ربيع الشمال والفاكهة الساحرة ( الكمأة)

  3

ربيع الشمال والفاكهة الساحرة ( الكمأة)



نواف مقبل

إخبارية عرعر - نواف مقبل :

تزينت أراضي منطقة الحدود الشمالية بالجمال الرباني الساحر، في عام الخير لهذه السنة ( 1440هـ ) في مناظر تبث السعادة والبهجة في نفوس رواد تلك الأراضي ممن يبحثون عن الاستجمام وسط الأجواء الطبيعية والهواء الطلق ، بعد الأمطار التي توالت على المنطقة بصفة شبه مستمرة.

وتميز ربيع هذه السنة بظهور نبتة الكمأة تلك الفاكهة الساحرة والتي يبحث عنها الصغير والكبير للإستمتاع بجنيها والبحث عنها وتعد رياضة موسمية لبعض كبار السن ومن يعانون من بعض الأمراض المزمنة، حيث سجل عدد منهم انخفاض في مستويات الضغط والسكر بسبب ما يبذل من مجهود أثناء البحث عن الكمأ.

ويعتبر الكمأ نوع من الفطر البري الذي يخرج بعد الأمطار التي تهطل في فترة الوسم ويرتبط الكمأ ( الفقع ) ارتباطاً مباشراً بنبتة الرقروق والجريد والهشمة ومن أنواعه الزبيدي والكمأ والخلاسي والرقاوي.

والكمأ طعام ورزق للفقراء وفاكهة للأغنياء، وقد عثر بعض المواطنين على نبتة الكمأة داخل الأحياء السكنية في مدينة عرعر وتزينت بعض الجبال بالخضرة والورود داخل النطاق العمراني بمدينة عرعر.

وعن ربيع الشمال والثروة الحيوانية تميزت هذه السنة بربيع موسمي شتوي طويل حيث أوقف أصحاب الماشية شراء الأعلاف منذ بداية الموسم بعد ظهور النباتات الرعوية سريعاً بسبب الأمطار ودفئ الأجواء .

ويبدأ الموسم الربيع الفعلي  مع دخول شهر مارس (آذار ) شهر آذار محبب لدى أصحاب الماشية فهو معتدل الحرارة فمطره ينبت العشب وبدايته دخول الربيع وتضرب به بعض الأمثلة -آذار مطره ينبت مابار – آذار يسير الجار على الجار -آذار تبيض الأطيار .

“إخبارية عرعر” زارت حراج الفقع الموسمي ورصدت تلك الكميات الكبيرة والتي تراوح سعر الكيلو من نبتة الكمأ مابين ٨٠-٦٠ ريال على حسب الحجم والجودة .

وقد طالب عدد من المواطنين الذين يمتهنون بيع الفقع بإنشاء موقع موسمي متكامل.

من جهة أخرى طالب بعض أصحاب الماشية بإنشاء سوق موسمي كمهرجان لعرض منتجاتهم من الألبان كالزبد والسمن والبنه والخاثر وبعض مشتقات الألبان حيث تحتضن صحراء الشمال أكبر عدداً من الأغنام على مستوى المملكة

.






3 التعليقات

    1. 1
      شمالي

      نصيحه بعد طبخ الفقع حط عليه سمن غنم بلدي واذا ما اعجبك اعرف ان ماعندك ذووووق

      (0) (0) الرد
    2. 2
      أعشق وطني ....

      شكراً لك من القلب يابرنس الاعلاميين تغطيه رووعه تشكر عليها أستاذ نواف

      (0) (0) الرد
    3. 3
      شمالي

      من اروع طبخات الفقع بعد طبخه مع ليمونه واحده بعدها يدهن بسمن الغنم وبعدها تعرف ليش سعره غالي

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *