هيئة الاتصالات السعودية: أسعار المكالمات والانترنت تتجه نحو الانخفاض


هيئة الاتصالات السعودية: أسعار المكالمات والانترنت تتجه نحو الانخفاض



اخبارية عرعر – دبي :
قال محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية الدكتور عبد الرحمن الجعفري إن أسعار المكالمات الهاتفية وتكاليف الانترنت في السعودية تميل إلى الانخفاض.

وأضاف أن الهيئة تتجه لاعداد دراسة لتطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة من اجل مزيد من الاعتماد على الانتاج المحلي، وذلك تعزيزا للتحول الذي تشهده البلاد نحو اقتصاد المعرفة، مشيرا إلى وجود خطط للتعاون مع الشركات المتخصصة في هذا الجانب.

وأوضح الجعفري، في لقاء مع رجال الأعمال نظمته غرفة تجارة الشرقية بمقرها الرئيسي بالدمام، أن قطاع الاتصالات في المملكة يشهد نموا كبيرا مع زيادة الاقتصاد الرقمي.

ولفت إلى أن الخبراء يتوقعون وصول عدد شبكات الانترنت في منطقة الشرق الاوسط بحلول 2014 إلى حوالي 22 مليون شبكة انترنت، بمعدل نمو سنوي 13%، مبررا ذلك بأن هناك حاجة للبيانات، والتي كلما زادت زاد معها بناء الشبكات، أو تعديل الشبكات القائمة.

وقال إن هناك ارتباطا واضحا بين زيادة الدخل وارتفاع مستوى الاقبال على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي بدورها تسهم في تطوير الاقتصاد المحلي.

وبيّن الجعفري أن من اهداف الهيئة هو تحرير السوق، فكلما زاد نطاق التحرير ارتفع مستوى الخدمات، إذ أن التحرير يفتح باب المنافسة، وجذب المزيد من الاستثمارات، فالتوسع الحاصل في الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة لم يكن له وجود بهذا المستوى الذي نشهده لو لم يكن هناك تحرير للقطاع.
صفقة "زين"
ولفت إلى أن قطاع الاتصالات هو من اكثر القطاعات الاقتصادية سرعة في النمو، اذ نما بمعدل اكثر من 19% بينما اجمالي النمو في المملكة يقدر بــ 3.6% بالتالي فهو قطاع نام متطور، وفي الوقت الذي تشهد القطاعات الاقتصادية تضخما في الاسعار نجد ان قطاع الاتصالات يشهد انخفاضا في الاسعار .

وحول ما ذكر من أن هناك مستثمرين من دولة الامارات العربية المتحدة قرروا شراء أسهم في شركة "زين"، قال الجعفري: لست متاكدا من صحة المعلومات وعلى أي حال هذه المعلومات هي شأن خاص بالشركة، وما يهمنا في السوق السعودية هو ان تنجح الخدمات التي تقدمها الشركة، وان تكون على مستوى عال من الجودة، وبأسعار مناسبة.

وقال إن الهيئة لم تمنح ـ حتى هذه اللحظة ـ أي شركة بتقديم خدمات الهاتف الثابت لغير شركة اتحاد عذيب، مبينا ان هناك خلطا بين أمر الترخيص، وبين منح الترخيص، فأي شركة حتى تحصل على الترخيص من الهيئة عليها ان تنهي معاملاتها من وزارة المالية، ثم التجارة والصناعة، ومن بعدها تحصل على ترخيص الهيئة.
المنافسة في السوق
وأكد الجعفري أن أسعار المكالمات تنخفض تدريجيا وهي مستمرة في الانخفاض، لافتا إلى أن أسعار المكالمات لا علاقة لها بنصيبها من أرباح الشركات كما يتداول، وما تأخذه من الشركات هي النسبة من قيمة الرخصة فقط وليس ارباحا، لذا نحن لا ننظر الى ارباح الشركات، وانما يهمنا هو ما تقوم به من تطوير شبكاتها وخدماتها والتزامها بالجودة والاسعار المناسبة.

وأشار إلى أن الهيئة وضعت كل القواعد الخاصة لضبط البطاقات مجهولة الهوية وتعاقب أي شركة توزع مثل هذه البطاقات، موضحا أن الهيئة أوقفت تراخيص 4 شركات تقوم بإرسال الرسائل الاقتحامية.

وبسؤاله حول التنسيق مع دول مجلس التعاون حول تسعيرات موحدة في حال التجوال الدولي أفاد الجعفري بأن هذا الأمر ليس على مستوى الخليج العربي، بل على مستوى العالم العربي، إذ تم الاتفاق على تسعيرة محددة، وقد اعتمدت وتم تطبيقها مع الشركات التي نفذت هذه التسعيرة، ونعمل على التفاوض مع الشركات التي لم تطبق ونتابع معها .

وحول ما اثاره مجلس الشورى بخصوص رفع الاسعار، قال الجعفري ان كل طرف له رأي خاص، ولكن هناك دراسة اعدتها مؤسسة (المستشارون العرب) تفيد بأن الاسعار في المملكة هي ضمن المتوسط أو أقل.

وبالنسبة لأسعار الانترنت، قال الجعفري إن الاسعار تميل إلى الانخفاض، ونأمل ان تصل إلى مستوى انخفاض اكثر، ولكن ليس بصورة تضر بالسوق، نافيا علمه بوجود دولة تقدم خدمة الانترنت مجانا، قائلا: لا نمنع الشركات من ان تقدم اسعارا أقل.
تحرير قطاع الاتصالات
من جهته، أكد امين عام الغرفة المكلف عبدالرحمن بن عبدالله الوابل على اهمية الاندماج في مجتمع المعلومات،مضيفا أن الاندماج أصبح في نادي تقنية الاتصالات والمعلومات ضرورة حتمية باعتباره مدخلا صحيحا إلى العصر، ومفتاحا لبوابة التقدم، ومن هنا فقد أصبح توجّها جوهريا ضمن الخيارات الوطنية السعودية، التي تعمل بلادنا على تكريسها في إطار رؤية متكاملة تنتظم وتضم مختلف الأبعاد، اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية.

[U]المصدر : العربية[/U]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com