د. المانع يكشف عن مشروع لتأسيس هيئة سعودية لاعتماد المنشآت الصحية


د. المانع يكشف عن مشروع لتأسيس هيئة سعودية لاعتماد المنشآت الصحية



اخبارية عرعر(بدر العنزي):
كشف معالي وزير الصحة ورئيس مجلس الخدمات الصحية معالي الدكتور حمد بن عبد الله المانع عن مشروع لإنشاء هيئة سعودية للاعتماد الصحي باسم " الهيئة السعودية لاعتماد المنشآت الصحية " تسعى إلى تطوير الخدمات الصحية بجودة عالية ترقى لتطلعات ولاة الأمر والقائمين على الخدمات الصحية وتلبي حاجات المرضى والمواطنين . حيث ستسهم الهيئة بإذن الله في الإرتقاء بمستوى الأداء في المرافق الصحية بما ينعكس ايجابياً في الحد من الأخطاء الطبية وتجويد الخدمات الصحية بكافة مرافق الدولة الحكومية والخاصة . وقال معاليه بأن المشروع رفع بصيغته النهائية لمقام مجلس الوزراء ، موضحا بأن المشروع يتضمن بأن تكون هذه الهيئة الجديدة هيئة مرتبطة بمجلس الوزراء الموقر وذات استقلالية إدارية ومالية تدار من قبل مجلس أمناء برئاسة وزير الصحة. وستحل الهيئة الجديدة محل المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية القائم حاليا تحت مظلة مجلس الخدمات الصحية. وذكر معاليه بأن المشروع قد تمت مناقشته في اجتماع لمجلس الخدمات الصحية مؤخرا .
وأضاف معالي وزير الصحة بأن نظام اعتماد المنشآت الصحية بواسطة هيئات اعتماد مستقلة لتحقيق الجودة في الخدمات الصحية مطبق في العالم خاصة في الدول المتقدمة مثل أمريكا وكندا وبريطانيا وفرنسا واستراليا وبعض الدول العربية . وأكد بأن التجارب الحديثة أثبتت بأن هذا النظام من شأنه الإسهام إلى حد كبير من الأخطاء الطبية وتحقيق سلامة المرضى ، وسيعد نقلة في مجال تطوير أداء المنشآت الصحية وخطوة متقدمة لمكافحة القصور في الإمكانات الإدارية البشرية والتجهيزية لها، وسيسهم في الاستخدام الأمثل للموارد وتوحيد إجراءات الأداء وضبط التباين فيه، وإيجاد فرص التنافس الإيجابي في الخدمة الصحية وتحسين جودتها.

وتهدف الهيئة الجديدة من خلال عملية الاعتماد التي ستقوم بها إلى التقييم المستفيض والمستمر لأداء المنشآت الصحية، وتقليل التضارب والاختلاف بين العاملين والمتخصصين الطبيين والصحيين، ومراجعة الأخطاء الطبية التي قد تحدث بها وأسباب حدوث تلك الأخطاء ومكافحة تكرارها . وستقوم هذه الهيئة بعد إقرارها بتغطية كافة مناطق المملكة بخدماتها من خلال فروع ستفتحها في تلك المناطق، مما سيسهم في نقلة ملموسة في جودة خدمات مختلف المنشآت الصحية الحكومية والخاصة.
وفي ذات السياق أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد بن محمد مرغلاني أن المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية التابع لمجلس الخدمات الصحية يقوم حالياً بالتهيئة لتطبيق معايير الجودة في كافة المنشآت الصحية والتدريب على تلك المعايير تمهيداً للقيام بعملية الاعتماد للمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة. وقد قام المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية بإجراء كثير من المسوح التقويمية لواقع وأداء كثير من المؤسسات الصحية بالمملكة. وكشفت تجربته ضرورة تأسيس هذه الهيئة الجديدة لتحقيق فعالية أكبر لتلك المسوح التقويمية ، وعمليات الاعتماد التي تنبني عليها ، لتحسين الأداء وتطوير جودة الخدمات الصحية المقدمة .
والجدير بالذكر أن المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية كان قد أسس بقرار من معالي وزير الصحة ورئيس مجلس الخدمات الصحية رقم 144187/11 بتاريخ 1 / 9 /: 1426هـ بناء على توصية مجلس الخدمات الصحية في جلستيه المنعقدتين بتاريخ 1 / 3 / 1426هـ و5 / 5 / 1426هـ لتقديم خدمات صحية آمنة وذات مستوى عالي من الجودة وذلك من خلال إقرار ومتابعة تطبيق معايير الجودة من قبل كافة القطاعات الصحية في جميع مناطق المملكة وبالتالي الوصول إلى اعتماد تلك المنشآت سواءً كانت مستشفيات أو مراكز صحية أو عيادات .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com