مصرف يو بي إس السويسري يدخل السعودية


مصرف يو بي إس السويسري يدخل السعودية



شبكة عرعر الاخبارية(وكالات):
أعلن مصرف "يو بي إس" الإستثماري الاكبر في سويسرا يوم أمس الثلاثاء أنه حصل على ترخيص للعمل في السعودية وينتظر الحصول على الترخيص لدخول قطر في قبل نهاية هذا العام ليخطو بذلك خطوة مهمة ضمن مساعيه لتوسعة نشاطاته في الشرق الاوسط.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس" عن متحدثة باسم "يو بي إس" قولها ان المصرف حصل على ترخيص من السلطات السعودية للقيام بنشاطات في قطاعات ادارة الثروات وادارة الاصول اضافة الى الخدمات المصرفية الاستثمارية.

وقال مصرف "يو بي إس" الإستثماري أنه سيزيد من عدد العاملين لديه في الشرق الأوسط إلى الضعف. وكان المصرف قد مؤخراً أعلن عن إلغاء 5500 وظيفة بعد أن تسببت له أزمة الرهن العقاري التي ضربت الأسواق المالية العالمية العام الماضي في خسائر بلغت 38 مليار دولار على مدى التسعة شهور الماضية.

وقال جون فريزر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لقسم إدارة الاصول العالمية لدى "يو بي إس" في بيان صحفي أن وحدة السعودية التي أطلق عليها "يو بي إس السعودية" ستمكن البنك من تعزيز حضوره في قطاع إدارة الثروات بالخليج وتقريب انشطته من عملائه في مجال إدارة الاصول والمعاملات المصرفية الاستثمارية في المملكة.

وسينقل المصرف جون فريرز من لندن إلى المملكة ليصبح رئيسا لمجلس إدارة "يو بي إس السعودية".

وقال بيتر بورنيت الرئيس التنفيذي للمصرف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تصريح لصحيفة "الفاينانشال تايمز" البريطانية أن الخليج لديه العديد من الدولارات النفطية القادمة إليه وهم على وشك تكوين ثروات ضخمة.

ويتوقع مصرف "يو بي إس" أكبر مصرف في العالم متخصص في إدارة الثروات أن يستفيد من الدولارات النفطية القادمة إلى المملكة ودول الخليج التي من المتوقع أن تمتلأ خزائنها بثروة مقدارها 4 تريليون دولار في السنوات الأربعة القادمة في ظل إرتفاع أسعار النفط الحالي.

وكانت "ماكينزي" الأستشارية قد توقعت أن تصل ثروات الخليج إلى 6.2 تريليون دولار بحلول عام 2020 بناءاً على سعر برميل للنفط يعادل 70 دولاراً ولكن السعر الأن تضاعف ومن المتوقع أن تتضاعف معه ثروات الخليج.

ومن خلال دخوله السعودية، ينضم مصرف "يو بي إس" الذي يعمل حالياً في الخليج من خلال وحدة له في سوق دبي المالي، إلى قائمة متنامية من البنوك الغربية التي تعزز حضورها في منطقة الخليج التي تشهد ازدهارا اقتصاديا وتجاهد لإدارة فائض السيولة من ايرادات النفط القياسية.

كما طلب "يو بي إس" الحصول على رخصة للعمل في قطر التي تتمتع بأعلى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العالم. ويأمل المصرف أن ينال الرخصة هذا العام.

وكان المصرف قد دخل في شراكة مع "جهاز أبوظبي للإستثمار" الحكومي من أجل إدارة تمويل مشاريع البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط. ويسعى البنك إلى تقديم إستشارة أكبر لدول الخليج في تمويل مشاريع البنى التحتية التي تشهد نمواً ضخماً.

ويعاني مصرف "بو بي إس" حالياً من تباطؤ كبير في أصوله التي تعتمد على إيداعات عملائه الأثرياء حيث إنخفض نمو أصوله من 13 في المائة في 2007 إلى 8.8 في المائة هذا العام.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com