طباعة صفحة

مدينة عرعر

منطقة الحدود الشمالية:

 

منطقة الحدود الشمالية هي المنطقة الواقعة في شمال المملكة العربية السعودية ويحدها العراق من الجهة الشمالية. وعاصمتها هي مدينة عرعر.

 المساحة:

مساحتها 127 ألف كم²

 عدد السُكان:

سكانها 320 ألف نسمة حسب تعداد عام  2010 م ، دون الأخذ بالنسبة المئوية 3-4% سنوياً

 

100

 

مدينة عرعر:

هي العاصمة الإدارية، والمركز الحضري والتجاري لمنطقة الحدود الشمالية، بدأت نشأة مدينة عرعر عام 1369هـ/ 1950م، في موقعها الشمالي الشرقي ، وتحدها من الجنوب سكاكا و حائل والقصيم ومن الشرق المنطقة الشرقية ومن الغرب الأردن و والقريات ومن الشمال العراق.

 التسميّة:

سميت المدينة بهذا الاسم نسبة إلى وادي عرعر الذي يقطعها من الجنوب إلى الشمال الشرقي والذي يكثر فيه شجر العرعر ، الذي تقع فيه. وكانت من قبل تسمى (بَدَنة)، نسبة إلى وادي بَدَنة، الذي يخترقها من الغرب إلى الشرق.

 عدد السُكان:

ما يُقارب 200 ألف نسمة.

 الموقع:

تقع على إرتفاع 530 م فوق مستوى سطح البحر. وعلى خط عرض 30 وخط طول 41,في قلب سهل صخري شاسع مكون من الحجر الجيري.

 المناخ:

مناخ قاري, حار صيفاً مع ليل معتدل، شديد البرودة شتاءاً، وتصل درجة الحرارة إلى ما دون الصفر وتسبب بسقوط البرد والثلوج وتكوّن الصقيع. أما الرياح فهي ما بين غربية وشرقية، ونادراً ما تهب من الجنوب.

 الخصائص السكانية:

يتكوّن سكان مدينة عرعر من عدة مدن قدموا إليها من القصيم وحائل ومنطقة الجوف والوجه وشكلو خليطا متجانساً من مناطق مختلفة.

 أحياء وضواحي :

حي المحمدية ، حي الخالدية ، حي المساعدية ، حي المساعدية الشرقية ، حي الصالحية ، حي العزيزية ، حي مشرف ، حي النسيم ، حي الرفاع ، حي الجوهرة ، حي المباركية ، حي الفيصلية ، حي بدنة ، حي الربوة ، حي الناصرية ، حي الضاحية ، حي المنصورية ، حي المروج ، حي الريان ، حي الروضة ، حي النخيل ، حي غرناطة.

 التجارة:

تُعد التجارة من المجالات النشطة ـ وإن كانت تقليدية ـ حيث يعمل التجار في بيع المواد التموينية ومواد البناء، والسيارات وتقديم الخدمات للحجاج القادمين عن طريق البر من الدول المجاورة. تأسس في المدينة عدد من الأسواق والمراكز التجارية. وفي المدينة فرع للغرفة التجارية الصناعية، وفرع لصندوق التنمية العقارية.

 

101

 

102

 

103

104

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.ararnews.com/%d9%85%d8%af%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d8%b9%d8%b1%d8%b9%d8%b1

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com