صرف تعويضات للمتضررين من نفوق الأغنام في «الحدود الشمالية»


صرف تعويضات للمتضررين من نفوق الأغنام في «الحدود الشمالية»



شبكة عرعر الإخبارية خاص(خالد المضياني):
عوّضت وزارة المالية أمس، أصحاب المواشي النافقة، بسبب البرد في منطقة الحدود الشمالية بـ400 ريال عن كل رأس ماشية نافق، لكن التعويض لم يعجب مربي الماشية، الذين طالبوا بإعادة النظر في توزيع التعويضات المصروفة.
وقال رجاء قعيمل (مالك مواشٍ)، إن عدداً كبيراً من أغنامه نفق، بسبب البرد الذي مر على المنطقة الشتاء الماضي، إلى جانب الجفاف الذي شهدته المنطقة أخيراً، بسبب قلة الأمطار، مشيراً إلى أن تربية المواشي في منطقة الحدود الشمالية، تعد مورد الدخل الوحيد لعدد كبير من أهالي المنطقة، فهم يعتمدون عليها في إعالة أسرهم وعائلاتهم.
وأضاف: «ما زاد من معاناتنا هو ارتفاع أسعار الشعير والأعلاف، والتي وصلت الى حدود لم يتصورها أحد، إذ وصل سعر كيس الشعير زنة 50 كيلوغراماً إلى 45 ريالاً، ما دعا كثيرين من أصحاب المواشي إلى استخدام أعلاف بديلة، الأمر الذي كان سبباً رئيسياً في نفوق أغنامنا، كونها كانت تعاني من سوء تغذية».
في حين أكد محمد العنزي أن الغلاء في أسعار الشعير، جعل مربي الماشية يعزفون عن الاستمرار في تربية ماشيتهم، والكثير منهم يود التخلص منها، بعدما تحولت إلى عبء عليهم».
من جهته، أكد المدير العام للإدارة العامة لشؤون الزراعة في منطقة الحدود الشمالية المهندس صالح الصغير، أن نفوق الماشية كان نتيجة للبرد الشديد الذي شهدته المنطقة أخيراً، مضيفاً انه تم تشكيل لجان من الدفاع المدني والزراعة والمالية، لتعويض أصحاب الماشية عن أغنامهم النافقة.
وتابع: «ان الأمراض التي أصابت الماشية تبعاً لطريقة التربية المتجاورة والعشوائية التي ينتهجها بعض المربين، ما تسبب في سرعة انتقال العدوى من حيوان لآخر، خصوصاً في الأمراض الفيروسية والبكتيرية».
يذكر أن المنطقة تحوي ما يزيد على 5 ملايين رأس من الأغنام، غير أن وجود هذه الأعداد متفاوت ومُوزّع على المنطقة تبعاً للمرعى الخصب.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com