تحديث للخبر: السفارة السورية بالرياض تتصل بالشراري ….السفارة السعودية تبرر موقفها: إطلاق الشراري تم بجهد دبلوماسي


تحديث للخبر: السفارة السورية بالرياض تتصل بالشراري ….السفارة السعودية تبرر موقفها: إطلاق الشراري تم بجهد دبلوماسي



[COLOR=blue]إخباريةعرعر – دمشق:[/COLOR]
أكدت السفارة السعودية بدمشق أنها لعبت الدور الأبرز في قضية المواطن يوسف الشراري ، منذ بدايتها وحتى سمحت له الأجهزة الأمنية السورية ، بالعودة إلى المملكة .

و قالت السفارة ردا على مقابلة نشرها موقع إلكتروني مع الشراري مؤخرا فقد راجع المواطن السفارة بتاريخ 17/12/1431هـ مفيداً بأنه تم منعه من السفر
عند رغبته العودة إلى المملكة وأتضح أن ذلك عائد لامتناعه عن مراجعة أحد الأجهزة الأمنية رغم طلب ذلك منه عند دخوله إلى الأراضي السورية بتاريخ 13 / 12 / 1431 هـ.

و أضافت السفارة في بيانها:" قامت السفارة فوراً بإيضاح أهمية معالجة هذا الأمر على الفور, وضرورة توجهه الى مقر الجهاز الأمني المحدد وهو ما تم في حينه بمرافقة أحد موظفي السفارة. وعلى هذا النحو تواصلت مراجعة المواطن لهذا الجهاز عدة أيام أحياناً برفقة موظف السفارة وأحياناً دونها وذلك[COLOR=blue] حسب رغبة [/COLOR]المواطن" .

وتابع البيان :" بذلت السفارة كل جهد ممكن لإطلاق سراح المواطن يوسف الشراري من خلال مكاتباتها وعبر إتصالات ولقاءات متكررة مع العديد من المسئولين إلى جانب مخاطبة القناة الرسمية المحددة وهي وزارة الخارجية السورية, وهي جهود تواصلت وعُززت بمساعي مختلفة أسفرت ولله الحمد عن إطلاق سراح الشراري الذي لم يكن بأي حال من الأحوال نتيجة التصعيد الإعلامي ".

[COLOR=blue]واشارت السفارة إلى أن الأجهزة الأمنية المشار إليها (كمثيلاتها في الكثير من الدول) تمتنع عن التعاون مع السفارات في مثل هذه الحالات وتصر على أن يكون أي اتصال معها عن طريق وزارة الخارجية, وهو الأمر الذي يحد من قدرة السفارة على التعامل مع الموقف بالشكل والسرعة المطلوبتين خلافاً لما يمكنها القيام به في حال إيقاف مواطنيها لدى الشرطة أو السجون المدنية.[/COLOR]
و أوضحت السفارة أن اعتقال الشراري للتحقيق معه ومسائلته تم على خلفية ملكيته لشريحة هاتف جوال فقدها قبل عامين ولم يبلغ عنها أو يلغيها, وبعد أن تم استخدامها في اتصالات ترتبط بقضايا خطيرة وغير شرعية.

[COLOR=blue]تحديث للخبر:[/COLOR]
علمت مصادر "إخبارية عرعر" أن مسؤولا رفيعا بالسفارة السورية بالرياض اتصل بعائلة المعتقل يوسف الشراري ولم يكشف المصدر عن تفاصيل المكالمة إلا أنه ألم أنها لتهدئة الوضع بدلا من التصعيد للمنظمات الحقوقية .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com