"زكاة الفطر" ترفع الطلب على الأرز 3 أضعاف والسعر يزداد 70%


"زكاة الفطر" ترفع الطلب على الأرز 3 أضعاف والسعر يزداد 70%



اخبارية عرعر(متابعات):
كسرت زكاة الفطر كل الأرقام القياسية السابقة، وشهدت للفرد الواحد والتي تبلغ صاعًا واحدًا، ارتفاعًا تجاوز 70% مقارنة بالعام الماضي، في ظل الارتفاع المطرد الذي شهدته أسعار الأرز منذ العام الماضي، كما أن الطلب زاد 300% بحسب موردين للرز.

ونقل الزميل ماجد الشديد في تقرير نشرته جريدة "الحياة" اللندنية في طبعتها السعودية اليوم الجمعة 26-9-2008 عن ماجد عبد الله، أحد موردي الأرز قوله إن أسعار الأرز شهدت منذ شهر رمضان من العام الماضي وحتى الآن ارتفاعًا كبيرًا زاد على 70%، فزكاة الفطر للشخص الواحد من الأرز البسمتي زادت من 15 ريالا (الدولار = 3.75 ريالات) في العام الماضي لتصل إلى 23 ريالا العام الجاري.

وأضاف أما الكيس زنة 5 كيلوغرامات فكان يباع العام الماضي بـ25 ريالا للنوعية الجيدة، وحاليا أصبح يباع بأكثر من 40 ريالا، كما أن الأرز البسمتي زنة 10 كيلوغرامات، فكان يباع بـ45 ريالا للعام الماضي وحاليا لا تقل قيمته عن 81 ريالا.

السعوديون غير مهتمين بـ"التايلاندي"
ولفت ماجد إلى أن الأرز التايلاندي الذي دخل السوق السعودية خلال الأشهر الماضية لم يساعد كثيرًا في خفض السعر؛ إذ إن غالبية زبائنه هم من العمالة الوافدة من شرق أسيا، أما السعوديون فهم لا ينظرون إليه.

من جهته، قال البائع علي باقيس إن السوق تشهد إقبالا كبيرًا خلال النصف الثاني من شهر رمضان لشراء الأرز بغرض زكاة الفطر، ما ساهم في بعض الأحيان في نفاده من السوق، لافتًا إلى أن السوق شهدت خلال الشهرين الماضيين شحًّا في الأرز، والسبب يعود إلى التذبذب الذي شهدته أسعار الأرز.

وأشار إلى أنه خلال العام الماضي شهدت سوق الأرز شحًّا كبيرًا خلال اليوم الأخير من شهر رمضان، ولم يكن هناك أرز لدى المستوردين، ما اضطر المحال إلى الاتجاه إلى محال بيع الجملة (الموزعين) التي فرضت سعرًا مرتفعًا على المحال الصغيرة (باعة التجزئة).

وأضاف أن اليوم الأخير من شهر رمضان عادة يشهد ارتفاعًا غير مسبوق في سعر الأرز يكاد يصل إلى 30%، كما أن البسطات التي تقام على الشوارع تسببت في رفع السعر جراء شرائها من الموردين بالسعر الذي نشتري به وتبيع بسعر أقل منا؛ لأنها لا تدفع إيجارًا أو كهرباءً أو حتى عمالة، وهو ما نتكبده نحن مع زيادة الأعباء علينا ومنها ارتفاع أسعار الإيجارات.

تحضير مسبق
أما أحد كبار موردي الأرز عمر بابكر، فقال إن موردي الأرز يبدأون بالتحضير لموسم زكاة الفطر قبله بأشهر من خلال جلب الكميات الكبيرة بأحجام متفاوتة، خصوصًا الحجم الشرعي للزكاة وهو ثلاثة كيلوغرامات.

وأضاف أن الإقبال على الأرز خلال عيد الفطر من أجل الزكاة يرتفع أكثر من 300%، لافتًا إلى وجود عملاء موسميين، وهم أصحاب البسطات الذين يعملون في هذه المناسبة.

وأكد أن الموردين استعدوا بتوفير كميات كبيرة في السوق، كما أنهم وفروا أجهزة كبيرة للنقل والعمالة، ونحن نسعى إلى تجهيز كل الحاجات المطلوبة لهذه المناسبة، ولفت إلى أن أسعار الأرز شهدت انخفاضًا تراوح بين 5 و10% قبل شهر رمضان، كما أن الطلب على شراء الأرز للزكاة يستمر حتى فجر يوم العيد.

وعن التوجه للاستثمار في زراعة الأرز بتايلاند أو غيرها من بلدان العالم، قال بابكر إن الأرز البسمتي لا يزرع في غير الهند وباكستان، أما الدول الأخرى، فنسبة نجاح زراعته فيها ضئيلة، نافيًا أن تكون هناك نية لزراعة الأرز البسمتي المفضل في السعودية خارج تلك الدولتين.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com