دراسة: الوضوء وقاية من «كوفيد 19»

  0

دراسة: الوضوء وقاية من «كوفيد 19»



tamer12

إخبارية عرعر - متابعات:

أوضحت دراسة أعدها مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، أن الوضوء المثالي، يعد آلية مثالية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال استشاري أمراض الطب الباطني والكلى بالمستشفى أ.د. عبدالله الهويش،”نقلا عن صحيفة اليوم” إن التخلّص من الجراثيم داخل الأنف والحلق يزداد بزيادة عدد مرات الاستنشاق، وسوف تقلّ إلى حدّ بعيد بعد المرّة الثالثة، موضحا أن للوضوء فوائد عدّة، منها على سبيل المثال لا الحصر الحدّ من الاحتقان والتهابات الجيوب الأنفية والمساعدة في التخلّص من الغبار اللاصق على الغشاء المخاطي، وترطيب الهواء الداخل إلى الجسم والتخفيف من إجهاد النفس وإبهاج الروح.

وذكر أن الدراسة التي تناولت تأثير الوضوء المثالي على البكتيريا العنقودية داخل الأنف والفم وسطح الجلد وتأثيرها على التهابات مرضى الفشل الكلوي، أجريت على 65 مريضا جرى تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى: طبقت على مدار سنتين الطريقة المثلى للوضوء، أمّا المجموعة الأخرى فقد كانت تقوم بالوضوء على النحو الذي اعتاد معظم الناس على القيام به، مضيفا: وبعد انتهاء الدراسة تبيّن أنّ نسبة الجراثيم لدى المجموعة الأولى كانت 0 %، كما قلّت الالتهابات المتعلقة بمرضى الفشل الكلوي إلى حدّ كبير جداً مقارنة بالمجموعة الثانية.






أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com