المملكة تتسلم معتقلين سعوديين بالعراق


المملكة تتسلم معتقلين سعوديين بالعراق



اخبارية عرعر(وكالات):
أكدت مصادر موثوقة وصول عدد من المعتقلين السعوديين في السجون الأمريكية بالعراق إلى الرياض خلال الأيام القليلة الماضية، دون أن تحدد عددهم. كما أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" أمس إلى أن الجيش الأمريكي نقل سرا أكثر من 200 مقاتل أجنبي ألقى القبض عليهم في العراق إلى كل من السعودية ومصر وغيرهما من الدول.
يشار إلى أنه جرى في السابق تسليم 28 معتقلا من العراق على 3 دفعات من إجمالي 41 معتقلا يمثلون عدد السعوديين المحتجزين في معتقلات أمريكية بالعراق.
وأكدت مصادر موثوقة وصول عدد من المعتقلين السعوديين في السجون الأمريكية بالعراق إلى الرياض خلال الأيام القلية الماضية، دون أن تحدد عددهم. وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أمس أن الجيش الأمريكي نقل سرا أكثر من 200 مقاتل أجنبي ألقي القبض عليهم في العراق إلى السعودية ومصر وغيرهما من الدول كي تتولى اعتقال السجناء واستجوابهم. وبالإجمال تم نقل 214 معتقلا في العراق واثنين على الأقل في أفغانستان إلى بلادهم في السنوات الأربع المنصرمة، بحسب الصحيفة التي تنسب معلوماتها إلى مسؤولين عسكريين أمريكيين رفضوا الكشف عن أسمائهم.
وأكد متحدث باسم البنتاجون حصول عمليات نقل سجناء، لكنه رفض تأكيد تفاصيل العمليات الواردة في الصحيفة. وعلق براين ويتمان أن تلك المعلومات "تتماشى وجهود الحكومة الأمريكية لتشجيع بلدان أخرى على المشاركة في عبء شل حركة الأشخاص الخطرين"، موضحا أن البنتاجون يتعاون في هذا المجال مع "عدد من الدول الحليفة في الحرب على الإرهاب". وقال إن "الولايات المتحدة تؤكد منذ زمن طويل أنها لا تريد أن تلعب دور حارس سجن للعالم"، مذكرا بأن البنتاجون يعلن بانتظام عن نقل سجناء من جوانتانامو إلى بلادهم.
وعلى عكس وضع الأسرى الذين ألقت القوات الأمريكية القبض عليهم في أفغانستان في السنوات الخمس التالية لاعتداءات 11 سبتمبر 2001، وأرسلت أكثرهم إلى جوانتانامو، فإن الأسرى في العراق لم ينقلوا إلى أي سجن خارج البلاد، ولم تعلن الولايات المتحدة في أي وقت عن ترحيلهم إلى بلادهم قبل الآن. وأعلنت مصادر نقلتها الصحيفة أن السجناء يرحلون إلى بلادهم بعد مرورهم في مركز احتجاز يديره الأمريكيون، ما يعني أن أسماءهم تندرج على لوائح الصليب الأحمر. وأفادت الصحيفة أن معرفتهم بلغة السجناء الأم وثقافتهم يجعل السعوديين والمصريين أكثر كفاءة في إجراء الاستجوابات والتحرك لمكافحة شبكات الناشطين
الفاعلة في دولهم.
يشار إلى أنه جرى في السابق تسليم 28 معتقلا من العراق على 3 دفعات من إجمالي 41 معتقلا يمثلون عدد السعوديين المحتجزين في معتقلات أمريكية بالعراق.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com