موقف التخاطب المثالي


موقف التخاطب المثالي



وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://www.ararnews.com/25733.html

الإثارة في العلوم الإنسانية لا تتوقف، فمنذ بدايات القرن الـ19 والجدل مستمر حول المنهج المؤدي إلى اتفاق وإجماع بشري حول موقف مثالي للتخاطب، ولن يتوقف الجدل ونواميس الحياة تتسم بالاستمرارية والتقدم والتغيير المتتابع.

الإنسان يتغير، وكذلك الكون، والحياة وأدواتها، إنها سنن ربانية، والمثير أن هذا الكائن الناطق دائما ما يدعي أن الحقيقة بحوزته وحده، وكأن الآخرين ظلال ووهم، أو مجرد أجساد تتحرك، وعليهم الإنصات له فحسب.. ونوع آخر من هذه الفصيلة يرفض أي تطور، وقد يناصبه العداء بدواع متعددة، منها الخوف من التغيير خشية أن يفقده امتيازاته، أو بسبب فكرة المؤامرة التي تتربص به، ولا ينفك عن مقاومتها وإحباطها في مهدها.

لقد أذن مفهوم المعرفة والحقيقة والإجماع خلال القرن المنصرم والحالي لظهور عدد من النظريات التي اعتنقها الكثير من أصحاب القرار، سواء بوعي أو بغير إدراك كثقافة بشرية متعدية.

وعلى سبيل المثال، يذهب دعاة النظرية “الوضعية” في العلوم الإنسانية إلى القول بأن الفهم المناسب للحقيقة يؤكده المنهج العلمي التجريبي والتقني، وهو الأساس الأبستمولوجي (المعرفي) للعلوم الإنسانية.

في حين أن دعاة النظرية “التأويلية، التاريخية، الثقافية” مثل هانز جادامر حاولوا تقديم نمط “للحقيقة العملية” من خلال النقل الثقافي فقط، ولو لم تقبل التحقق بالمعنى العلمي، مستخدما تأويل النص واستنطاق مضامينه.

أما الفيلسوف المعاصر هابرماس فقد خط لنفسه مسارا مختلفا عن سابقيه، وعن رواد “المدرسة النقدية” الأوائل، فأخذ منهم، ثم تجاوزهم.. في محاولة تأسيس “نظرية نقدية” بطريقة نسقية، ورأى في العلوم التجريبية التقنية أهمية لاستمرارية النوع البشري، أي أنها لا تتجاوز حدودها وطبيعتها الأداتية الجامدة والتي يشكلها الإنسان.. ويرى أن أهمية النظرية التاريخية التأويلية في زيادة الفهم، وتحقيق التواصل البشري.. ولكنه ينتقل من الذاتية الفردية إلى الذاتية المجتمعية، وتكوين رأي عام مستنير، في وقت تداهم الفرد والجماعة فيه ظلمات الكلياتية وأسس الهيمنة، مستخدما (الميتا – تأويلية ، وميتا – اللغة) أي ما بعد التأويل، وما بعد اللغة، قاصدا الانتقال بالعقل من الواقعية، إلى النفاذ لما خلف هذا الواقع المرتبط بالماضي، وتلك اللغة المقيدة بالثقافة المنقولة.. للوصول إلى منطق متحرر من الأحكام المسبقة التي توجه السلوك من وراء وعي الإنسان، والتي تعود عليها أفراد المجتمع، وبالتالي أصبحت نسبية التحولات الثقافية مصدرا للتغيير القسري غير الموجه.

ففي مقابل وصف جادامر لمفهوم الحوار مع التقاليد والتراث، يذكر الدكتور وليد عطاري في دراسته عن تصور هابرماس لـ”الحقيقة” بأنه يناقش شروط الإجماع العقلاني بما يسميه “التخاطب” ويميزه عن الفعل التواصلي العادي، بطريقة الحوار الهادف للوصول إلى إجماع خاضع لشروط، منها إتاحة الفرصة بالتساوي للمشاركة في التخاطب والحجاج والمناقشات، وألا يخضع المتحاور لقيود داخلية أو خارجية، أو بعلاقات القوة والأطر.. بعد الاتفاق على معيار دلالي يحقق وضوح المعنى لكل عبارة تنطق.. وبذلك تتحقق شروط التخاطب المثالي، والتي هي بنفس الوقت شروط قيام المجتمع الحر المنظم والمثالي.

طالب فداع الشريم

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com