تدهور صحة السعوديين المضربين عن الطعام في سجن الناصرية بالعراق


تدهور صحة السعوديين المضربين عن الطعام في سجن الناصرية بالعراق



دخلت مجموعة من السجناء السعوديين المعتقلين في سجن الناصرية (جنوب العراق) الأسبوع الثالث من إضرابهم عن الطعام، في وقت أشارت فيه مصادر عن بدء تدهور أوضاعهم الصحية والنفسية.

يأتي ذلك، في الوقت الذي تتابع فيه سفارة المملكة في الأردن ملف المعتقلين السعوديين في العراق. وقال مصدر مطلع بالسفارة إن الموضوع محل متابعة منهم.
وتشير المصادر إلى أن السجناء السعوديين المضربين عن الطعام في سجن الناصرية يبلغ تعدادهم سبعة سجناء، ولا يزالون مضربين عن الطعام منذ 18 يوما تقريبا. وأفادت بأن هؤلاء السبعة يتعرضون لأشد أنواع التعذيب على يد السجانين العراقيين، وأن أوضاعهم الصحية باتت “قاسية”، محذرا من مغبة أن يلحق بهم الأذى جراء الاستمرار في حالة الإضراب.

وقالت المصادر ذاتها إن هناك 5 سجناء سعوديين تعتقلهم السلطات في سجن بغداد (الشعبة الخامسة) ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام بحقهم، وأحدهم علي حسن علي الشهري والذي حكم بالإعدام لمجرد تجاوزه الحدود.

ولفتت المصادر إلى أن مازن المساوي الذي وصلت جثته لأراضي المملكة بعد أن تم إعدامه هناك، كان معتقلا في “الشعبة الخامسة” بسجن بغداد، والتي يمارس فيها أقصى درجات التعذيب بحق المعتقلين هناك، وهو ما قد يفسر وصول جثة المساوي إلى المملكة مهشمة الأسنان وبجسد أسود.

إلى ذلك، أنحت وزارة الخارجية العراقية باللائمة على البرلمان العراقي لتأخره في إبرام اتفاقية تبادل المعتقلين مع السعودية. وأعرب مصدر في دائرة الشؤون العربية في الوزارة بحسب الوطن عن أمله في التوصل إلى اتفاق بين الكتل النيابية للمصادقة على اتفاقيتين، الأولى مع إيران والأخرى مع السعودية. وقال إن الوزارة تبذل جهودها للتوصل إلى نتائج إيجابية لحسم هذا الموضوع، نظرا لأهميته ودوره في تطوير العلاقات بين البلدين.

ودعا رئيس البرلمان أسامة النجيفي رؤساء الكتل النيابية إلى بلورة موقف موحد وتحقيق اتفاق على مصادقة المجلس على اتفاقيات العراق مع دول الجوار في إطار تبادل المعتقلين، معربا عن اعتقاده بأن ذلك سيسهم في تطوير العلاقات المشتركة في المجالات كافة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com