10 آلاف قضية خلع.. و”الإفتاء” تستحدث إدارةً للطلاق

  1

10 آلاف قضية خلع.. و”الإفتاء” تستحدث إدارةً للطلاق



admin

محليات - إخبارية عرعر:

تعتزم الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء إنشاء إدارة متخصصة للتعامل مع قضايا الطلاق والنظر فيها، وإصدار الفتاوى المتعلقة بها على مستوى المملكة وإدراجها ضمن الهيكل التنظيمي، ودعمها بعدد كبير من الوظائف المناسبة لحجم العمل.

وقالت الرئاسة في تقريرها السنوي أنها توصلت إلى قناعة بإنشاء الإدارة بعد تنامي ظاهرة الطلاق بشكل مخيف خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغ إجمالي القضايا الصادرة من سماحة المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ خلال عام واحد 4673 فتوى بمعدل يتراوح بين 90ـ100 قضية أسبوعيًّا، وهذا الرقم المرتفع يعكس حجم المشكلة. وأشار التقرير إلى وجود مكتب متخصص لهذا العمل حاليًا يشرف عليه سماحة المفتي العام، ويعاونه مستشاران من ذوي التخصص الشرعي والخبرة الطويلة في هذا العمل، إلى جانب موظفين إداريين وسكرتارية لاستقبال المراجعين والمراسلات وتسجيل الحالات، إلا أن كثافة العمل تتطلب إنشاء إدارة تحتاج إلى كافة الإمكانات الوظيفية والخدمية.

وكانت وزارة العدل قد بيّنت على لسان المتحدث الرسمي أن نسبة الطلاق في المملكة بلغت 25 حالة طلاق مقابل كل حالة زواجٍ يوميًّا، وبهذا تتصدر السعودية الدول العربية في حالات الطلاق، حيث بلغت وقوعات الطلاق التي سجلت في الوزارة رسميًّا العام الماضي 30 ألفًا و626 صكًّا، منها 26ألفا و840 حالة طلاق و1071حالة خلع و2715 حالة فسخ نكاح.

من جهتها أكدت أستاذة علم الاجتماع المساعد بجامعة الملك سعود لطيفة بنت عبدالعزيز العبداللطيف في دراسة قدمتها لجمعية مودة الخيرية للحد من الطلاق، أن أكثر من ثلث المبحوثات 36.6% يجدن أن الجو العام للمحاكم يغرس الرهبة والخوف لدى المرأة، لأن جميع القائمين عليها رجال، وطالب 6.4% بأهمية دعم وجود محاميات سعوديات في المحاكم .






1 ping

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com