بنك التسليف يتجه لتمويل بناء 1650وحدة سكنية للشباب سنوياً


بنك التسليف يتجه لتمويل بناء 1650وحدة سكنية للشباب سنوياً



اخبارية عرعر(متابعات):
قال مدير عام بنك التسليف والادخار السعودي، إن البنك يتجه لاطلاق برنامج لتمويل الإسكان خلال الفترة المقبلة تحت مسمى "الوعاء الادخاري"، يهدف الى توفير 1650وحدة سكنية للشباب، تمثل 1% من احتياج المملكة السنوي للوحدات السكنية المقدر ب 165الف وحدة.

وأوضح عبدالرحمن بن محمد السحيباني في حديث لـ جريدة الرياض نشر اليوم ان البنك سيعمل في هذا الصدد على شراء المجمعات والمباني السكنية المتعثرة ليستكمل بناءها، وقد أبرم اتفاقيات مع كل من مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري وعدد من الجمعيات الخيرية لتنفيذ المشروع.

وأضاف: سيتم توزيع الوحدات السكنية بعد الانتهاء منها على الشباب الراغبين في الحصول على مساكن وفق اشتراطات معينة يحددها البنك، منها استقطاع أقساط سنوية مماثلة لقيمة الإيجارات التي يدفعونها، وعند انتهاء الأقساط يتم تحويل ملكية هذه الوحدات الى المستفيدين مباشرة".

وأكد السحيباني أن هذا المشروع تمت الموافقة عليه من قبل المسؤولين في البنك غير أنه لم يتم الانتهاء من كافة تفاصيله، وسيتم خلال الفترة المقبلة طرحه على مجلس ادارة البنك يلي ذلك الإعلان عنه رسمياً.

ونفى في الوقت نفسه وجود دراسات يجريها البنك حالياً للنظر في جدوى تقديم قروض مباشرة لتمويل الإسكان، وقال مدير عام بنك التسليف: "توجهنا الحالي يقتصر على شراء المجمعات السكنية المتعثرة واستكمال بنائها في إطار برنامج الوعاء الادخاري الذي تحدثنا عنه والموجه لفئة الشباب المقبلين على الزواج وحديثي الزواج والذين يعانون من صعوبة الحصول على مساكن لهم".

وأضاف: "سنعتمد بشكل كبير على الاتفاقيات التي تم توقيعها بيننا وبين جمعيات خيرية ومشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري لتتولى تلك الجهات مسؤولية البحث عن المباني والمجمعات المتعثر بناؤها ليتم تنفيذ مشروعنا، كما سيتم الاستفادة من خبراتها عند التعاقد مع مقاولين في هذا الشأن".

ولفت السحيباني الى وجود عروض لمشاريع سكنية متعثرة وردت الى البنك، وسيتم دراسة جدوى الاستفادة منها في برنامج "الوعاء الادخاري" مبيناً أن البنك لم يحدد حجم التمويل المقدر لهذا المشروع.

وأشار الى انه تمت دراسة هذا الإجراء بعد إعداد لائحة عن احتياجات المناطق وتكاليف البناء بالمدن والهجر، وامكانية حصول موظفي القطاع الخاص والعام عليه مؤكداً بهذا الصدد الدور المهم لعدد من القطاعات الحكومية الأخرى للمساندة في هذا المجال منها هيئة الإسكان والمؤمل أن يكون دورها واضحا وزاد: "كما أن هناك توجها لدى مؤسسة التقاعد لأخذ نسبة من تأمين احتياج المساكن بالمملكة فلديهم حالياً مشروع لتأمين 10000وحدة بمحافظة جدة فالمؤمل أن تتكاتف المؤسسات والقطاعات الحكومية لسد الاحتياج بمختلف المناطق ووجود هيئة الإسكان هو الأهم حاليا لأنها هي المنسق لهذا الجانب من حيث العرض والطلب وتقديم الاحتياج فلدينا فوائض وعجوزات فالفوائض هي للمساكن الفخمة والمتوسطة والعجز هو لمساكن فئة الشباب المتزوجين حديثا والعوائل الصغيرة".

وحول الزحام الذي تشهده فروع البنك بمختلف مناطق المملكة خاصة من الشباب المقدم على الزواج وتذمر البعض من عدم تلبية رغباتهم، قال السحيباني: "السبب هو أنه بعد زيادة الإقراض عن السابق والتي وصلت الى مليارات فأصبح الشباب يزيد في الإقبال ورغم ذلك الدولة وفقها الله تلبي وتزيد المخصصات لمواجهة هذا الإقبال".

وذكر أن البنك يدخل ويستثمر في جميع المجالات ؛السكني والتجاري والادخاري والزراعي والسكني والخدمي، فالبنك لم يحدد بمجال معين ما لم يكن محرما شرعاً.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com