لجنة "حقوق المعلمين" تطالب بإعادة النظر في "السلّم الوظيفي" الجديد


لجنة "حقوق المعلمين" تطالب بإعادة النظر في "السلّم الوظيفي" الجديد



إخبارية عرعر – متابعات :
طالبت لجنة حقوق المعلمين والمعلمات وزارة الخدمة المدنية بإعادة النظر في السلم الوظيفي الجديد للمعلمين، لأنه أدى إلى الخصم من رواتب كثير منهم، ولم يعطهم درجاتهم الوظيفية المستحقة.
وذكرت اللجنة في بيان أمس، أن السلم الجديد للوظائف التعليمية أدى إلى ضياع حقوق المعلمين الوظيفية، المتمثلة في درجاتهم المستحقة الموازية لخدمتهم، وفروقاتهم المادية، كما تسبب في الخصم من رواتب عدد كبير من دفعات المعلمين والمعلمات ممن يعملون على المستوى الخامس ابتداء من الدرجة السادسة (- 28 ريالاً) وحتى الثامنة عشرة (- 57 ريالاً)، مشيرة إلى أنه كلما زادت الدرجة يكون النقص أكثر.
وأضافت أن نقصاً طاول بدل مهنة التعليم بواقع 11 في المئة من أصل الراتب وفق السلم الجديد، إذ أصبح هذا البدل يصرف بواقع 19 في المئة من أول مربوط بدلاً من 30 في المئة الذي أقرّ وفق نص اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية، الذي ينص على أن يمنح الذين يزاولون أعمال التدريب والتعليم داخل المدارس ومعاهد التعليم ومراكز التدريب بدل مهنة يصرف كل شهر قدره 20 في المئة من أول مربوط المرتبة التي يشغلها الموظف، فإذا زادت خدمته على 5 أعوام يصرف له بدل قدره 30 في المئة من أول مربوط المرتبة التي يشغلها.
وأعربت اللجنة عن أملها بأن تنتهي معاناة المعلمين والمعلمات مع الحقوق الوظيفية ليتفرغوا لأداء مهماتهم التربوية والتعليمية.
من جهة أخرى تنطلق خلال الأسبوعين المقبلين في أرقى جامعات العالم في كل من الولايات المتحدة الأميركية وكندا وبريطانيا فعاليات برامج موهبة الدولية، بمشاركة 32 مدرسة من مختلف مناطق المملكة، إذ تتنوع هذه المدارس ما بين مدراس حكومية وأهلية وعالمية ونموذجية.
ويشهد هذا العام مشاركة 14 من طلبة الصف الأول الثانوي في البرامج الدولية، للمرة الأولى بعد فتح مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) المجال لطلاب الصف الأول الثانوي للالتحاق ببرامجها الدولية.
ويتوزع الطلاب على أربعة من برامج موهبة الدولية، هي: برنامج SIG ويتبع المعهد الصيفي للموهوبين في ولاية نيو جيرسي، ويقدم أعلى مستوى من الجودة في الفرص التعليمية والاجتماعية للمميزين أكاديمياً من خلال برامج مصممة لتلبية حاجاتهم، وبرنامج CTY للتعلم عن بعد بجامعة (JH) ويطرح مواد أكاديمية علمية للطلبة بدءاً من المرحلة التمهيدية إلى المرحلة الجامعية طوال العام الدراسي أو كبرنامج صيفي، وبرنامج JH للتحضير للجامعة، ويدرس فيه الطلبة مقررين من المقررات الجامعية المطروحة تمهيداً للدراسة الجامعية بشكل مكثف، وبرنامج RIBS وهو برنامج تدريبي بحثي مكثف مدته أربعة أسابيع، يقضيها الطالب في دراسة تقنيات الخلية الجزئية والبيولوجية المستخدمة في مختبرات البحوث.
يذكر أن برامج موهبة الدولية ستستمر خلال الفترة من 18 حزيران (يونيو) 2011 وحتى منتصف آب (أغسطس)، وتسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف، من بينها الارتقاء بقدرات ومهارات الطلبة العلمية، والاطلاع على النظريات المتقدمة، وعمل الأبحاث والتجارب، وتعريض الطلبة لأفضل معاهد الأبحاث العالمية، بجانب إتاحة الفرصة أمامهم للحصول على منح دراسية في الجامعات التي تقام فيها البرامج.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com