“الحصيني” يتوقّع موجة برد قوية .. الصفر وما دونه “طلعت النعائم ابيضت البهائم”

  0

بدايتها الأربعاء .. وقال: "الأقوى" وتعم معظم المناطق وتوافق دخول أول نجوم الشبط

“الحصيني” يتوقّع موجة برد قوية .. الصفر وما دونه “طلعت النعائم ابيضت البهائم”



tamer12

إخبارية عرعر - محليات :

أكّد الباحث في الطقس والمناخ عضو تسمية الحالات، عبدالعزيز الحصيني؛ أن النماذج العددية للطقس تشير قبل نهاية الأسبوع، إلى فرصة تشكل عاصفة ثلجية ستضرب “تركيا، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، والأردن”، ثم شمال السعودية؛ حيث تشمل أجزاءً من الحدود الشمالية، وتبوك، والجوف، ثم العراق، وإيران، وذلك ابتداءً من الأربعاء المقبل.

وتوقّع “الحصيني”؛ أن تعقب ذلك موجة برد قوية، وأن تكون أقوى موجة برد تعم معظم المناطق.

وقال لـ “سبق”: أتوقّع أن تلامس الحرارة الصفر المئوي خارج مدن منطقتَي الرياض والقصيم. وتكسر الخمس درجات ما بين أربع ودرجتين مئويتين داخل تلكما المنطقتين، وتلامس الصفر وما دون الصفر المئوي في: الحدود الشمالية، وتبوك، والجوف، وحائل، وتكسر حاجز العشرين درجة في منطقة مكة المكرّمة، وتقترب من العشر درجات في داخل منطقتَي المدينة المنوّرة، والشرقية، والمناطق الجنوبية من المملكة، أما في خارجها فأتوقع أن تكسر حاجز العشر درجات.

وأضاف “الحصيني”: تلك الموجة القوية توافق دخول أول نجوم الشبط لهذا العام يوم غدٍ الثلاثاء ١٤٤٠/٥/٩هـ، يسبقها رياح تؤدي إلى إثارة الأتربة، خاصةً في الأماكن المفتوحة، وعدد أيامها 26 يوماً، وتظهر فيها نجوم “النعائم – البلدة”.

واستطرد بالقول: النجم الأول النعائم، أيامه 13 يوماً، ومدته 13 يوماً، ويزداد فيه البرد والصقيع إذا ما هبت رياح أصلها قطبي أو سيبيري، ولا يُزرع فيه شيء لشدة برودته، ويُستحسن فيه تسميد النباتات المستديمة وتقليم اليابس منها، كما تبدأ فيه النخيل البواكير في الطلع.

وتابع: طالع النعايم ثمانية كواكب على أثر الشولة، ويقولون: “إذا طلعت النعائم ابيضت البهائم من الصقيع الدائم، وقصر النهار للصائم، وكبرت العمائم وأيقظ البرد النائم، وطال الليل للقائم”، ولا يزرع فيه شيء من شدة البرد، وهو الطالع الرابع من طوالع الشتاء.






أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com