآليات التي تحتاج إلى تركيز وتفرغ وجلسات عمل طويلة ومتعددة. وهذه توفرها خلوة اليومين أو الثلاثة.
ميرة – رأس الخيمة: أنا ميرة، طالبة من رأس الخيمة… أنا معجبة بالشيخة ميثاء بنت محمد وأتابع نشاطها الرياضي وأتمنى أن أكون مثلها… لكن لا يوجد في مدرستي ملاعب، ولا يوجد أندية خاصة لمن هم في عمري… شو أسوي؟ أنا أقدر رسالتك كثيرا… وأعرف بوجود نقص في المرافق الرياضية في المدارس، وعدم وجود أندية للفتيات في مدن عديدة في الدولة… أبشرك أن خطة الحكومة لم تغفل عن هذا الشيء. وسنوفر المرافق الرياضية في كل مدارس الدولة. أما توفير أندية للفتيات فقد وجهنا قبل فترة بإنشاء قاعة متعددة الأغراض لممارسة الأنشطة في رأس الخيمة وأفادنا الإخوة في وزارة الأشغال بأنه تم الانتهاء منها قبل شهرين.
أحمد محمد عبد الكريم – العمر: 35 سنة – الجنسية: الإمارات: السلام عليكم والدي الشيخ محمد الحمد لله لا اريد شي دام الله موجود ثم ابونا خليفة ومن وراه انته ابونا محمد موجود فالحمد لله جميع الامور متيسرة يكفي اننا بجميع الامارت ندعو لكم دائما وابدا بطول العمر والصحة والعافية والبعد عن اي مكروه يصيبكم وان ينور الله طريقكم ويجعل لكم الله بكل خطوة سلامة ويحفظكم من كل مكروه الله يوفقك ابوي وينور طريقك ويسهل جميع امورك ويجعلك ذخر لنا ابنكم احمد شكرا من زمان اريد مكان اوصل له شكري ودعائي لكم والحمد لله حصلت الان.
شكرا يا أحمد.
خالد عبدالله علي عبيد النقبي – العمر: 38 سنة – الجنسية: الإمارات: انا احبك في الله يا طويل العمر اقسم بالله اني ازرع في اولادي ان يكونوا مثلك. والله يعلم اني ادعوا لك اكثر من اهلي. اطال الله بعمرك وجعلك من اهل الجنة ورزقك سعة البال زيادة على ما انت فيه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
شكرا يا خالد.
شيخة سالم سليمان سالم الكعبي – العمر: 28 سنة – الجنسية: الإمارات: بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة والسلام على أكرم المرسلين سيدنا وهادينا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم, بداية أحب أن اشكرك على حرصك الدائم للتواصل مع الشعب. اسمحلي وبكل تواضع اني أناديك بأبي لاني وبصراحة فخورة جدا جدا بك. وانا من أشد المعجبين بشخصيتك كوالد حنون وكقائد.
وتعجز الكلمات أن تعبر عن مكنون حبي لك. وأمنية حياتي أن أراك شخصيا وأشكرك بنفسي على كل ما قدمته لهذا الوطن والشعب شكرا لك يا والدي شكرا لك يا قائدي شكرا لك يا من زرعت في داخلي حب الاصرار والعزيمة شكرا لك يامن دفعني للسعي وراء كل ماهو جديد ومفيد. أبي العزيز شكرا لك. ابنتك شيخة الكعبي .
شكرا با ابنتي شيخة على إحساسك العالي… وإنه لمن دواعي سروري وفخري أن أكون قدوة لك ولبناتي وأبنائي المواطنين في الإصرار والعزيمة والطموح…
بارك الله فيك وأدام عليك التوفيق.
موزة سلطان مصبح سعيد بن حليط الكتبي – العمر: 19 سنة – الجنسية: الإمارات: بِسْمْ رَبِّيْ أَبْتديْـــــها ياملا خَطّْ القوافي وانتهج نَهْج الجدودي وامْتـطي صَهْوة حروفي وانْتقيلهْ م المـعاني زَهْرَةٍ تمْلي الفيافي عطرْ نادرْ في عبــيره لِهْ بتقطفْ له كفوفي للّذي عالي مقامه للّذي شهــمٍ و وافـي الشهاده بْحَقّ شيخٍ جارحةْ جَرْحْ السِّـيُوْفي لُوْ أَتَرجِمْ حِسّْ قلبي في شِعر بالحِسْن ضافي كان م الإحســـاس سَطْري هَزِّتِــة شِدِّةْ وصُــوْفي والمـعزّة والغَلا والوِدّْ يَجْــرفْني جرافي حيْث لنِّهْ رَمْز للعِـــزّه ومكْرمْــها ضــيوفي أزْهَرَتْ والخيرْ أَضْحى محْتـضِنْها كاللّحافي ولا حشا ماتـنسى فضله ولا جميْـله ولْمْعَرُوْفي صاحبْ الحكمه بو راشدْ لي ف ْسَما الإبداعْ نافي ليْت شِعري يرْتقيْلهْ وليتها توفي حروفي واخْتمه قولي واتمّهْ وأنــهي بْرَسْم القوافي حُبّْ خالِدْ في ضميــري ووِدّْ ثابتْ وسْط يُوْفي شكرا يا ابنتي موزة على عاطفتك وكلماتك الجميلة وهذا هو ردي عليك: مَرْحِبَا يَا مِبْتِدِيهَا وْلِكْ يِكُونْ الرَّدْ شَافِيْ بالرِّدُوْد وبِالْحرُوفِيْ وإنتَ لِكْ عِينٍ تِشُوفِي يَاظَبِي مِنْ أَصْلِ وَافِيْ لا تِظن وَلا تِخَافِيْ كِلْ مَاسَوِّيت وَاجِبْ وبِالْعَهَد يَازِين نُوفِي
خالد بالهول – العمر: 17 سنة – الجنسية: الإمارات: ابعد 30 او 20 سنة هل سوف يكون هناك اراض للمواطن، ما خطة دبي بخصوص هذا الموضوع؟ نعم سيكون… أكثر من 75 بالمائة من دبي أرض فضاء متاحة للبناء.
جواهر محمد – العمر: 30 سنة – الجنسية: الإمارات: بعد التحية أتقدم باقتراح تمديد فترة اجازة الوضع من 60 يوما الى مدة سنة كاملة لان الطفل اكثر ما يكون بحاجة الى الام في هذه الفترة وانا حاليا اعاني هذه المشكلة بما اني ام اول مرة وطفلي بعد فترة اجازتي ما اعرف وين ممكن استأمن عليه بيت اهيى بعيد عني وزحمة الطرقات الصبح يصعب عليه اني اوصله بيت اهلي وصعبه اخلي الطفل عند الخدامة واخاف عليه من نواحي كثيرة العادات واللغة والمعاملة واكيد هذه مشكله الكثيرات ارجو ان يلاقي اقتراحي استحسانكم وان تحل مشكلتي ومشكلة الكثيرات وارجو من الله لكم العمر المديد وان يسدد على طريق الخير خطاكم.
اهتمام الحكومة باحتياجات الأم العاملة لا يتوقف. وبالنسبة لإجازة الوضع ورعاية الرضيع، فإن النظام المتبع يضاهي أفضل الأنظمة في العالم. وقبل صدور النظام تم عرضه على أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام التي أسهمت في توفير المزايا التي يوفرها القانون للأم العاملة. وأشير إلى أن الحكومة أصدرت قرارا بتوفير حضانات أطفال في المؤسسات الحكومية، وتتابع وزارة الشؤون الاجتماعية تنفيذ هذا القرار.
محمد جمال – العمر: 28 سنة – الجنسية: الإمارات: بسم الله الرحمن الرحيم, صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظكم الله ورعاكم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… سؤالي المتواضع لسموكم عن رؤيتكم للبحث العلمي على المستوى الأكاديمي العالي وبالأخص البحوث في المجال الطبي والعلوم الحيوية. اننا كمواطنين نستمد حب العمل والتميز من رؤيتكم ومن حرصكم على أن نكون دوما في المركز الأول، ولكننا للأسف نواجه بعض العقبات في تنفيذ بعض مشروعاتنا العلمية البحثية وتتمثل هذه العقبات في عدم وجود جهة مستعدة لدعم البحوث الطبية والحيوية دعما ماديا ومعنويا. فطلبي الى سموكم هو دعمنا في مجال البحوث العلمية وبالأخص العلوم الطبية والحيوية /بحوث الخلايا الجذعية وبحوث اعادة زراعة الأنسجة/ وأسأل الله أن يبقيك دائما ذخرا لهذا البلد وداعما لمسيرته التنموية.
مؤسسات دعم البحث العلمي موجودة، وعلى سبيل المثال، مؤسسة الإمارات التي يرأسها سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم التي يرأسها الشيخ أحمد بن محمد بن راشد، وتقوم مدينة دبي الطبية حاليا بتنفيذ مشروع طبي بحثي وتعليمي مع جامعة "هارفارد".


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com