قافلة المرأة الخير الواعد

  13

قافلة المرأة الخير الواعد



وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.ararnews.com/2721908.html

Avatar

مع غروب يوم الأربعاء ودعت قافلة المرأة مدينة عرعر لتعود أدراجها من حيث أتت، تاركة خلفها طيب الأثر بعد أن أودعت زادها الحافل في فكر المرأة الشمالية متلقية ومتفاعلة بحضور لم يشهد له مثيل في تاريخ المنطقة، لتسجل إنجازاًً يشهد لها في حب التطوير والسعي للنهل من معين كوكبة شامخة من المبدعات السعوديات من بيوت خبرة كصندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية المرأة المشهود له في دفع عجلة التطور، وليكشف من جانب ٍآخر قلة الأنشطة الثقافية التي تتعطش لها فتيات المنطقة فترفع القبعات شكرًا وامتنانًا للأمير البطل الملهم صاحب السمو الملكي أمير منطقة الحدود الشمالية فيصل بن خالد بن سلطان -حفظه الله-
للدور الكبير والجهود الملموسة في تمكين المرأة الشمالية وتعزيز استقلالها الاقتصادي وفق رؤية المملكة الطموحة 2030، فتتسارع وتيرة التغييرات التي طرأت على مسيرة المرأة السعودية منذ أن أصبح الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد بعد أن كانت تواجه معوقات تحول دون تمكينها، وتضاهيها خطوات واسعة وغير مسبوقة في تاريخ المرأة الشمالية وكأن عقارب الزمن تحلق سريعا حيث حققت كثيرًا من المنجزات غير المعهودة وسهلت لها طرق التنفيذ ومدت لها يد المساندة والدعم ومنحت ثقة بقدراتها لتفعيل دورها في صنع القرار.

ورغم حداثة ريادة المرأة الشمالية للأعمال التجارية وقلة تأهيلها إلا أنها حققت نجاحا يلفت الانتباه ويعلق الجرس بقوة معلناً نهاية سبات طويل أعقبه بزوغ فجر مشرق بتحديات ومحفزات مشجعة من إمارة المنطقة للتطبيق العلمي والعملي على أرض الواقع.

ولكي يتحقق تمكينا أنثويًا فاعلًا لابد من تحسين صورة المرأة السعودية التي شوهت من إعلامنا وتداولتها رسائلنا ساخرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي،.فتكاتف الجهود من جميع مؤسسات وإدارات المجتمع مطلب لتبني مبادرات مجتمعية نسائية لمجتمع حيوي، فإطلاق مسابقة لأفضل مبادرة قد يحدث حراكا غير متوقع.

فأين دور جامعة الحدود الشمالية في رفع مستوى وعي الفتاة الشمالية تجاه نفسها ومجتمعها ؟

أين الكرسي العلمي للجامعة إذا كان هناك كرسي من تمكين المرأة ؟

أين دور الكليات التقنية في نشر أهمية التعليم المهني والتقني ودوره في تحرير المرأة من العوز واستمرار اعتمادها على الغير، وإيضاح إنه لا يقل شأنا عن التعليم الأكاديمي والنظري بين طالبات المرحلة الثانوية وأولياء أمورهن؟

أين “معادن” من تبني مكان مناسب للمشروعات النسائية أو تعهد دورات مجانية للحرفيات بما فيها صناعة الحلي والمجوهرات وتعليم الصناعات البسيطة وديكورات المنازل للمهتمات بهذا المجال مما يدعم بنات المنطقة ويوفر لهن البيئة المناسبة، وتوفير حضانات برسوم رمزية لأطفال العاملات لأن أغلبهن لا يستطعن توفير عاملة منزلية لارتفاع أسعار الاستقدام ورداءة المجلوب؟
.
ماذا قدمت “معادن” للأسر المنتجة رغم اعتراضي على المسمى الذي ألحق بالأعمال البسيطة التي تقوم بها فتيات الوطن فربط العمل بأسرة يبعد عن الاستقلالية ويشعر بوضع الأسرة المادي واحتياجها، فلو أُطلق عليه ركن المبدعات أو غيره من المسميات لكان أفضل، فمساهمة المرأة ورفع نسبة مشاركتها المجتمعية ترتبط بتحسين وضعها الاجتماعي ومراعاة مسئوليتها الأسرية بما يكفل استقرارها النفسي باعتبارها أم وزوجة لذلك نحتاج إلى تعزيز دور مراكز الإرشاد الأسري بمنطقتنا واليوم بفضل من الله ثم بفضل أميرنا الطموح نالت المرأة الشمالية الكثير من الامتيازات والفرص التي مكنتها في مشاركة الرجل عاملة ومستثمرة بعد أن كانت اسم في سجل تجاري يديره وافد وتقبل بالقليل منه لقلة فرص العمل المتاحة لها، وبفضل من الله ثم بفضل تحفيز أمير المنطقة الملهم يتزايد أعداد محبي العمل التطوعي والفرق التطوعية بالمنطقة وهو يمثل منعطفًا بارزًا في دمج المرأة ومشاركتها الفاعلة بمجتمعها.

ومن هنا يبرز دور الجمعيات ومراكز التدريب في تأهيل هذه الفئة المتحمسة وتزويدهم بالمهارات التي يحتاجها التطوع، ولأميرنا -حفظه الله- ولقافلة المرأة وجميع من شارك بها جزيل الشكر وهانحن ننتظر قريبا قوافل للطفل و للأسرة وفعاليات تثري المتلقي كما في قافلة المرأة بشغف لمهرجان صيف شمالي مميز يستضيف جهات آخرى أمثال مؤسسة مسك الخيرية ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء ) ويكون للشابات وشباب المنطقة دور ومشاركة فاعلة تنفيذ اًوعطاءً وليس تلقياً فقط ليسلط الضوء على مكامن القوة لديهم وليذكروا قصصًا ملهمة للنجاح فصيفنا قادم وقافلتنا ستنطلق من عرعر إلى محافظاتنا بعد أن رأت نموذجا يستحق أن يحاكى.






13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    1. 1
      Avatar
      اسماء الرويلي

      مبدعة دوووم استاذه سهام وكتاباتك لها قيمه فى نفوسنا وانتي دووم للامام

      (0) (0) الرد
    2. 2
      Avatar
      اسماء الرويلي

      روعة مسانده للمراءه يااستاذتي الفضيله فانتي سند لنا♥️

      (0) (0) الرد
    3. 3
      Avatar
      أحمد العياصرة

      مقال يحمل أفكارا عميقة. لعل وعسى أن يصل النداء للأطراف المعنية.
      بورك قلم الكاتبة وأتمنى لكن جميعا التوفيق

      (0) (0) الرد
    4. 4
      Avatar
      Ahmad

      مبدعة استاذة سهام كعادتك ،
      القلم الإيجابي والنفس الصادق

      (0) (0) الرد
    5. 5
      Avatar
      البندري الشعلان

      كلام سليم

      (0) (0) الرد
    6. 6
      Avatar
      ابتسام العنزي

      تسلم اناملك ام عبدالعزيز بنات الشمال قدها وقدود وحدتهن عن ميه رجال

      (0) (0) الرد
    7. 7
      Avatar
      ندى السليم

      المرأه السعودية هي نصف المجتمع ودورها مهم لدوران عجلة التنمية لخلق بيئة تنافسية بين الجميع ذكور وإناث يستفيد منها الوطن.
      سلمت أناملك حبيبتي ، مقال جميل جدًا❤️

      (0) (0) الرد
    8. 8
      Avatar
      فوز

      اصبتي الهدف بمقتل ام عبدالعزيز

      (0) (0) الرد
    9. 9
      Avatar
      أبو يزيد

      مبدعة

      (0) (0) الرد
    10. 10
      Avatar
      أمنيه أحمد

      متميز كالعادة اختنا الكريمة ، ولكني فقط احببت ان اضيف من واقع معايشتها والعمل معها لفترة طويلة من الزمن تتجاوز ٢٥ سنة سأبدأ بتصنيفها الى صنفين الأول المرأة المتعلمة ، والثانية الأم ربة البيت . فالأولى امرأة جاهدت لتعليم وتثقيف نفسها بنفسها ولم تتوقف عند حدود ماهو متوفر وانما سعت مجاهدة للافضل بالتنقل والخروج للدراسة من المراكز البعيدة عن الحاضرة لتصل الى مدارس الحاضرة وتتلقى تعليمها لتخدم وطنها بنشر العلم والمساهمة في تعليم غيرها من بنات الوطن حتى أنها وصلت في المرحلة الجامعية الى العاصمة لاستكمال دراستها بالرغم من ضوابط وقيود العادات والتقاليد وانما في اطار موافقة والديها وذويها وعادت ترفع لواء العلم وتباهي به ، والصنف الثاني ربة البيت وما ادراك ما تحمل شخصيتها من المعاني والصفات الجميلة التي هي مصدر فخر وشموخ وعلياء وحدث ولا حرج فمن هذه الأمهات كانت تلك البنات . كلمتي فقط لمساندة ما تفضلت به عن حب وجهاد البنت الشمالية لتطوير ذاتها واسرتها ومواكبة التطور لرفع راية الوطن .. ولا يفوتني أن اشير الى أن هذا حال عموم بناتنا في كافة انحاء الوطن على اتساع مساحته فهذه ثروات الآباء والأجداد التي زرعوها في الأحفاد نبراساً واقتداءاً بولاة الأمر بناة الحضارة .

      (0) (0) الرد
    11. 11
      Avatar
      متفائل

      مقال جميل ،،،
      واصبتم الهدف في تحديد متطالبات البلد من الجهات ذات العلاقة
      حتى يتحقق الدور الريادي في رفع مستوى الوعي بالمجتمع
      وتعزيز الشراكات المجتمعية لدعم الحانب المهني والتقني
      اسأل الله لكم التوفيق ومزيدا من النجاحات

      (0) (0) الرد
    12. 12
      Avatar
      ام حسام الحربي

      تستقبل المراءة السعودية مستقبل واعد في ظل هذا الوطن المعطاء فهي كانت ومازالت الام البانية للعقول قبل الأجساد للابناء. وراء كل رجل عظيم امرأة أعظم، سواء ام او زوجة أو ولية أمر..
      تقول جدتي ما يربي الرجال إلا أمهاتهم..
      جزى الله خير كل من يدعمها على مستوى الأفراد أو المجتمع وانا أرى أنه حق لها مكتسب..
      أثلج قلبي طرقك لهذا الموضوع الحساس لنا بنات جنسك
      واعتبره إلفتاتة جرئية في وقت مازلنا تنتزع حقوقنا عنوة ممن يرى أنه لا نستحق هذاالدعم..
      ام عبدالعزيز بارك الله لك في قلمك ومداده
      وارزقنا واياك صلاح النية والذرية
      ااامين
      ام حسام الحربي

      (0) (0) الرد
    13. 13
      Avatar
      صباح الجارد

      تسلم اناملك غاليتي سهام وبارك الله في جهودك وفقك المولى عز وجل إلى ما يحب ويرضى

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *