مزاين …البشر !


مزاين …البشر !



وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.ararnews.com/25723.html

اتفق مجموعه من ملاك الابل منذ عام1420لاقامه تجمع بينهم للتنافس على جائزه اجمل الابل وبالتحديد في المملكة العربية السعودية تحت مسمى ( مزاين نوفا ) نسبه الى النوف الغوالي التي يمتلكها الامير سلطان بن محمد .

اما الان .. خصوصا ما نشهده في هذه الايام ، انتقلت المزايدة بالأسعار بين البشر انفسهم واصبحت المزايدة في الاسعار على تطبيق حكم من احكام شرع الله عزوجل : لقوله تعالى ( أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178) وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)..).

فالقاعدة الشرعية واضحه نستطيع استيعابها جميعا من خلال الآيات القرآنية ،وهي النفس بالنفس والعفو عند المقدرة والذي له الاجر والثواب العظيم عند الله عز وجل. وبذلك تتحقق العدالة الاجتماعية في هذا الحكم السماوي ..

كما ارتبط هذا الحكم بمفهوم دفع (الديه )لذوي المقتول.. والتي قد يبالغ في تحديدها هذه الايام والتي تصل الى عشرات الملايين وربما تصل مستقبلا الى مئات الملايين الامر الذي لن يعوض اهل الفقيد ولن يحد من انتشار الجريمة في المجتمع ،والتي بدات تظهر باطار مختلف عن مسماها الحقيقي لتشكل حملات اعلاميه وتجمعات قبليه يستغلها البعض للظهور اعلاميا . ففعل الخير غالبا مرتبط بالخفاء وليس علانا كما يفعل البعض مما يجبر البعض الاخر من ابناء نفس القبيلة من ذوي الدخل المحدود بدفع مبالغ قد يكون هو واسرته احوج اليها ..تحت مسمى (الفزعة القبلية).

مع العلم ان المحكمة العليا ومنذ اعوام اصدرت قرار بتقدير الديه وفق الشريعة الإسلامية لتصل الى مائه من الابل أي ما يقارب 400الى 500 الف ريال سعودي.

اضاءه:
قد يساء استخدام مفهوم (الديه) من قبل ذوي المقتول وجماعه القاتل و والذي لا يحد من ارتفاع نسبه الجريمة ،لذى اقترح مستقبلا من هذه التجمعات القبلية والتي يتراسها رجال الاعمال والمثقفين من ابناء القبيلة الى تشكيل لجان اجتماعيه الاستفادة من هذه الاموال التي تجمع بنيه الخير للوقوف بمشاكل وظروف الشباب في القبيلة الواحدة واقتراح مؤسسات تجاريه ناشئة لتوظيف العاطلين عن العمل لاستغلال طاقاتهم واوقات فراغهم للحد من انتشار الظواهر السلبية كالجريم وغيرها…

لطيفه قعيد الشيحي

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com