نجاة 83 راكباً وملاحاً من كارثة جوية بالمدينة المنورة


نجاة 83 راكباً وملاحاً من كارثة جوية بالمدينة المنورة



إخبارية عرعر"المدينة المنورة":
أنقذ قائد طائرة تابعة للخطوط السعودية من نوع (md90) ركاب الطائرة البالغ عددهم 83 شخصا بمن فيهم طاقم الملاحين من كارثة محققة، حيث ألغى الكابتن عملية الإقلاع فور اكتشافه انفجار إطارين خلفيين بالطائرة قبل إقلاعها من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة متجهة إلى الرياض بسبب ارتفاع بحرارة المكابح في منظومة الإطارات الخلفية بالجانب الأيسر من الطائرة. وقد أعلنت حالة الطوارئ في مطار المدينة على الفور.
وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني عبد الحميد أبا العري في تصريح له أمس أن فرق الطوارئ بالمطار هرعت إلى موقع الطائرة، فيما جرى إخلاء الركاب خلال 10 دقائق، وتم نقلهم إلى صالة المطار تمهيدا لنقلهم عبر رحلة أخرى إلى الرياض.
وأكد أبا العري أن الجهة المختصة بسلامة الطيران باشرت التحقيق في الواقعة لمعرفة الأسباب والظروف التي واجهت الرحلة أثناء إقلاعها.
إلى ذلك، أكد مصدر مطلع بالهيئة أن درجات حرارة المكابح في منظومة العجلات بالطائرات تخضع لمقاييس ومعايير محددة، مشيراً إلى أنه متى ما ارتفعت درجة حرارة تلك الإطارات ولم تعالج فقد يؤدي ذلك إلى تسخين الإطارات، الأمر الذي ربما يتسبب في احتراقها والتسبب في كارثة.

أعلن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة أمس حالة الطوارئ فيما جرى تعليق الرحلات بعد انفجار إطارين من الإطارات الخلفية لطائرة من نوع (md90) كانت على وشك الإقلاع إلى العاصمة الرياض، حيث اضطر كابتن الطائرة إلى إلغاء عملية إقلاع الطائرة بسبب ارتفاع حرارة المكابح بمنظومة الإطارات الخلفية في الجانب الأيسر للطائرة التي كان على متنها 83 راكبا بمن فيهم طاقم الملاحين.
ودفعت الحادثة المسؤولين في الطيران المدني إلى فتح تحقيق في الواقعة لمعرفة الأسباب والظروف التي واجهت الرحلة أثناء إقلاعها، فيما تمكنت أجهزة الطوارئ العاملة في المطار من إخلاء كافة المسافرين خلال أقل من 10 دقائق، ونقلهم إلى صالة المطار لحين مواصلتهم السفر على رحلة مقبلة.
وقالت الهيئة العامة للطيران المدني بعد ساعات من إلغاء الرحلة إنه تم إلغاء رحلة الخطوط السعودية رقم 1476 قبيل إقلاعها من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة متجهة إلى الرياض بسبب ارتفاع درجة حرارة المكابح بمنظومة العجلات بالطائرة وهي من نوع (MD90 ) وانفجار إطارين من الإطارات الخلفية في الجانب الأيسر للطائرة.
وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني عبد الحميد أبا العري في تصريح له أمس أنه عند الساعة 11:50 من صباح أمس الثلاثاء اتصل قائد الطائرة ببرج المراقبة الجوية مفيداً بإلغاء عملية إقلاع الطائرة بسبب ارتفاع درجة حرارة المكابح بمنظومة العجلات بالطائرة
وانفجار إطارين من الإطارات الخلفية، مبينا أن فرق الطوارئ بالمطار هرعت إلى الموقع. وأعلنت حالة الطوارئ رقم 2 وفق الإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات. وأشار إلى أن إدارة مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة والمسؤولين بالخطوط السعودية والجهات المعنية بالمطار باشروا الإشراف على عملية إخلاء الركاب ونقلهم إلى صالة المطار والاطمئنان على سلامتهم وترتيب مواصلة سفرهم على رحلة أخرى إلى الرياض، فيما باشرت الجهة المختصة بسلامة الطيران التحقيق في الواقعة لمعرفة الأسباب والظروف التي واجهت الرحلة أثناء إقلاعها.
إلى ذلك، أكد مصدر مطلع بالهيئة العامة للطيران المدني أن درجات حرارة المكابح بمنظومة العجلات بالطائرات تخضع لمقاييس ومعايير محددة، مشيراً إلى أنه متى ما ارتفعت درجة حرارة تلك الإطارات ولم تعالج فقد يؤدي إلى تسخين الإطارات الأمر الذي قد يؤدي إلى احتراقها والتسبب في كارثة. ونوه في الوقت ذاته بالتصرف السليم لقائد الطائرة بإلغاء الرحلة بعد ملاحظته ارتفاع درجة حرارة المكابح، لأن ارتفاع درجة حرارة الإطارات لحظة إقلاع أو هبوط الطائرة قد يؤدي إلى توابع غير حميدة على سلامة الطائرة.
وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، لـ"الوطن" أن هناك زيادة ملحوظة في المشاكل الفنية التي تواجه الطائرات خصوصاً الناقلات الوطنية والمتمثلة بطائرات الخطوط السعودية، موضحاً أنه لا تحصل مشاكل فنية إلا ويتبعها تحقيق وفحص واختبارات حول الأسباب التي أدت إلى تلك المشاكل الفنية، مردفاً في الوقت ذاته أن هناك مشاكل فنية عديدة تحدث ليس لها علاقة بالخطوط نفسها أو بقائد الطائرة وإنما تحدث في الكثير من شركات الطيران العالمية.
وفيما يتعلق بإمكانية استهلاك شركات الخطوط للعمر الافتراضي للطائرات ومدى علاقتها بالمشاكل الفنية المتعددة، أكد المصدر أن استهلاك الطائرات لعمرها الافتراضي سبب رئيسي في زيادة المشاكل الفنية للطائرات إضافة إلى أن العمر الافتراضي يشمل قطع الطائرات، مبيناً أن طائرة (MD90) التي انفجر إطاران بها بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة لم تتعد عمرها الافتراضي حيث لم تزد مدة استعمالها على 10 سنوات.
وأشار المصدر إلى أن ارتفاع درجة حرارة الأجواء لا تمنع من تشغيل الطائرات وإقلاعها حيث إن الطائرات مجهزة ومهيأة لمواجهة حالات الطقس من حرارة أو برودة أو حتى في الثلوج.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com