برد الشمال يلهب سوق الخيام وبيوت الشعر‎

  0

برد الشمال يلهب سوق الخيام وبيوت الشعر‎



admin

أخبارية عرعر – سليمان الصيعري – العويقيلة :
يستعد أهالي المناطق الشمالية لدخول فصل الشتاء بخياطة بيوت الشعر وشراء الخيام وتركيبها في فناء المنازل والساحات القريبة من البيوت كعادة ورثوها عن أجدادهم، ويعشق أهالي هذه المناطق إيقاد النار والجلوس حولها وتناول القهوة والشاي والتسامر مع كبار السن يتبادلون الشعر وأطراف الحديث.

وتشهد المحلات التجارية التي تبيع مستلزمات بيوت الشعر والخيام ولوازم الرحلات البرية إقبالا كبيرا هذه الأيام، إذ يقول التاجر عليان الشمري «إن محال الخيام وبيوت الشعر تشهد انتعاشا ملحوظا هذه الأيام وخصوصا موسم انخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار واخضرار الأرض وكثرة الرحلات البرية بعكس فترة الصيف التي يقل الطلب فيها».

وأضاف الشمري أن مستلزمات بيوت الشعر هي الأكثر طلب وخصوصا منها الشقة المصنوعة من شعر الماعز إذ يتجاوز سعر المتر 50 ريالا، وأفضلها النوع التركي والألماني، ويشير الشمري إلى أن بيت الشعر يتكون من الطرائق، الخيوط البيضاء والسوداء، الحبال، الأوتاد، الخلال، والأعمدة الخشبية التي يجب توفرها أثناء خياطة بيوت الشعر وتركيبها.

وأبان الشمري أن نسبة المبيعات انخفضت عن السنوات الماضية بسبب وجود مصانع مختصة بتجهيز بيوت الشعر وتركيبها والتي تديرها عمالة أجنبية حيث يكون الإقبال عليها كبيرا هربا عن المشقة والتعب التي يجدونها من خياطة وتركيب بيوت الشعر.
من جهته أوضح المواطن مغير النماصي أنه عند اقتراب دخول فصل الشتاء تخيط النسوة بيوت الشعر في الساحات القريبة من المنازل وتتراوح مدة الخياطة من 4 إلى 5 أيام، مشيرا إلى أن خياطة النساء تمتاز بالجودة العالية وتفوق البيوت الجاهزة التي تشرف عليها المصانع الخاصة بتجهيز بيوت الشعر لأن من يقوم بخياطة بيوت الشعر في المصانع عمالة أجنبية تفتقد للخبرة.

ويؤكد النماصي أن اختيار النوع الجيد من بيوت الشعر يساعد في بقائها مدة أطول قد تتجاوز الـ10 سنوات، إذ تتميز بقدرتها على إخراج الدخان ومنع دخول المطر، ومما يساهم في بقاء البيت مدة أطول، وعن تكلفة بيت الشعر أشار النماصي إلى أن أسعاره تتفاوت حسب مساحة البيت ومحتوياته إذ تتجاوز تكلفته بعضها أكثر من سبعة آلاف وخمسمائة ريال.

[ALIGN=CENTER]

[/ALIGN]






أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com