(الرأي الآخر) مع رئيس المجلس البلدي بعرعر فهد الديدب


(الرأي الآخر) مع رئيس المجلس البلدي بعرعر فهد الديدب



 

عزيزي القارئ هنا في زاوية “الرأي الآخر” سنستضيف – إن شاء الله – شخصيات من مدينتنا ونطرح عليهم الأسئلة بعيداً عن المثاليات والتخشب وانطلاقا من الواقع وما هو موجود بين يدينا , لا نختلق الجرأة ولا نريد الإثارة بقدر ما نسعى للوصول للأجوبة التي نحتاجها , وبلغة تلقائية بدون تنطع لغوي ولا تنظير أدبي , من أجل الوصول للهدف المنشود بكل بساطة وأريحيه.

ومن إيماني أن لا عمل يكتمل ويتألق ما لم يكن امتداد لرأي الجمهور فإني أسعد بملاحظاتكم وأرائكم وحتى اقتراح المواضيع والضيوف في النسخ القادمة من زاوية “الرأي الآخر” عبر ايميل الاخبارية : ararnews@hotmail.com

ضيفي في النسخة الأولى هو الأستاذ فهد الديدب رئيس المجلس البلدي في عرعر , وبعد أن ظهر على السطح مؤخراً موقف متوتر حول المجلس البلدي , استطلعت أكثر من مئة شخص عبر الوتس أب كانت النسبة مكتملة 100% لم يكونوا راضين عن أداء المجلس البلدي , ناهيك عن العدد الكبير من الشباب لا يعرفون أسماء أعضاء المجلس البلدي , ولا حتى مهمة المجلس البلدي وكيفية عمله .

… ماذا يحدث ؟

– هل خذل المجلس البلدي الناخبين ؟

– هل فشل المجلس البلدي في التواصل مع الناس ؟

– ما هي ادوار المجلس البلدي وصلاحياته ؟

– ماذا فعل لأغلب المشاكل التي يتعرض لها المواطن ؟

– لماذا الانتقاد للمجلس البلدي ؟ هل أصبح الانتقاد أرث مجتمعي لابد منه ؟ هل كل من يريد أن ينتقد عليه أن يوجه قلمه نحو البلدي ؟ أم بالفعل البلدي يستحق الانتقاد ؟

– في البداية أستاذ فهد وبعد الترحيب , أنا عملت استطلاع بسيط للشباب عبر الوتس اب كان العدد كبير ويقارب الـ70% ما يعرفون ما هي مهام أو صلاحيات المجلس البلدي بالضبط هل هي جهة رقابية تنفيذية .. ؟

أول شي أنا أرحب فيك وأرحب بالإخبارية وسعيد أني أتواصل معك , بخصوص المجلس البلدي , أول شي لابد أننا نعرف أدوارة …. على أساس أننا ننقد المجلس أو أننا نقدم أفكار للمجلس ….

المواطن هو شريك أساسي بتنمية البلد على مستوييه البلدي والخدمي , المواطن شريك أساسي فحنا يهمنا أن المواطن يكون يعرف أداورنا على أساس أنه يقدم لنا المساندة والرأي والمشورة ..

– من أجل أن يكون الرأي موضوعي تقصد لازم يكون يعرف ماهو المجلس ؟

نعم لازم يكون الرأي موضوعي على أساس أن حنا نستفيد , يعني نحن الآن 12 عضو يمثل البلد كامل , مهما بذلت من جهدت فأنت تحتاج بالمقام الأول وسائل الإعلام لتقديم المعلومة ولتوضيح المشاكل البلدية ويكون الوصول للناس أسرع , لذلك وأنا أكلمك بكل مصداقية كان أول قرار لنا أننا نعمل تواصل مع الناس ..

– أعتقد لكم حساب على تويتر .. ؟

أي نعم , حساب بتويتر .. وايضاً التواصل مع أعلام المنطقة .. لكن سألنا كيف نتواصل مع الناس ؟ فقلنا نروح لبيوتهم , يعني وصلت الرغبة بالتواصل مع الناس أننا نزروهم في البيوت , يعني مثلاُ أنت يا أخ ابراهيم رفعت السماعة علي تعال يا فهد والله أنا وجيراني ومجموعة عندنا مشاكل , راح نجيك .. أخذنا وفد من المجلس ورحنا لك ..

– هل سبق وأن بالفعل ( رحتوا ) لناس في بيوتهم ؟

نعم أعتقد زرنا أكثر من تسعة أشخاص , في تسع أحياء , وعندهم كلهم مشاكل … طبعاً لا نزور الأشخاص لوجاهته بل نتعامل معه كمواطن لديه مشكله .. المهم أن يكون لديه مجموعة الحي أو المنطقة ولديهم مطالب ونحن نأتي لنستمع لهم ونقف على مشاكلهم , مثلاُ زرنا الضاحية وتلمسنا مشاكل كبيرة بالضاحية , زرنا حي المنصورية وتلمسنا مشاكل كبيره قضينا على بعض منها .. والبعض الآخر بالطريق .. فالتواصل مع الناس كان هم عندنا .. على اساس أننا نخرج من اشكالية تسأل 100 ما يعرفون وش ادوار المجلس البلدي .. كما أننا نستقبل كل يوم اثنين بعد المغرب المواطنين بالمجلس .. نستقبل كل مواطن لدية مشكله ..

– صحيح سمعنا بهذا اللقاء ,, لكن هل بالفعل هناك مواطنين بحضور في هذا الوقت الذي خصصتموه للقاء الناس ؟ هل هناك حضور من الناس .. أو هل أنتم تعتبون على الناس ( يا جماعة الخير ما أحد يجينا ) ؟

والله المشكلة حنا ما نقدر نعتب على الناس … لأن الأشكالية أشكالية أعلامية … الاشكالية قد تكون منها جزء من المجلس .. فما تعرف بالضبط ليش الناس ما تعرف دور المجلس البلدي وصلاحياته ؟

– عرف لنا دور المجلس البلدي ؟

المجلس البلدي .. صلاحيات رقابية بالدرجة الأولى .. المجلس البلدي يمارس دور رقابي على أعمال الأمانة ..

– يعني هل ممكن أنتم تغيرون مشروع مطروح من الأمانة ما أقتنعتوا أنتم فيه ؟ .. مثلاً مجسم جمالي ؟

حنا ما نغيره .. حنا نقرّه .. نحن لسنا جهة تنفيذيه .. هذا لابد يعرفه الكثير .. لكن نحن جهة تقريرة .. ففي بداية كل عام تأتي الميزانية .. نحن من يقسم المشاريع ..

– اسمح لي سؤال هامشي على الميزانية هل صحيح عرعر ذات ميزانية قليلة لا تتناسب مع حجمها .. خصوصاً بالمقارنة مع نظيراتها من باقي المناطق .. ( سؤال جانبي ) ؟

بالعكس الميزانية جيدة .. يعني مقارنة بعدد السكان .. كانت بسنوات ماضية سيئة وطالبنا وارسلنا خطابات .. وحتى اذكر أبان زيارة الملك لعرعر .. فكان لنا صوت عن ميزانية عرعر وبالفعل تحسنت تدريجياً .. لكن حنا ننتظر الأكثر …

واسمح لي معلومة بسيطة ( المجلس البلدي شارك مناقشة الميزانية في وزارة المالية .. ذهب رئيس المجلس وأمين الامانه وناقشوا هناك الميزانية .. وعن الاحتياج ) .

– الآن أنا 100% من اللي استطلعنا رأيهم حول المجلس , غير راضين عن اداء المجلس البلدي .. والأاغلب منهم قدم تعريفات مختلفه عن المجلس ومهامة ربما لا يتكون صحيحه .. هناك خيارين الاول (السبب قلة التواصل مع الناس ) , الخيار الثاني ( أن الانتقاد أصبح عادة أننا ننتقد وننتقد ) ؟

والله يا أخي الرقم صادم لنا .. أنا اتمنى أن تكون الصورة واضحة للكل وانا ما أملك اراء الناس , وكل يعبر عن رأيه بالطريقة الذي يريد أنا مطلوب مني أن اعمل .. لكن هل الذين لا يرضون هل بالفعل يعرف ما هو المجلس البلدي ما هي صلاحياته ؟ اذا كان شخص لا يملك معلومات عن المجلس البلدي .. كيف ينتقد ؟

– الاشكال الجمالية في عرعر هناك رأي شعبي عدم الرضى عنها ويقال عنها أنها اشكال ( مسخ , غير مفهومة , لا تنطلق من تاريخ وارث المنطقة ) .. ماهي المشكلة مع الاشكال الجمالية .. نريد أجابة للمتسائلين لماذا الاشكال الجمالية بعرعر بهذا الشكل .. الآن وانت رايح لسكاكا الدوار كان نافورة جميلة . تم استبدالة بجدارن ما احد عارف ايش الموضوع , هذي الجدران اللي تحجب الرؤياء الكبيرة الغير جميله .. لماذا ؟ .. ؟

بالفعل مسألة الميادين .. هي أقرت بالدورة الأولى للمجلس البلدي وانا كنت موجود بالدورة الأولى .. وش اللي صار أنا اقولك .. هو أجتهاد .. والمجلس البلدي شريك بالموضوع لا يمكن اقصاءه عما حدث .. نحن دعينا الفنانين الرسامين وقلنا لهم تفضلوا قدموا أعمال .. وما اخفيك أن كل الاعمال أقل من المستوى المأمول .. الأعمال اللي قدمت تفتقد كل شي لا فكرة ولا أي شي .. فكان الخيار هذا .. لأننا عطينا فرصه ولم يقدم لنا شي يستحق أن يكون في ميدان .. لكن حتى أن هناك اعضاء مثل الاستاذ ( كمال رحيل ) من أشد الناس المعارضين للاشكال الحاليه ويطالب بشكل تراثي ..

– الآن لو وضعتوا بالقادم اشكال تراثية ,, ونحن لدينا هذه الاشكال ( الموديل ) ألن يكون هناك فوضى .. المفروض أن تكون الميادين على وتيره واحده أما اشكال ( تراثية ) أو ( موديل ) .. ؟

أعتقد أحيان أن يكون التنوع حلو …

– فيه عندي طلب مؤيد من الشباب .. متى تنقلون عرعر للعالمية .. بعمل جريء جداً يختصر علينا الوقت .. مثل مدينة طريف عملوا سارية عملاقة .. هناك أعمال ممكن تقدم عرعر .. والاقتراحات كثيرة .. مثلاً هرم .. بناء هرم في عرعر يكون ضخم .. أو بحيرة .. أو أي عمل يقدم عرعر للناس ويكون جريء ..

الآن نحن فكرنا بهذا العمل .. نريد عمل تجميلي يميز مدينة عرعر .. والعالمية نتمناها حقيقة .. ولا أخفيك نحن تدارسنا الأمر .. وأمين الامانه قدم مقترح نافورة تكون عملاقة جداً ..

– لكن النافورة مكررة .. ؟

لكن متميزة .. وان شاء الله راح تتواصل معنا بمجرد ما تبدأ وتقول بالفعل عمل متميز ..

وهناك أيضا ميدان التوحيد مقترح .. وقدمته الامانة قبل 6 شهور .. ويشمل منتزهات وتلسكوب ..

والصراحه هناك مقترحات تقدم لي أنا شخصياً وانا ربما لا اقتنع بها .. لكن انا اقدمها للمجلس بالاخير هناك 12 عضو يقررون … قد تكون الفكرة تقود إلى فكرة أخرى ..

– هل هناك بالفعل قرار على المباني في الشارع العام بالتحجير .. وضع حجر على واجهة المباني ؟

نعم كان هذا القرار بالمجلس البلدي الأول .. وكان القرار من أجل تجميل الشارع العام

– لكن التحجير اصبح بطريقة ( مش حالك ) ..!

لكن افضل من بيوت الطين ..!!

– الأن نحن نزور دول أفقر من بلادنا .. ومدن متواضعه عمرانياً أكثر من عرعر .. ومع هذا نؤخذ بهذه المدن بسبب التشجير .. نريد تشجير بالحواري وليس فقط بالشوارع العامه .. لماذا لا يوجد هناك تشجير هل هي مشكلة مياه ؟

نعم مشكلة مياه وأيضاً .. ثاني شي المشكلة حتى داخل الاحياء لا نخفيك أن العبث كبير .. وان اغلب ما تتكبدة الأمانات من خسائر بسبب العبث ..

– الآن الرصيف .. أحد المواطنين يرسل لكم ( الله لا يضيق علينا ) .. هناك الارصفة الجانبية تضيق الشارع .. بالاضافة إلى أن الجزيرة في الشارع العام عريضة بغير حاجة وهناك ازدحام أمام بنك الراجحي أو منطقة المطاعم بالمساعدية الشارع العام على الاقل يتم تضييق الجزيرة بمناطق الازدحام .. نريد جواب ينهي هذا التساؤل ..

اشكالية قدمت للمجلس عن ما تفضلت .. وتمت ازالة المثلثات في المواقف الجانبية بتوصية من المجلس البلدي لأنها ضيقت المساحه .. والجزيرة في الشارع العام أنا رأي شخصي أشوف لا حاجة لتقليصه .. خصوصا بالوقت الحالي .. لكن ممكن يكون بوقت ثاني لما يكون فيه زحام كبير .. خصوصاً في الشارع العام .. لاننا زرنا الشارع من أجل الرصيف وفي أوقات مختلفه .. ما كانت هناك إشكاليه .. يعني الطريق كان منساب ..

– هل تم التنسيق مع المرور بهذا الشأن ؟

أي شي يتعلق بالمرور والسلامة المرورية بالتأكيد يتم التنسيق مع المرور .. لكن خيار تقليص الجزيرة في الشارع العام هو خيار موجود ومطروح بالمجلس البلدي …

– ولا زلنا في الاشكاليات التي يتعرض لها الناس .. الآن ميدان الامير عبدالعزيز بجوار مسجد الامير .. هذا الميدان صاحب أعلى نسبة حوادث حسب ما نشاهد .. هناك مشكلة تشعر بها وانت بالميدان .. ألتقطنا صور عبر قوقل ايرث عرضناها على مهندسين الجميع أقروا أن هناك مشكلة بأبعاد الميدان .. بالوقت نفسه الميدان هذا يزين بتسعة مليون .. يسأل أحدهم هل التزيين لنحصل على حوادث أجمل ؟

ما اعتقد أن هناك ميدان يزين بتسعة مليون ..

– هذا كلام الأمانة وتصريحهم الرسمي بأن المشروع بتسعة مليون ..

انا ما اعرف تفاصيل المشروع .. لكن ليس فقط الدوار بل مشروع كامل يمتد للميدان الآخر .. لكن المشكلة الفنية في الدوار أول من لاحظها المجلس البلدي .. واذكر حنا ناقشناها .. وكانت هناك اشكاليات كثيرة بالدوار عموماً

– لكن إلى الان حوادث ولم يتغير شي ..

الآن طلبنا من الامانة اجراء تصاميم للدوار .. لأن الدوار اذا ما أجبرك على تهدئة السرع أصبح وجودة عديم الفائدة .. لكن هناك مشكلة فنية واضحة بالدوار ..

– استاذ فهد ماذا عن النظافة ؟

أول ما بدأ المجلس البلدي كانت مشكلة النظافة مشكلة واضحة .. طبعا من ضمن الجهد شكلنا لجنة للخدمات للتواصل مع القيادي في الامانه .. من اجل تسريع العمل .. وكان هناك عقد واحد فقط للنظافة في عرعر ( شرق وغرب ) كان فقط في عقد واحد …. وطبعاً بعد دراسة الموضوع .. تم وضع أربع عقود .. وهناك عقد خاص لمكافحة البعوض .. وهناك عقد لشرق عرعر وغرب عرعر ..

– نُشرت مادة عبر الإخبارية عن الجسر الذي يربط الفيصلية بالصالحية .. وتبين أنه جسر ( مقلوب ) .. هل فعلتم بهذا الخصوص شيء؟

الاشكالية أننا أول ما ناقشنا الجسور حنا أي مشروع عيننا عليه .. أي مشروع ينجز نمارس دور رقابي عليه .. ومن ضمن المشاريع .. التي طرحتها الامانة هي ( صيانة الجسور ) .. طرح أكثر من مرة وما تقدم أحد ..!

– هل الصيانة تشمل التعديل ؟

نعم التعديل والتأكد من الجودة ما بعد التسليم .. وهذا مشروع ضخم .. الاشكاليه أنه طرح المشروع وناقشناه بالجلسه الماضية أنه لم يتقدم له أحد ..

– خلينا ننتقل إلى مهرجان صيف عرعر .. لماذا لا يوجد مهرجان صيف عرعر .. ولا احتفالات بالعيد .. الجمهور يستغرب ويعتب .. فهل ينالكم شيء من هذا العتب .. هل لكم دور بهذا ؟

لا ليس لنا علاقة .. لكن حنا دائما ً .. داعمين لأي فكرة ولأي جهة ممكن تتقدم لموضوع مهرجان صيف عرعر .. وبالجهد وبالافكار .. وسنقدم ما نستطيعه بالمجال هذا .. لكن لا نستطيع تنظيمة لأن ميزانيتنا لا تسمح بتبني مثل هذا العمل ..

– الآن المجلس البلدي أنهى الدورة الاولى سنتين .. من صفر إلى عشرة .. ماهو تقييمك للدورة الاولى ؟

لن استطيع أقيم نفسي.. واترك التقييم للسادة القراء للذين يعرفون ماهو المجلس البلدي وما هي أنشطته وما هي صلاحياته .. لكن شخص لا يعرف أي معلومة عن المجلس كيف يقيمني …

– طيب خلال هذه السنتين ماذا قدم المجلس البلدي ؟ ما هي انجازاته ؟

هذا سؤال كبيره ..

– اذا ليس كل ما قدم .. اريد أبرز ما قدم ؟

المجلس البلدي أول شي يجب أن تعرف الصلاحيات الممنوحه له .. أنني أنا بدور رقابي .. فأنت ماذا تنتظر من الدور الرقابي ..

– التهذيب ربما … !!

أنت متشائم .. المجلس البلدي مارس دورة بالسنتين الأولى … وانا اتحدث بمنتهى الحيادية والتجرد .. ان المجلس مارس دور رقابي متميز جداً .. وانا مسؤول عن هذا الكلام ..

– هناك أتهام .. ومقال منشور في إخبارية عرعر .. أن اعضاء المجلس البلدي يهتمون بمصالحهم الشخصية .. كيف ترد على هذا الموضوع .. ؟

صراحه المعلومات الواردة في هذا المقال .. أقل مستوى من أني ارد عليها …

– المعلومات .. ؟

أي نعم المعلومات ..

– وأما الرأي أكيد يحترم ..!

أكيد أنا احترم الرأي.. لكن أنا اقولك أن هذا الموضوع فيه معلومات .. يعني واحد يقول أوشكت على النهاية ونحن ونحن الآن ابتدأنا في أنتخاب رئيس للدورة الثانيه ؟

– يعني أنت تعتقد أن الرأي في هذا المقال تم بناءة على معلومات مغلوطة ؟

نعم اقول لك نصاً أن المعلومات الواردة في هذا المقال أقل مستوى من أن يتم الرد عليها ؟

وانا اقولك بصراحه .. حينما يكتب أن المجلس البلدي أوشك على النهاية يجب أن الواحد يكون يعرف عن ماذا يتحدث .. لكن هناك جزء حينما تحدث عن النظافة والارتداد السفلته طبعاً هذا من حقه ورأي يحترم .. لكن باقي الجوانب من الافضل أن نتركها ..

فالدور الرقابي للمجلس البلدي .. هذا يُقيم من المسؤول عن المجلس البلدي .. اللي هو سمو الوزير .. هو من يُقيم اداء المجلس البلدي .. وايضاً قيم اداء المجلس في عرعر بخطاب شكر ..

– لكن بالنهاية الرأي العام يعتبر هو المعيار الحقيقي لأي عمل ..

ما يحتاج وانا اقولك الرأي العام على العين والراس .. لكن الرأي العام المستنير الرأي العام الذي يعرف صلاحيات المجلس البلدي ومطلع على ما نقوم به .. انا ارفض أن اي شخص يقيم عمل وهو ما يعرفه وحتى غير المجلس البلدي .. هنا الاشكاليه .. مثلاً هل استطيع أنا اقيمك يا أخ ابراهيم وعملك وأنا لا اعرفك .. هل سيكون تقييمي منطقي ؟ .. واتمنى من يريد أن يقيم المجلس البلدي أن يعرف صلاحيات المجلس البلدي وان يعرف ادواره .. وهناك معلومه خاطئة يعني يعتقد أن المجلس البلدي يمثل البلد !! …. الصحه والتعليم وباقي المجالات وهذا غير صحيح .. المجلس البلدي فقط على اعمال الامانة ..!! ..

مره قرأت تعليق موضوع ينتقد الصحه أحدهم كتب أين المجلس البلدي ..!!

– هل تملكون حساب تويتر للمجلس البلدي ؟

صحيح ..

– هل تتابعون ما يكتب لكم عبر هذا الحساب .. هذا هو حساب فعال ؟

نعم موجود حساب المجلس البلدي .. يُدار مني .. قد لا اكون متفاعل بالشكل الكبير .. لكن نتابع ما يكتب له ..

– ماذا لو عملت الاخبارية ( هاشتاق ) خاص للمجلس البلدي هل ستتابعون ما يكتب فيه .. طبعاً لا احد يطالبكم بالرد على كل ما يكتب .. لكن هل ستتابعون هذا الهاشتاق ؟

فكرة ممتازة .. وانا معاكم .. وراح نتصفح هذا الهاشتاق ..

– هل لكم تواصل مع المجالس القبيليه .. شيوخ القبائل ؟

نحن نتواصل مع كل المواطنين ..

– حنا بالنهايه يا استاذ فهد مجتمع قبلي .. انا رشحت احدكم لانه ينتمي لقبيلتي ..نحن نتكلم بالواقع .. ؟؟

نحن نتواصل مع المواطن .. اما القبيلة والحاضرة لا ندخل بتفاصيلها ابداً ..

– الآن الدولة بالقرار الاخير رسخت دور شيخ القبيله .. هل لكم تواصل مع شيوخ القبائل ؟

دورهم كبير ويحترم .. لكن نحن نتواصل مع الجميع كمواطنين وعلى قدم المساواه .. دون استثناء .. ودون وجاهات ..

– لك الكلمة لتنهي الحديث :

أنا شكرك على الزيارة وسعيد بتواصلكم .. كانت اسأله واعيه وجهد تشكرون عليه … اتمنى أن لا يكون دورنا للاثارة أو للرد على فلان … المجال مفتوح لمن اراد أن يقدم نقد أو مقترح … وكما أن لنا كما نعتقد بعض المميزات لنا ايضاً عيوب نحاول أن نعالجها خلال ما تبقى من الفترة .. وسنعمل بأقصى جهد ..

وادعوا لأي مواطن من يريد أن يعرف أي شي عن المجلس أن يتفضل بزيارة المجلس ولا يتردد .. ونسعد بمن ينتقد نقد موضوعي مبني على معلومات صحيحة , لكن ليس من لا يعرف المجلس البلدي ومهامه .

وختاماً أعزائي القراء ندعوكم للمشاركة في هاشتاق ( [COLOR=#001CFF]#بلدي_عرعر [/COLOR]) ليطلع رئيس و أعضاء المجلس البلدي على أرائكم واقتراحاتكم كما وعدونا.

[CENTER][IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/0527965c3d15cd.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/0527965c3e0023.jpg[/IMG]

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com