نائب وزير العمل: لا تأثير للأزمة العالمية على "السعودة"… الأجانب بالملايين


نائب وزير العمل: لا تأثير للأزمة العالمية على "السعودة"… الأجانب بالملايين


استبعد الدكتور عبد الواحد الحميد نائب وزير العمل أن يكون للأزمة المالية العالمية أثرا يذكر على التوطين الوظيفي في السعودية، مشيرا إلى أنه "لو فرضنا أنه تقلص النشاط.. فالشيء المنطقي أنة تظل هناك حاجة لأبناء البلد، لان لدينا أجانب بالملايين".

لكن الحميد الذي كان يتحدث اليوم على هامش حفل المعايدة الذي أقامته وزارته، أكد أنه من الصعوبة بمكان "التكهن" باثر الأزمة المالية العالمية على سوق العمل، و"رأينا في أمريكا أنة انضم إلي صفوف البطالة أكثر من 150 ألف عاطل عن العمل".

وعلى الرغم من تأكيد المسؤول السعودي "أننا (السعودية) لا نستطيع أن نعزل اقتصادنا العالمي عما يحصل في الساحة العالمية"، فإنه يذهب إلى أن هناك عدة عوامل مطمئنة، فالتأثير السلبي سيكون اقل من ما هو علية في دول كثيرة".

كما جاء في سياق الخبر الذي نشر اليوم بالاقتصادية أنه قال "لدينا أعداد كبيرة من العمالة الوافدة كل هذه العمالة تشغل وظائف داخل الشركات والمؤسسات السعودية، ومن ثم لا نتوقع (حدوث) تأثير سيئ كبير إلا إذا كانت هناك بعض المنشات التي تستغل الفرصة لتخلص من السعوديين"، قبل أن يؤكد "أربأ بالمؤسسات والشركات أن يكون هناك من بينها من يستغل الأزمة للتخلص من (الموظفين أو العمال) السعوديين"، وأن وزارة العمل تتابع ما يتعلق بتداعيات الأزمة المالية و"يهمنا جدا أن لا تؤثر على الموظفين السعوديين، وأن لا تكون ذريعة لبعض منشات القطاع الخاص…".

وعندما سئل الحميد عن الشبكة الخليجية لتوظيف العاطلين، قال "إننا جزء من الكيان الخليجي الواحد ممثلا بمجلس التعاون الخليجي"، وأن المملكة العربية السعودية ستكون في طليعة الدول التي تهتم لأي مشروع خليجي "بعد أن يُناقش وتعرف تفاصيله".

من جهة أخرى، أكد نائب وزير العمل أن جائزة الأمير نايف للسعودة تسهم في نشر الوعي في أهمية السعودة، وأن "حضور الأمير نايف لهذه الجائزة وكونها بإسمه" يعطيها أهمية كبيرة ويجعلها حافزا قويا للشركات السعودية بأن توظف الشباب السعودي، وأنه "لهذه الأسباب (فإن) الوزارة مهتمة بهذه الجائزة، ونحن في الوقت الحاضر بدأنا الاستعدادات" للدورة المقبلة من الجائزة في العام المقبل".


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com