السعودية تمرر صفقة الأسلحة من داخل الكونجرس رغم معارضة اسرائيل

  0

السعودية تمرر صفقة الأسلحة من داخل الكونجرس رغم معارضة اسرائيل



admin

اخبارية عرعر - CNN :
أعطى الكونجرس الأمريكي الضوء الأخضر لصفقة السلاح السعودية البالغة قيمتها نحو 60 مليار دولار، حيث مر التاريخ المحدد للكونجرس وهو السبت 20 نوفمبر دون أن يبدي أي اعتراض على الصفقة، وذلك حسبما ذكرت "وكالة أنباء عالم الطيران" الإيطالية أمس.

وجاءت موافقة الكونجرس رغم التقارير التي تناقلها الإعلام الأمريكي والإسرائيلي خلال الشهرين الماضيين حول مساع إسرائيلية داخل الكونجرس لمنع الصفقة، والتحفظات التي أبداها وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك خلال حوارات مغلقة أجراها مع مسؤولي الإدارة الأمريكية.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلمت الكونجرس في 20 أكتوبر بالصفقة، وبحسب النظام الأمريكي فإن لديه شهراً للاعتراض على الصفقة أو السماح بها.

وتتضمن الصفقة التي ستتم على مدى 15 إلى 20 سنة بيع السعودية 84 طائرة من طراز "إف – 15"، وتحديث نحو 70 أخرى تمتلكها السعودية، إضافة إلى بيعها 70 مروحية هجومية من طراز "أباتشي" و 72 مروحية "بلاك هوك" و 35 مروحية "ليتل بيرد"، إضافة إلى 12 مروحية تدريب.

يذكر أن محادثات صفقة الـ 60 ملياراً التي وافق عليها الكونجرس، تزامنت مع محادثات لإتمام صفقة أخرى في المجال العسكري البحري والدفاع الصاروخي بقيمة 30 مليار دولار، حسبما ذكرت تقارير إعلامية الشهر الماضي.






أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com