أسماء طه لـ” إخبارية عرعر ” نتطلع بالتركيز على ثقافة المنطقة وتوسع المرأة إعلاميا

  1

قافلة المرأة في يومها الثاني: تسلط الضوء على نساء الوطن والاسهام التاريخي في نهضة المملكة

أسماء طه لـ” إخبارية عرعر ” نتطلع بالتركيز على ثقافة المنطقة وتوسع المرأة إعلاميا



مشاعل الأملح

إخبارية عرعر - إعداد وتقرير : مشاعل الأملح :

وسط مسيرة عطاء ونماء تنطلق قافلة المرأة لليوم الثاني من مقر النادي الأدبي بمنطقة الحدود الشمالية بحضور متزايد ومشرف لنساء المنطقة من جميع القطاعات التعليمية والصحية وصاحبات المشاريع الصغيرة والتنموية وكذلك ربات البيوت ويدل ذلك على حرصهن للاستفادة والقدرة على العطاء .
وقد بدأت الأمسية تحت عنوان نساء الوطن عرض ونقاشات اسهمات المرأة التاريخية في المملكة وأن المنتصر هو من يكتب التاريخ فهل كتبت المرأة تاريخها هذا السؤال المفتاح لجلسة الحوار للأستاذة إيمان المشني لتنثر على أثره الدر والياقوت والذي نجمعه من أمسية اليوم .

وقالت الأستاذة الدكتورة الجوهرة استكمالا لم كان بالأمس من انتشار التعليم في المملكة عن طريق الكتتايب والتي تعد مؤسسات تعليمية قامت عليها سيدات لتسد الفجوة بين تعليم البنات وتعليم البنات ، ونوهت بأنهن يقمن بجهد جبار وذكرهن هنا ليس حصرا ، ويوجد لدينا بعض الاسماء لأني أرى من الحقوق ابراز دور المرأة تاريخيا في هذا المجال ففي الحجاز فاطمة الصولتية وفاطمة الشامية وزينب مصطفى والشيخة فخرية أما في نجد منيرة الرشي وهيلة المقحم ، وغيرهم الكثير وفي الشرقية مريم العاشور شيماء الحجي وفي شمال المملكة هيله الشاعر وفاطمة الغازي وكذلك في الجنوب فاطمة عايض وغيرهن الكثير .

ولأن العلم ركيزة كل دولة فكانت الوظائف نتاج له واضافت قائلة هناك مسميات لمناصب تكون الأولى وتعينت في جامعة نورة مديرة وكذلك تعينت سيدة نائبة ومديرة لفرع الإدارة لسنوات الأستاذة نورة وتعيين امرأة لمناصب اخرى وأعلنت عن تطلعها أن ترى لكل الجامعات السعودية نساء من بنات الوطن وأن تصل المرأة لكل مكان ومنصب .

واردفت قائلة أنها تتمنى أن تكون هناك امرأة للمطارات السعودية فلعل المعاناة تنتهي على يد امرأة ومن المناصب التي ايضا تولتها المرأة بأرامكو وكذلك تولي امرأة منصب في مجموعة سامبا الاقتصادية وصولا إلى تعيين سفيرة خادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير لدى الولايات المتحدة الامريكية وتطلعت من هذا لفتح الباب للمرأة السعودية للوزارة.

وأكدت أن للمرأة اسهامات عده في العمل الخيري والاجتماعي فلم يكن وليد لحظة لأن المرأة السعودية نشأت على ذلك فهو في تشريعنا الاسلامي قبل أن يتبلور بشكل مؤسسي ، كما أن لهذة الجمعيات دور جبار في انتشار الأسر المنتجة والجمعيات الخيرية النسائية بإشرافها هي ٥٠ جمعية .

كما أعلنت الأستاذة إيمان عن انشاء أول جمعية حقوقية نسائية بكامل طاقمها في الحدود الشمالية وهي جمعية مدارك وكانت إضافة للخمسين جمعية نسائية بالمملكة وأعربت عن فرحها بذلك .

وبينت دور المرأة في العمل السياسي حيث كانت بداياته بشكل غير رسمي ومثلوا المرأة مع الملك عبدلله أما في عام ٢٠٠٥م تم تعيين ٦ مستشارات بمجلس الشورى الى عام ٢٠٠٩م ، كما تم تعيين ١٢ مستشارة لم يكن لهن حضور رسمي أو تصويت ويقتصر عملها عن بعد ، وفي عام ٢٠١٣م كانت النقلة النوعية للنساء على يد الملك عبدالله ال سعود رحمة الله في تعيين ٣٠سيدة ويمثلن ٢٠٪؜ وهذا العدد وفق للعدد الكلي لمجلس الشورى زاد أو نقص .

وفي هذه المناسبة قدمت نصيحة للنساء بتحمل أمور الحياة والصبر والتحمل في سبيل النجاح ، وقالت أن المرأة مثلت السعودية دوليا في امريكيا وهي د ثريا العبيد ، أما عن السلك القضائي كان متأخرا إلى ٢٠١٤ تم تعين ٦٠ امرأة على وظائف ولم يكن لها منصب والآن نحن نواكب صدور قرار وزير العدل على دخول المرأة المحاكم للمحاماة ومن اصداء هذا القرار فُتح أول مكتب محاماة نسائي في جدة .

وبينت أن المرأة لها اسهامات اقتصادية والسبب يعود في ذلك للترشيح للغرفة التجارية وإن لم يتقدم لذلك أحد ، وذكرت بإن السجلات التجارية في المملكة ٣٥٪؜ للنساء ،واضافت اليوم نحن نرى المملكة في كل مكان تعمل وهذا يعلي من قيمتها في الوطن .
أما عن المراكز التي ساهمت في تنمية المرأة قالت أنها كثيرة ولكن المركز الذي يشار له بالبنان ونسائي ١٠٠٪؜ هو مركز الأمير سلطان لتنمية المرأة وتمنت أن تتم زيارته لكي يرى على أرض الواقع فلن تترجم ملامحه الكلمات .

وفي النموذج الأول للمرأة منذ عهد التأسيس قالت الكاتبة مها الوابل هي نوره بنت عبد الرحمن آل سعود وعرجت على اعتزاز ملوكنا بأختهم (أخو نورة) فترى أن هذه رسالة لكل رجل سعودي أن يفتخر باسم المرأة (أخت وأم وزوجة وبنت ) واضافت في حديثها عن الأميرة نوره وبعض أعمالها كما أنها قالت أنها كانت رحمها الله وزارة خاريجة لكل امرأة من خارج البلاد ، ونموذج موحد وفخر لكل سعودي .

وأكملت حديثها بأن المرأة هي التي تتحمل نفسها ونتائج عملها وعلى المرأة أن لاتنتظر لكي تكون قائدة فهي قائدة بكل مكان ، وأن هذا هو التفعيل العملي لدور المرأة القائدة .وعرجت على أن المرأة لابد من أن تأخذ بالحوار وتبتعد عن التلقي فقط ، وأن حياة المرأة قائمة على اختياراتها وهي من يستطيع تحملها .

وبعد ذلك تم عرض مبادرة نساء وطن ، للأستاذة مها الوابل وكان ذلك عبر فيديو توضيحي الذي قامت بتسجيله صاحبة المبادرة بنفسها ، حيث أن هذه المبادرة ولدت من كتابها نساء وطن والذي صدر في عام ٢٠٠٨م ، وعن كتاب نساء الوطن للأستاذة مها الوابل سألت الأستاذة إيمان عن الدافع الرئيسي لتحويله إلى مبادرة ، وقالت أن الذي دعاها لإطلاق هذه المبادرة هو سبب تغيب المرأة السعودية إعلاميا فلم يسلط عليها الضوء ولا على أعمالها المؤثرة في وطنها واضافت إلى أنها حاولت من خلال هذه المبادرة جمع أكبر موسوعة عن المرأة السعودية لأنها مثالا يُفتخر به داخل وخارج البلاد ،كما أنها أكدت على المرأة أن تكون داعمة للمرأة قبل أن تنتظر دعم الآخر لأن نجاح إحداهن هو نجاح الجميع ،واضافت أن الهدف لهذة المبادرة التي تتمنى أن تكمل مسيرتها بها وبغيرها ولاتقف عند حد معين من النساء التي يسطرهن التاريخ في كل مكان من مناطق السعودية ، كما قالت أنها تتمنى أن يكتمل نمو هذه المبادرة تحت مظلة رسمية وتصدر موسوعة عن المرأة السعودية .

كما انفردت صحيفة ” إخبارية عرعر ” بلقاء خاص مع الأستاذة اسماء طه موظفة في صندوق الأمير سلطان وقد اثنت في هذا اللقاء على أهل المنطقة وطابعها الجغرافي الذي يبعث الطمأنينة لديها ولدى زميلاتها في القافلة ، وقالت بأنهم يتطلعون إلى التركيز على ثقافة المنطقة وتوسع المرأة إعلاميا فيها .

وأضافت بأن هذه المبادرة مستمرة إلى نهاية العام ولن تقتصر على هذه الأيام فقط ، كما أن فكرة افتتاح فرع لصندوق الأمير سلطان في عرعر فكرة واردة .

وأوضحت الاستاذة هناء الزهير ” الهناء المزهر ” كما لقبتها الأستاذة أميمة الخميس ، حرصها على أن تكتب عن تراث المنطقة ليبقى حثيث الأمجاد .

في اللقاء الثاني التي قدمته الأستاذة مها الوابل بعنوان ” السرد أرض أنثوية ” أوضحت فيه عن السيرة الذاتية للروائية المشهورة الأستاذة أميمة الخميس وقالت بأنها فخر لكل امرأة سعودية وقد كان لها الكثير من الأعمال في الرواية وآخرها رواية مسرى الغرانيق في مدن العيقق الحاصلة على جائزة نجيب محفوظ للأدب في عام ٢٠١٨م ، وتتطلع أن يكون هذا النموذج الوارف بالعطاء نموذج تقتدي به كل بنات الوطن .

وعندما تصدرت الأستاذة أميمة الخميس المسرح سلطت الضوء على أن التنمية لها حراك في المجال الصحي ومجال التعليم وغيرها بيد أن ظهورها في الثقافة يكاد يكون شاحبا رغم أن الثقافة هي الجزء الحيوي الأصيل والهام بالتنمية .

وأكدت على أنه لن تكون هناك تنمية مالم يكن هناك حراك ثقافي دافع ومساند لها ، كما بينت بأن الثقافة ارتبطت بمجال ضيق ولا يتجاوز الشعر والقصص ، وحاولت أن تمر من خلال هذه الأمسية مرورا سريعا على دور الثقافة الحيوي الهام في التنمية وتحديدا عن دور المرأة المثقفة وعن الأبعاد الكبرى التي يمكن أن تقدمها الثقافة .

وأوضحت أن توق الإنسان للجمال هو أصل في صنع الخالق عز وجل وأن فنون الأداب لم تنل صيغتها القانونية والتي جعلتها جزء هاما من مكونات المجتمعات إلا في مراحل متأخرة من عمر الشعوب وكان هذا نتيجة الإعلان عن المادة ٢٧ إشارة إلى حق كل إنسان بالاستمتاع بالفنون والفوائد التي تنجم عنه ، وذكرت في ذلك الفيلسوف المسلم كندي الذي أقر العلاج بالموسيقى وغيره من العلماء المسلمين الذين جمعوا بين العلم والفنون .

كما تخلل هذا اللقاء عرض لبعض أعمالها في الرواية وكانت روايتها البحريات التي جمعت فيها بين البحر والصحراء والتي صدرت في عام ٢٠٠٦م والتي قالت أنها ستترجم إلى اللغة الإنجليزية وكذلك روايتها الوارفة في عام ٢٠٠٨م والتي كانت على القائمة الطويلة لنيل جائزة الرواية العربية ومن بين أعمالها كذلك رواية زيارة سجى في عام ٢٠١٣م ، وقد رسم حديثها الابتسامة على شفاه جميع الحاضرات وأعربن عن سعادتهن الجمة بهذا الحوار الماتع الذي سلط الضوء على نموذج حي وارف وداعم لكل نساء الوطن قبل المرأة الشمالية .

وختمت الجلسة الحوارية الأستاذة أميمة الخميس بنقاش متبادل بين الحاضرات والأستاذة سمية وكان الوعد للقاء القادم في يوم غد الأربعاء لجلسة أخرى بالنادي الأدبي .






1 التعليقات

    1. 1
      Avatar
      ام وليد

      حرام اني ماحضرت شكلها الجلسه روووووووعه وانتي ماقصرتي بكلامك مشاعل الاملح كاننا موجودات بالجلسه من خبرك واثبتي بان العمل النسائي متفوق بكل مكان واتعبتي من بعدك كل الاعلامين بعرعر استمري مشاعل وعرعر تبي الى مثلك

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *