مشغلو خدمات الاتصالات المتنقلة يتجهون لمقاضاة الهيئة.. والبراك : زين جاهزة من أيام جدتي الله يرحمها


مشغلو خدمات الاتصالات المتنقلة يتجهون لمقاضاة الهيئة.. والبراك : زين جاهزة من أيام جدتي الله يرحمها



إخبارية عرعر"الرياض":

كثرت التصريحات من المسؤولين بشركات الاتصالات بالصحف المحلية بعد قرار هيئة الاتصالات السعودية منع مجانية التجوال الدولي من خلال الشبكة الواحدة للشركات المشغلة بالمملكة وهي شركة الاتصالات السعودية وشركة موبايلي وشركة زين . فقد أرجع اصحاب هذه الشركات للاتفاقيات المبرمة مع العملاء والتزامهم بالوفاء بتقديم الخدمات التي اعلنوا عنهم للعملاء، وان ذلك سيدخلهم في أشكاليات مع عملائها .

فقد أكد مصدر مسؤول في "موبايلي" أن الشركة تقدمت فعليا قبل عدة أشهر بدعوى قضائية ضد هيئة الاتصالات تطالب فيها بتعليق قرار مجانية المكالمات الدولية، والذي تعتبره الشركة غير نظامي.
وقال حمود الغبيني المتحدث الرسمي ونائب الرئيس للعلاقات العامة والإعلام بشركة موبايلي : ان هناك فرقا شاسعا بين الخدمات المتعلقة بالشبكة الواحدة وخدمة (تجوالي) المجانية التي تقدمها شركته . وأضاف ان خدمة (تجوالي) المجانية التي يستفيد منها عملاء الشركة تتماشى مع ضوابط الهيئة والضوابط الأمنية في المملكة ولوائحها المعمول بها .
أما اقتصاديا فقال الغبيني "ان موبايلي حققت عوائد مالية مرتفعة من خدمة تجوالي فاقت التوقعات وكما هو معلوم فإن جزءا من ايرادات هذه الخدمة وغيرها يذهب على شكل رسوم إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، فالنتائج المالية لشركة موبايلي كانت جيدة رغم تحملها نفقات تجوال مشتركيها خارج المملكة .

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية الدكتور سعد البراك أننا سنلجأ للقضاء للمطالبة بحقوقنا من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فيما يخص تضرر الشركة من عملية إلغاء التجوال الدولي المجاني داخل نطاق الشبكة الواحدة، أو عدم التزام المشغلين الآخرين في تفعيل خدمة نقل الأرقام مع زين في التاريخ المحدد خلال محضر الاجتماع المنتهي في 25 فبراير الجاري كفرصة نهائية"، مبينا أن المرافعات القضائية ستكون مقتصرة على هيئة الاتصالات فقط دون التعرض إلى الشركات الأخرى المشغلة.
وذكر البراك خلال المؤتمر الصحفي ، الذي وصفه إعلاميون بأنه الأسخن من نوعه على مستوى قطاع الاتصالات من حيث الجرأة والوضوح والمكاشفة، أن شركة "زين السعودية" تقبلت قرار فرض رسوم التجوال الدولي على عملائها من باب احترام الأنظمة والقوانين المتخذة، إلا إنه أكد أن هذه الأنظمة يجب أن تحترم "زين السعودية" في عملية تطبيق اتفاقية نقل الأرقام بين المشغلين الثلاثة في المملكة في الموعد المذكور.

وأشار البراك إلى أن شركة "زين" جاهزة تقنيا لنقل الأرقام مع المشغلين مع الآخرين، وقال مازحا "زين جاهزة لهذه الخدمة من أيام جدتي الله يرحمها، ولا يمكن القبول بالتصاريح التي تشير إلى أن التأخير يتعلق في مشكلة تقنية لدى الشركة".

من جانبة قال محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالرحمن الجعفري أن الهيئة لا تقف ضد مصلحة المواطن حتى لو حاول البعض ترويج شيء من ذلك، وقرار ضبط الهيئة موضوع الشبكة الواحدة ليس المستهدف من ورائه المواطن أو مصلحته، بل هو قرار تم اتخاذه من قبل مجلس إدارة الهيئة، لافتا إلى أن الهيئة تتولى مهمتها في حماية المشترك والوقوف إلى مصلحته من خلال ما توافق عليه من عروض ترويجية ترد إليها بشكل شبه يومي وتكون موافقة للنظام ولا تضر بصالح المشترك، ومثلها ما ترفضه من عروض تخالف النظام وتضر بصالح المشترك.

واضاف أن مجانية خدمة التجوال الدولي للشبكات الموحدة وغيرها من الخدمات للبطاقات المسبقة الدفع بحسب الدكتور الجعفري سيخلق حافزاً لدى الكثير من المستهلكين للحصول على الخدمة من خارج المملكة، ومن ثم استخدامها في الداخل، الأمر الذي ستكون له آثار سلبية على المشغلين المحليين، إضافة إلى الآثار الأمنية التي يمكن أن تترتب على ذلك. مسترسلا لقد وقفنا على تبعات العمل بهذه الخدمة دون ضبطها في بدايات العمل بها إذ بدأت أعداد كبيرة من البطاقات تفد من خارج المملكة إلى السوق وتباع وتتداول دون أسماء أو معرفة لمن يحملها، كما أن بطاقات أخرى انتقلت من المملكة خارج الدول للتمتع بهذه الميزة التي سميت بالشبكة الواحدة، وهنا كان لا بد أن يوضع تنظيم لحماية أمن واقتصاد الوطن.
واختتم الدكتور الجعفري تصريحه بأنه ليس من حق أي شركة الوقوف أو منع أي عميل من حقه في نقل رقمه طالما أن العميل ليس عليه التزامات أو استحقاقات تجاه المشغل تعيق نقل رقمه .

ماذا تعني الشبكة الواحدة من «زين»؟
تؤكد شركة "زين" أنها أول شبكة اتصالات بلا حدود في العالم، حيث يمكن للعميل أثناء التجوال استقبال جميع المكالمات بأفضل الأسعار، (فقط لمستخدمي زين السعودية)، والاتصال حسب التعرفة المحلية للبلد الذي تتواجد فيه، واستخدام بطاقات الشحن الموحدة في جميع البلدان، والاتصال بمركز خدمة العملاء في بلدك مجانا.
والبلدان التي تؤمن فيها هذه الخدمة: الأردن، البحرين، العراق، السودان، المملكة ، النيجر، أوغندا، بوركينا فاسو، جمهورية الكونغو، جمهورية الكونغو الديموقراطية، جمهورية الغابون، جمهورية تشاد، تنزانيا، غانا، كينيا، ملاوي، نيجيريا.

ما هي خدمة تجوالي من موبايلي ؟
خدمة (تجوالي) المجانية تتيح للمشترك استقبال المكالمات الواردة إليه أثناء تجواله دوليا مجاناً متى ما كان بين موبايلي والشركة التي يتجول على شبكتها اتفاقية، وفي ذات الوقت فإن تعرفة التجوال الدولي يتم تطبيقها على المشترك فقط عند قيامه بإجراء مكالمات صادرة.

المتحدث الرسمي ونائب الرئيس للعلاقات العامة والإعلام بشركة موبايلي حمود الغبيني أوضح أن هناك فرقا شاسعا بين الخدمات المتعلقة بالشبكة الواحدة وخدمة (تجوالي) المجانية التي تقدمها شركته. وقال الغبيني إن خدمة (تجوالي) المجانية التي يستفيد منها عملاء الشركة تتماشى مع ضوابط الهيئة والضوابط الأمنية في المملكة و لوائحها المعمول بها.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com