مسؤول سعودي: المملكة تكتشف مباني أثرية أكبر من أهرامات الجيزة


مسؤول سعودي: المملكة تكتشف مباني أثرية أكبر من أهرامات الجيزة



اخبارية عرعر(متعب العنزي):
قال عضو بمجلس الشورى السعودي إن فريقاً للتنقيب عن الآثار يضم سعوديين وأمريكيين، أكتشف وجود حضارة قديمة بالمملكة بنت مباني تضاهي الأهرامات بمصر.

وقال عضو مجلس الشورى المؤرخ محمد آل زلفة لصحيفة "الوطن" السعودية إن التنقيبات الأثرية التي قام بها الفريق السعودي الأمريكي المشترك خلال الأيام القليلة الماضية في مدينة جرش الأثرية التابعة لمحافظة أحد رفيدة (الواقعة بجنوب المملكة) كشفت عن معالم لحضارات متعاقبة.

وأوضح آل زلفة إن أحدى هذه الحضارات "أسست مدينة مبنية بأحجار تضاهي في ضخامتها أهرامات الجيزة في مصر."

وأشار آل زلفة إلى أن فريق التنقيب أخبره عن دلائل لوجود المركز الرئيس للمدينة تحت التل الأكبر وبه صخور مبنية تضاهي في حجمها الأحجار التي بنيت بها أهرامات الجيزة المصرية، تم تشكيلها بطريقة تدل على التقدم المعماري في تلك العصور.

وفي مكان آخر توصل الفريق إلى ما يُعتقد أنه أساسات وقواعد لمسجد جامع تعرض للهدم، ويحاول الفريق معرفة العوامل التي أدت إلى انهياره.

وأضاف "أشارت الأدلة الأولية إلى أن المدينة تعود إلى ثلاث حقب تاريخية هي ما قبل الإسلام والإسلام المبكر والإسلام في القرنين الخامس والسادس الهجري."

وقال آل زلفة للصحيفة "يبدو أن العصر الأخير شهد تطورات سياسية، وظروفا طبيعية، أدت إلى اختفاء جرش عن المسرح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى الثقافي والحضاري."

ونقلت الصحيفة تصريحات لعضو الفريق العلمي سالم طيران الذي قال "إن التنقيب سيكشف الدور الذي لعبته جرش في فترة ما قبل الإسلام بحكم وجودها بالقرب من طريق التجارة القديم،والذي كان يربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها."

وأشار طيران الذي يعمل كأستاذ بقسم الآثار في جامعة الملك سعود بالرياض إلى أن معلومات "قيمة" عن جرش وردت في نقوش بمعبد سبأ في مدينة مأرب اليمنية.

وقالت الصحيفة إنه بنهاية الأسبوع الماضي، أنهى فريق التنقيب في موقع جرش الأثري موسمه الأول الذي استمر 20 يوماً, على أن يعاود العمل العام المقبل بمدة زمنية لا تقل عن 6 أسابيع في الموقع "الذي ما زال يحمل الكثير من الأسرار."

وتوقع آل زلفة أن يفتح التنقيب عن الآثار في مدينة جرش التاريخية باباً جديداً للسياحة الثقافية في السعودية عموماً وعسير على وجه الخصوص.

ووصف ما توصل إليه الفريق حتى الآن بالمطمئن والمشجع لمعرفة كنوز تلك المنطقة التي عايشت حقباً تاريخية مختلفة.

وبين آل زلفة أن الفريق أبلغه أن المؤشرات الأولية أشارت إلى أهمية استمرار عمليات التنقيب، للكشف عن كامل المدينة. وتوقع أن يستمر التنقيب مواسم كثيرة لما قد يكون مطموراً تحت الأنقاض وتلال الأتربة، وأن تكون قبلة الباحثين والمهتمين بالآثار.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com