من يدفع الفاتورة ؟


من يدفع الفاتورة ؟



[FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][B][COLOR=#050500]

لكل طريق خارطة ،ومعرفة تلك الخارطة تسهل على السالك وتساعده في السير ،فتقل مشاكله ويسير على خطى ثابتة .
والخارطة تلك تعبر عن ثقافة مجتمع مدني منظم ،يعرف ماله وما عليه وفق المنهج الشرعي .
بالأمس القريب كلمني احد كبار السن والذي يعمل كحارس لاحد مدارس البنات يريد ان اتأكد من مشكلة باعتقاده في فاتورة الكهرباء حيث استأجر منزل منذ ثلاثة أشهر وصدرت فاتورة الكهرباء بمبلغ تجاوز 1200 ريال ، بدوري اخذت الفاتورة وذهبت بها الى شركة الكهرباء ولم يكلفني ذلك زيادة مشقة بحكم عملي بالشركة . وعندما ادخل زميلي الموظف كشف حساب لرقم الفاتورة تبين لنا أن هناك حسابات سابقة لتاريخ استئجار صاحبنا لم تدفع وتبين ان نصيبة الذي يلزمه دفعه من المبلغ ما يقارب 250 ريال فقط .

وكان الرجل (قبل معرفة السر )عازم على دفع المبلغ كامل ولكن من باب المحاولة ولعل في الأمر خطأ تقدم بطلب التأكد ولم يخطر بباله ان هناك مبالغ سابقة لم تدفع .
المحزن في الأمر ان هذا المسكين ملزم امام الشركة بدفع المبلغ كامل والا فُصل التيار بغض النظر عن الاسباب والمفرح ان فرق المبلغ سوف يخصم من الايجار في الشهور القادمة بعد بيان الحقيقة لمالك المنزل .

واقول لمن ابتلي بالتنقل من بيت الى اخر بسبب عدم تمكنه من امتلاك منزل خاص ،داعياً الله له بتعجيل الفرج والصبر على الشدة والاحتساب فأنه لا يغلب عسر يسرين (والله عز وجل وعد الصابرين خير )، اقول له سوف اطرح عليك سؤالين ،جوابهم سوف يخلصك من مشاكل كثيرة .

فالسؤال الاول
اذا انهيت عقدك واردت الخروج من المنزل هل تقطع عداد الكهرباء ثم تأخذ اخر قراءة وتذهب الى الشركة طالباً من قسم الفواتير تصفية للحساب وفق هذه القراءة .ثم تدفع المبلغ وتذهب بالفاتورة مسددة وتقدمها الى المالك ابراءاً لذمتك ؟
أن كان الجواب بنعم ،فنعم ما فعلت
وأن كان بلا فأجتهد أن تفعل

والسؤال الثاني
اذا سجلت عقد جديد وقبل الدخول الى البيت هل تطلب فاتورة تصفية من المالك ،او تأخذ اخر قراءة العداد وتذهب الى شركة الكهرباء حتى تعرف المبلغ المستحق قبلك ؟
فأي مبلغ بالفاتورة قبل خروجك من المنزل ولو بسويعات فحسابه عليك ،واي مبلغ بالفاتورة قبل دخولك المنزل فحسابه على المالك .

كتبت هذا من باب التناصح وتحذيراً من الظلم غير المقصود والذي يقع في حالة الجهل ، داعياً الى قراءة الخارطة لكل طريق نسلكه فأن لم تعرف قراءة الخارطة فاسأل فان علاج العي السؤال .

اطعمنا الله واياكم حلالاً محضاً لا شبهة فيه ويسر الله على كل مسلم فهو عز وجل الهادي الى سواء السبيل .

راضي بن عبيد الدسم[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com