(الرأي الآخر) مع مدير شركة كهرباء المنطقة الشمالية

  0

(الرأي الآخر) مع مدير شركة كهرباء المنطقة الشمالية



admin

 

أهلاً بكم أعزائي القراء في الحلقة الثانية من ” الرأي الآخر ” وضيفي بهذه النسخة المهندس محمد خليف المصلوخي ( مدير كهرباء الشمالية ) ..

في البداية ماذا ينتظر المواطن من مدير الكهرباء ؟

ما هي أبرز الشكاوى ؟

ما هي التساؤلات التي يجب علينا أن نقدم لكم أجابتها ؟

المهندس محمد المصلوخي كعضو مجلس بلدي ..!

والجانب الشخصي للضيف .. !

دعوني أرحب بأسمكم أعزائي القراء بالضيف الكريم وقبل البداية سألناه ..!
– كيف تقدم نفسك للسادة القراء ؟

أنا مهندس كهربائي , اعمل في الشركة السعودية للكهرباء , وأعتبر نفسي موطن من مواطنين هذه المنطقة , وهذا البلد عامة , وما أنا في هذا المكان إلا لخدمة الناس , وهناك موضوع مهم جداً يمسني وهو أساسي وباختصار أنني هنا أسعد بخدمة المواطن .

– بدأتم العمل في عام 2007 في إدارة ناشئة تضم ( رفحاء ، عرعر ، طريف ) .. خلال 6 سنوات ماذا تغير ؟

أنا أرى أن هذا السؤال يقدم للمواطن , سيخدمني نعلم وجهة نظر الجمهور وهل لمسوا التغير .. فنحن نعمل جاهدين أنا وزملائي ونحاول أن نقدم ما نستطيع , لدعم الخدمات والمشاريع والحمد لله وضعنا حتى الآن جيد … ولكن إجابة السؤال هذا أتمنى أن يكون من المواطن نفسه .. ماذا قدمنا وهل هناك تغيير ؟

– في أول سنوات إدارتكم في 2008 تم رصد ما يقارب 800 مليون أو أكثر لمشاريع الكهرباء .. حدثنا عن هذا ..

في 2008 تم توقيع عقد محطة توليد لرفحاء جديدة مع محطة تحويل ولله الحمد منذ عام والمحطة تعمل وقائمة وتغذي مدينة رفحاء وعملت نقلة كبيرة لرفحاء بزيادة الطاقة المنتجة حتى تجاوزت ضعف الحمل القائم في المدينة .. وكان هذا أحد المشاريع … وأيضا تم تشغيل محطة الروابي وهي محطة تحويل وتوزيع ودخلت الخدمة في 2008 وخففت الأحمال على المحطات القائمة .. وأيضا استكمال للمشاريع محطة المباركية ومحطة الضاحية معتمدة .. زيادة توسعة توليد عرعر .. أنشاء محطة 380 .. ربط طريف عن طريق وعد الشمال .. والحمد والشكر لله الأعمال متواصلة على قدم وساق اليوم نحن مرتبطين بالجوف عن طريق القصيم نأخذ منهم الطاقة في حال احتياجنا … الوضع المستقبلي للشبكة ولله الحمد مبشر …

– دعنا نعود لنقطة الربط مع الجوف وباقي المناطق .. مالذي أستجد في التوليد والنقل ؟

نحن إلى السنة الماضية 2012 كنا نغذي منطقة الجوف … وحين دخول خط ربط حائل والقصيم بدأنا نأخذ من الجوف … ( ثم قال ضاحكاً ) .. نأخذ حقنا الماضي ..

– ما هي أبرز المعوقات التي من الممكن تواجهكم في العمل .. التنسيق مع الجهات الحكومية مثلاً ..

للأمانة الجميع متعاون … صحيح أن هناك بعض القيود من الإخوان في الأمانة في تهيئة ظروف التراخيص والعمل .. ونحن لا نلومهم .. هناك ضغط كبير عليهم .. كثير من الجهات تعود لهم نحن والاتصالات والمياه

ولكن نتمنى عليهم لو كانت الإجراءات أسرع وأكثر تفاعل .. كان من الممكن أن ننزل الشبكات الهوائية إلى أرضية بأوقات قياسية .. وأجمالاً نحن الآن نسير بالعمل لكن ليس كما يرضينا …

– لماذا لا نرى تفاعل من الكهرباء بالمجتمع .. أين أنتم من مهرجان صيف عرعر مثلاُ أو باقي الفعاليات الاجتماعية ؟

الشركة خصصت جزء كبير لخدمة المجتمع .. صحيح أن إجراءاتنا قد تكون طويلة .. نحن لم ندعى إلى أي مهرجان في السابق ولو دعينا لن نرفض .. ولو دعينا وأعطينا قبل الفعالية وقت كافي أعتقد أن الشركة ستقوم بدورها المأمول منها .. فنحن لدينا برنامج الخدمة الاجتماعية رئيسي بالعمل في المنطقة الشرقية ينزل بنفسه ويدهن الجدران بالطلاء في الكورنيش ويشارك فعلياً بالأنشطة الاجتماعية .. فنحن لدينا برنامج خدمة المجتمع لكن لم ندعى ونرجو من يريد أن يدعونا أن يعطينا الوقت الكافي قبل المناسبة مراعاة لإجراءات الشركة .

– إذا هل توجه عبر الإخبارية رسالة للقائمين على الأنشطة الاجتماعية مفادها أدعونا لنشاطكم ؟

بل أقول أطلبوا مننا ماذا تريدون .. ونحن بأذن الله سنقدم ما نستطيعه …

– هناك سؤال .. ماذا عن العلاوة المالية ( 20%) هل هي لعموم الموظفين أم فقط للمهندسين ؟

هي أمانة للفنيين أساسا الذين ينزلون للموقع .. ولا يمنع أن تكون للمهندس الذي ينزل للموقع أيضاً ..

– ماذا عن المبنى الجديد ؟

المبنى الجديد ولله الحمد تم اعتماده .. وسيكون خلال سنتين قائماً بأذن الله .. في موقع الشركة السابق في الخالدية ..

– الشبكات الهوائية .. وعملكم لتحويلها إلى أرضية .. ما هو الجديد بالموضوع .. وهل الشبكات الهوائية فعلاً سبب الانقطاع الكهربائي في الظروف المناخية السيئة أمثال العواصف الترابية أو المطر ؟

من الطبيعي أن تكون الشبكات الهوائية سبب الانقطاع في الظروف المناخية القاسية لأنها معرضة لكل شي .. عدا أنها شبكات قديمة جداً .. أنت تتحدث عن شبكات عمرها يقارب الأربعين سنه .. فبلا شك هي تحتاج تحديث .. وشبكات المنطقة هي كبيرة جداً ليست بالسهله والتخلص منها وتحديثها وتنزليها لشبكة أرضيه عمل يحتاج وقت .. نحن نسير في برنامج معين .. لكن نحن نطلب من المواطنين قليل من الوقت ..

– في الأمطار الأخيرة التي شاهدناها كانت لكم خطة تفاعليه طارئة لقيت استحسان من الناس .. هل ستطورون الجانب التفاعلي مع المجتمع ..؟

نحن دائماً قسم الطوارئ يعمل بشكل مستمر .. لكن ربما تم أبراز الخطة لأن الحدث كان كبير وتم تناقله عبر وسائل الإعلام .. وأنا أؤكد لك أن عملنا منذ السابق يسير بمستوى واحد والخطط موجودة منذ السابق .. وأي طارئ سنكون في الحدث وعلى قدر المسئولية إن شاء الله … ولكن الأمطار الأخيرة ساهم في تخفيف أضرارها تنزيل الشبكات إلى أرضية لأننا نحن نزلنا ما يقارب 60% من شبكات عرعر …

– المهندس محمد كعضو مجلس البلدي … هناك نغمة انتقاد مرتفعة للمجلس البلدي ….. باعتقادك أين الخلل ؟

فهم الناس لمهمة وصلاحيات المجلس البلدي .. المجلس البلدي ليس جهة تنفيذية من أجل أن يستطيع أن يخدم المواطن بشكل مباشر … المجلس البلدي حلقة وصل بين المواطن والأمانة .. أو جهة رقابية إن صح التعبير على مشاريع الأمانة .. المجلس البلدي ينقل الصورة وينقل الشكوى ويدافع عنها ويتبناها وخصوصاً اذا كانت تخدم شريحة عريضة من الناس … أما الشكاوى الشخصية ممكن لا تجد استجابة ربما لا يكون معنا حرية أن نوصلها أو نتخذ معها اجراء .

موجة الانتقادات يعزيها الكثير لفقدان الثقة .. لماذا لم ينجح البلدي في كسب ثقة الناس ؟

ربما يكون الناس اعتقدوا أن المجلس البلدي له صلاحيات أكبر فعقدوا عليه الآمال .. فبالتالي ستكون هناك خيبة أمل بسبب الفهم وعقد الأمل عليه .. لأن المجلس فقط جهة رقابة وحلقة وصل ..

– كمهندس وكعضو بلدي وكمدير للكهرباء .. برأيك الشخصي .. كم تقيم المجلس البلدي من صفر إلى عشرة ..

هذا الجواب يحتاج تفصيل ..

– بالمجمل أو خلاصة لمجموعة من أراء وتفاسير عن المجلس .. كم تقيمه ؟

أنا للأمانة أرى أن الزملاء قائمين بواجبهم يعقدون الجلسات ويقدمون التوصيات .. ونؤدي العمل ونراقب المشاريع .. وهناك أيضاً لجان .. لا أرى تقصير من الأعضاء في مهامهم التي هم يعلمونها .. أما التقييم من عشرة بوجهة نظر المواطن أرى أنه واحد إلى اثنين بالكثير .. ولا يتجاوز ذلك لأن المواطن يتوقع شي أكبر من المجلس البلدي ..

– الجمهور في عرعر والمجلس البلدي إلى أين باعتقادك … إلى وفاق أن إلى طلاق ؟

بالفهم الذي موجود اليوم .. إلى طلاق طبعاً .. ما لم يتم مكاشفة المواطنين عن كل شي … وعن صلاحيات المجلس البلدي ودورة وماذا قدم بالتفصيل …

– هل سهلت العمل بين المجلس البلدي والكهرباء لتواجدك هنا وهناك … ؟

أي طلب يرد للمجلس البلدي يخص الكهرباء أقوم به بشكل عاجل وأنا أعتبر نفسي حلقة وصل بين الاثنين ..

– أسمح لنا نعرج على الجانب الشخصي لك .. هل لديك حساب في تويتر ؟

لا .. لأني لا أجد الوقت الكافي ..

– أنت انتقلت من المنطقة الشرقية إلى عرعر ….. أولاً كيف وجدت عرعر حينما انتقلت لها ؟

عرعر وجدتها جميله بأهلها فقط .. الجمال في أهل عرعر … والناس هنا والحمد لله مشهود لهم .. وأنا منهم وفيهم هؤلاء أهلي وأنا أحد أبنائهم … مهما ابتعدنا يعود الشخص لمنبعه ..

– خلال ست سنوات … هل لاحظت تغيير في عرعر ؟ هل تطور شيء ؟

بالتأكيد تغيير كبير من جهة الكهرباء والخدمات البلدية والتوسع العمراني .. ودخول المولات التجارية قريباً .. وإن شاء الله الخير قادم .. فأنا على أطلاع على المشاريع القادمة وهي بالفعل تلبي أحتياج المنطقة .. فأنا أعتقد خلال خمس سنوات عرعر ستتغير كثيراً ..

– أنت من هواة الصيد والرحلات البرية في الشرقية .. وحينما انتقلت لقبلة عشاق الصيد طلقت هوايتك ؟

بسبب المشاغل تركت الصيد والرحلات البرية .. رغم أني بالشمال … فأنا أعمل عضو مجلس بلدي وعضو مجلس المنطقة ومدير للكهرباء وهناك مشاركات كثيرة بالنواحي الاجتماعية فلن تجد الوقت الكافي للممارسة هواياتك ..

– هناك مواقف شخصية لك أنت وأسمح لي بذكرها .. أحد الموظفين بالكهرباء تم إيداعه بالسجن بسبب دين كان لك موقف بهذا الموضوع .. حدثنا ؟

الموقف كان من الجميع وليس لي أنا وحدي كل الزملاء تفاعلوا مع الموقف .. وحتى لو كان من خارج الشركة وليس زميل وكنا نستطيع المساعدة بأذن الله سنقوم بالواجب .. والشركة لديها أنظمة ساعدتنا في ذلك الحين من خلال تقديم قروض .. وكل ما قمنا به التواصل مع الأخوان الذين سهلوا الموضوع .. لأنه شخص يخدم الشركة والبلد ولا يجب تعطيله ..

– شاب تعرض لحادث بترت أطرافه .. كان لشركة الكهرباء موقف معه حتى أنكم وظفتم أخوه .. حدثنا ؟

هو موظف الشركة السعودية للكهرباء وحتى أن كان يعمل بقطاع آخر .. لأننا بالأخير نحن المظلة والواجهة .. فالموقف كان يتطلب التدخل وله حق علينا وعلى الشركة .. هو كان يعمل معنا وكل ما قدمنا له قليل بحقه …

– قبل أن نختم الحديث … برأيك .. ماذا ينتظر المواطن من مدير شركة الكهرباء ؟

بل مدير الكهرباء ينتظر من المواطن أي طلب .. ونحن على أتم الاستعداد لتقديم أي خدمة للمواطن حسب ما نملك من أنظمة وصلاحيات ..

– كلمة أخير ؟

جزاك الله خير أخ ابراهيم .. وسرني هذا اللقاء أمانة .. واشكر إخبارية عرعر الحرص بالعمل والتواصل دائما ونقل هموم المواطن؟

 






أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com