طارق السويدان متهم بالسطو على مؤلفات سعودية


طارق السويدان متهم بالسطو على مؤلفات سعودية



تنظر وزارة الثقافة والإعلام في دعوى شركة نشر سعودية ضد الدكتور طارق السويدان، تتهمه فيها بالسطو على بعض مؤلفاتها وتسجيلها باسمه وتوزيعها في الأسواق.

وبحسب -صحيفة أنحاء- فأن الدكتور طارق السويدان (مؤلف ناشر)، والدكتور محمد أكرم العدلوني (مؤلف) وعبدالمحسن أحمد العصيمي صاحب مؤسسة قرطبة للنشر والتوزيع، وقرطبة للإنتاج الفني قاموا بالتعدي والنسخ والنقل من نشرة خلاصات كتب (المدير ورجل الأعمال) المنشورة منذ عام 1993م حتى تاريخه وكذلك كتاب “الهندرة” وإعادة هندسة نظم العمل في المنظمات.

وأكدت المصادر أن هذه من منشورات الشركة العربية للإعلام العلمي “شعاع” وهي المالكة للحقوق الفكرية لهذه الإصدارات، وقام السويدان بالسطو على محتواها ونشرها في كتابه “مدخل الى العمل المؤسسي”.

ورفعت الشركة المتضررة دعوى ضد المذكورين أمام وزارة الثقافة والإعلام بصفتها الجهة صاحبة الاختصاص، وأشارت في دعواها –تحتفظ الصحيفة بنسخة من الدعوى- بأن المدعى عليهم نسخوا صفحات وفقرات وأسطر كاملة من هذه الكتب المشار إليها، دون ذكر للمصدر، وذلك يعد مخالفاً لأحكام نظام حماية حقوق المؤلف الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 وتاريخ 2/7/1424هـ وكذلك نظام المطبوعات والنشر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/32 وتاريخ 3/9/1421هـ.

وأرفقت الشركة المدعية كافة الأدلة والمستندات التي تؤيد دعواها وطالبت بالتعويض عما أصابها من ضرر مادي ومعنوي جراء ذلك التعدي.

الجدير بالذكر أن وزارة الثقافة والإعلام أصدرت أحكاما سابقة في قضايا حقوق الملكية الفكرية، كان آخرها تغريم الدكتور عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال لصالح الكاتبة سلوى العضيدان، بعد ثبوت تعديه على كتابها “هكذا هزموا اليأس”.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com