المهندس عايد عياش .. ستقام بالمهرجان مسابقات ثقافية وترفيهية وامسيات


المهندس عايد عياش .. ستقام بالمهرجان مسابقات ثقافية وترفيهية وامسيات



أجرى الزميل فهد الدغماني محرر جريدة الرياض بمحافظة طريف لقاء مع المهندس عايد عياش رئيس بلدية محافظة طريف والمشرف العام على مهرجان طريف للصقور ، ذكر فيه ماتمتاز به المحافظة من اجواء ومن اهتمام كبير واعداد ضخم لمهرجان الصقور الذي سيقام خلال الأيام القليلة القادمة.

للقاء :

تقام في أغلب مدن المملكة مهرجانات تعكس ما تتميز به تلك المدن؛ من هذا المنطلق حضرت فكرة إقامة مهرجان طريف للصقور

وللحديث حول هذا الموضوع ( الرياض) زارت المشرف العام على المهرجان ورئيس بلدية طريف سعادة المهندس عايد عياش العنزي، ووجهت له بعض الأسئلة حول المهرجان :

* سعادة المهندس نرحب بك ونرغب بإعطاء القارئ نبذة عن محافظة طريف وموقعها ؟

– يسرنا ان نرحب بكم في محافظة طريف التابعة لمنطقة الحدود الشمالية التي تضم كلاً من مدينة عرعر عاصمة المنطقة بالإضافة إلى محافظة رفحاء ومحافظة طريف والعديد من القرى والهجر والمراكز الإدارية الأخرى.

وتعتبر نشأة محافظة طريف متزامنة مع إنشاء خط أنابيب التابلاين (عبر البلاد العربية) عام (1369ه) الذي ينقل البترول من المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية إلى ميناء الزهراني بمدينة صيدا في لبنان على البحر الأبيض المتوسط .

وقد أعتبر الموقع المحاذي لوادي طريف كمحطة ضخ فرعية، ثم تطورت إلى مساكن للعمال ومطار للشركة ومستوصف وتم إنشاء مدرسة ابتدائية (مدرسة حطين) عام 1371ه.

تقع محافظة طريف على خط طول (59ًً 39 ْ 38ْ ) ودائرة عرض (54 40ْ 31ْ) وارتفاع 840م عن سطح البحر في الركن الشمالي الغربي لمنطقة الحدود الشمالية وبمحاذاة ملتقى الحدود السعودية مع جمهورية العراق والمملكة الأردنية الهاشمية ويميزها الطريق الدولي الرابط دول الخليج العربي بدول الشام وتركيا وتبعد عن مدينة الرياض حوالي 1400 كم وتبلغ مساحة المحافظة حوالي 17000كلم بينما يبلغ عدد السكان حوالي 50000 نسمة .

نعلم انه يجري التجهيز لمهرجان في محافظة طريف بمنطقة الحدود الشمالية يختص برياضة الصيد بالصقور نود تسليط الضوء على هذه الرياضة؟

تعتبر رياضة الصيد بالصقور رياضه عربية أصيله مارسها العرب منذ القدم وتوارثها الأبناء من الآباء على مر العصور وقد ورد تعليم الجوارح للصيد في القرآن الكريم حيث يقول سبحانه وتعالى « يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه واتقوا الله إن الله سريع الحساب«

وحيث ان منطقة الحدود الشمالية موقع متعارف عليه لهذه الهواية الأصيلة، فقد تم الرأي على أن تقام مسابقة سنوية لها بالقرب من محافظة طريف لتساهم في ترسيخها والتعريف بها وقد حصلت الموافقة الكريمة من قبل صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية وتمت مخاطبة الهيئة العامة للسياحة والآثار التي أبدت الموافقة على مثل هذه المسابقة عن طريق صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس الهيئة .

وبناء على ما تقدم فإن اللجنة المنظمة وبعد الاجتماع مع ممارسي مهنة الصيد بالصقور قد حددت موعد المسابقة لهذه السنة في تاريخ 27/ 2/ 1433ه إلى 3/3 / 1433ه .

ونود أن نذكر أن المسابقة مفتوحة لكافة أبناء دول مجلس التعاون الخليجي .

. لو تحدثنا عن فعاليات مهرجان طريف للصقور ؟

فعاليات المسابقة:

تتضمن المسابقة على عدة فعاليات رئيسة وأخرى مصاحبة والفعاليات الرئيسية : هي عبارة عن سباقات الشلو ( الملواح ) لكافة فئات الصقور ( الحر ، الشاهين ، الجير ) بحيث يتم تحديد الفائز لكل فئة بأسرع وقت قطعه الصقر خلال مسافة 500م .أما المسابقة الأخرى فهي مسابقه أجمل صقر (الطير الحر)

وهي تختصص تحديد جماليات الصقور عند المهتمين وإبرازها وذلك عن طريق بعض المعايير المتعارف عليها عند الصقارين( صفاء الريشة، المنقار، المنخر، الأرضية، عين الطير، ساق الطير ) ويتم اختيار الفائزين بهاتين المسابقتين عن طريق لجنة فنية متخصصة بهذا المجال .

* ذكرت أن هناك فعاليات مصاحبة نأمل أعطاءنا فكرة ؟

– يحتوي المهرجان على عدة فعاليات منها مكان مخصص للسوق الشعبي والتراثية وكل ما يتعلق بالتراث والرحلات البرية

وستقام أيضاً مسابقات ثقافية وترفيهية يتخللها جوائز قيمة للجمهور وإقامة المحاضرات والندوات المتنوعة التي تناسب المسابقة وإقامة احتفالات الموروث الشعبي والعرضة السعودية والأمسيات الشعرية المصاحبة .

* حدثنا عن مميزات رعاة مسابقة طريف للصقور ؟

– هذه المسابقة فعالية شعبية تتطلب المشاركة من الجميع وخاصة القطاع الخاص ممثلاً بالشركات والمؤسسات الأهلية التي لها الدور الأكبر في دعم مثل هذه الأنشطة، وقد تم تحديد مستويات وفئات الرعاة المشاركين بدعم هذا الحفل على النحو التالي : الراعي الإستراتيجي – الراعي البلاتيني – الراعي الذهبي – الراعي الفضي.

ولكل فئة من الفئات مزايا متعددة يحظى بها الراعي سواء من الناحية الإعلامية أو التكريم وجميع الرعاة في محل التقدير والاحترام .

* سعادة المهندس شاهدنا أثناء المؤتمر الصحفي رغبة جامحة من المواطنين في إقامة المهرجان ما هو السبب وراء ذالك ؟

– هناك عدة لجان عاملة بالمهرجان ومن تلك اللجان اللجنة الإعلامية والتي أوصلت تلك الفكرة بكل اتجاه من خلال إعلانات في المواقع الالكترونية وتوزيع منشور يخص المهرجان وكان الترويج الأكبر بعقد المؤتمر الصحفي ودعوة القنوات الفضائية والوسائل الإعلامية، وبذلك فان المواطن بدا متشوقاً لهذه الفعالية التي جاءت متوافقة مع ميوله ومتطلباته.

* سعادة المهندس هل من كلمة اخيرة ؟

– نحن من هذا المنبر نتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في دعم المهرجان سواء كان ماديا او معنويا ونحن نتطلع دائما الى عكس صورة ما تنعم به هذه البلاد من خيرات ورفاهية والأمن والأمان .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com