خبز “الصاج” و “الجمري” والمنسوجات اليدوية تجذب زوار جناح الشمالية بالجنادرية 33

  0

خبز “الصاج” و “الجمري” والمنسوجات اليدوية تجذب زوار جناح الشمالية بالجنادرية 33



رشيد البرجس

إخبارية عرعر - رشيد البرجس:

شهد ركن الأسر المنتجة بجناح منطقة الحدود الشمالية المشارك في مهرجان التراث والثقافة بالجنادرية 33 إقبالًا  كبيرًا من زوار المهرجان على المأكولات الشعبية القديمة ومنها خبز الصاج والتنور والمقشوش .

وجذب خبز “الصاج” و “الجمري” عدد كبير  من الزوار لركن الأسر المنتجة ولفت انظارهم طريقة إعداد خبز الصاج و ( الجمري)  بالطريقة التقليدية القديمة خصوصًا الأجناب منهم ويتكون خبز الصاج من الدقيق مع الملح والماء . وتتم طريقة تحضيره برق العجين على شكل دائري كبير، قد يصل قطره إلى أكثر من متر، ويتكون من طبقة واحدة رقيقة، ثم يخبز على قطعة معدنية كبيرة ساخنة تسمى الصاج، يتميز بسهولة هضمه ولذة مذاقه. 

ويعتبر  خبز “الجمري” من الوجبات المفضلة لدى أهالي بادية الشمال، ويقدم عادةً معه الحليب والزبد والسمن والتمر، ((وتعتبر بذلك وجبة متكاملة وغنية بكافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم)).

ويتكون من دقيق القمح، الماء، الملح، وبعد أن يتم تحضيره و عجنه يوضع على الجمر ويغطى كذلك بالجمر لمدة نصف ساعة ويخرج ويقلب على الوجه الآخر  حتى تستوي عجينة خبز “الجمري”)). التي لها مذاق خاص عند أهالي المنطقة الشمالية،

كما تميز ركن الأسر المنتجة بالمنسوجات القديمة والتي تتم حياكتها يدويًا بشكل متقن تحاكي الثرات الشمالي القديم ومنها “اللحف” والتي يطلق عليها محليًا “المظرّب” و ( الدواشق) التي تسمى في وقتنا الحاضر الفرش وتستخدم تلك المفروشات واللحف عندما تكون الأجواء بادرة في شمال المملكة لكثافة الصوف داخلها ، ومن المنسوجات التي تميز بها الجناح السدو والنطو والصوف والمد الطويل ، بالإضافة إلى بعض النباتات والأعشاب البرية العطرية التي تشتهر بها المنطقة.

        






أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com