قراءة في البيان السعودي : رسالة.. سـتليها خطـوات


قراءة في البيان السعودي : رسالة.. سـتليها خطـوات



[JUSTIFY]
فجأة وبلا مقدمات ، جاء بيان الملك عبد الله وفيه يقول إن «المملكة تقف تجاه مسؤوليتها التاريخية مطالبة بإيقاف آلة القتل وتحكيم العقل قبل فوات الأوان وتفعيل إصلاحات على الواقع» ، وسبق البيان موقف لدول مجلس التعاون الخليجي يعبر «عن القلق البالغ والأسف الشديد حيال الاستخدام المفرط للقوة في سوريا »داعيا الى« الوقف الفوري لإراقة الدماء »، ثم جاء موقف جامعة الدول العربية حيث أعرب أمينها العام الدكتور نبيل العربي عن« انزعاجه الشديد من تدهور الأوضاع الأمنية في سوريا ».

ترتكز السياسة السعودية في المنطقة على حجر زاوية قوامه «عدم التدخل في شؤون الدول ونسج علاقات مع أطرافها جميعا والتعاطي من موقعها كزعيمة للعالم الإسلامي وكجزء لا يتجزأ من الأمة العربية»، وقد انتظر السعوديون حلا للأزمة السورية طوال خمسة اشهر، مفسحين مجالا للرئيس بشار الأسد بمراجعة أوراقه ومعالجة الموقف في بلده «بحكمة وروية»، حافظين له موقفه باعتباره الدخول السعودي الى البحرين عن طريق «درع الجزيرة».. ترتكز السياسة السعودية في المنطقة على حجر زاوية قوامه «عدم التدخل في شؤون الدول ونسج علاقات مع أطرافها جميعا والتعاطي من موقعها كزعيمة للعالم الإسلامي وكجزء لا يتجزأ من الأمة العربية» ، وقد انتظر السعوديون حلا للأزمة السورية طوال خمسة اشهر ، مفسحين مجالا للرئيس بشار الأسد بمراجعة أوراقه ومعالجة الموقف في بلده «بحكمة وروية» ، حافظين له موقفه باعتباره الدخول السعودي الى البحرين عن طريق «درع الجزيرة».. «عملا مشروعا» برغم الاعتراض الإيراني الحادّ. «عملا مشروعا» برغم الاعتراض الإيراني الحاد. إلا ان تصاعد أعمال العنف وخاصة في مدينة حماه، مع بدء شهر رمضان، أدى الى تأجيج الرأي العام السعودي «إذ انها فتحت جرحا كبيرا في الذاكرة وخصوصا أن كثرا ممن قتل أهلهم في حماه في ثمانينيات القرن الماضي يعيشون في السعودية حاليا» بحسب النائب اللبناني نهاد المشنوق. إلا ان تصاعد أعمال العنف وخاصة في مدينة حماه ، مع بدء شهر رمضان ، أدى الى تأجيج الرأي العام السعودي «إذ انها فتحت جرحا كبيرا في الذاكرة وخصوصا أن كثرا ممن قتل أهلهم في حماه في ثمانينيات القرن الماضي يعيشون في السعودية حاليا» بحسب النائب اللبناني نهاد المشنوق.
لكن لم تأخر موقف الملك عبد الله خمسة أشهر؟ لكن لم تأخر موقف الملك عبد الله خمسة أشهر؟ يجيب أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات العربية المتحدة والمنسق العام السابق لمنتدى التنمية الخليجي الدكتور عبد الخالق عبد الله: «ليس الموقف الخليجي والسعودي الوحيد الذي تصاعد في الآونة الأخيرة، بل إن اقرب أصدقاء سوريا أعربوا عن استيائهم ومنهم تركيا التي انتظرت طويلا، وروسيا التي عبرت عن موقف قوي بشخص رئيسها ديميتري ميدفيديف الذي اتخذ موقفا غير معهود. يجيب أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات العربية المتحدة والمنسق العام السابق لمنتدى التنمية الخليجي الدكتور عبد الخالق عبد الله : «ليس الموقف الخليجي والسعودي الوحيد الذي تصاعد في الآونة الأخيرة ، بل إن اقرب أصدقاء سوريا أعربوا عن استيائهم ومنهم تركيا التي انتظرت طويلا ، وروسيا التي عبرت عن موقف قوي بشخص رئيسها ديميتري ميدفيديف الذي اتخذ موقفا غير معهود. وبالتالي يأتي الموقف الخليجي ضمن هذا السياق بعد مرور 5 أشهر من العنف». وبالتالي يأتي الموقف الخليجي ضمن هذا السياق بعد مرور 5 أشهر من العنف ».
من جهته ينفي المشنوق الذي زار المملكة بالتزامن مع البيان الملكي وجود أية خلفية أميركية للموقف السعودي والخليجي، ويقول إن البيان الصادر عن الملك عبد الله هو تعبير عن الاستجابة لمسؤوليته تجاه الرأي العام السعودي بأطيافه كلّها، ولكون الشام جزءا من السياسة السعودية هي ومصر التي أوصى بها الملك عبد العزيز أبناءه قائلا لهم: «عندما تكون مصر بخير تكون السعودية بخير»، كما أن سوريا هي جزء من الحياة السياسية السعودية فعليا وليس نظريا، ويذكر المشنوق بمقولة رائجة في المملكة: «الشام شامك مهما الدهر ضامك». من جهته ينفي المشنوق الذي زار المملكة بالتزامن مع البيان الملكي وجود أية خلفية أميركية للموقف السعودي والخليجي ، ويقول إن البيان الصادر عن الملك عبد الله هو تعبير عن الاستجابة لمسؤوليته تجاه الرأي العام السعودي بأطيافه كلها ، ولكون الشام جزءا من السياسة السعودية هي ومصر التي أوصى بها الملك عبد العزيز أبناءه قائلا لهم : «عندما تكون مصر بخير تكون السعودية بخير» ، كما أن سوريا هي جزء من الحياة السياسية السعودية فعليا وليس نظريا ، ويذكر المشنوق بمقولة رائجة في المملكة : «الشام شامك مهما الدهر ضامك».

دلالات ملكية دلالات ملكية

يتوافق عبد الخالق عبد الله مع المشنوق حول قراءة توقيت الحركة الخليجية وعن الموقف السعودي تحديدا يقول إنه «جاء في شهر رمضان خاصة وعلى لسان الملك شخصيا، بمعنى أنه ليس موقفا سعوديا حكوميا بل موقف جدّ شخصي من الملك عبد الله وهذا يعني الكثير وله دلالاته المعنوية والشخصية. يتوافق عبد الخالق عبد الله مع المشنوق حول قراءة توقيت الحركة الخليجية وعن الموقف السعودي تحديدا يقول إنه «جاء في شهر رمضان خاصة وعلى لسان الملك شخصيا ، بمعنى أنه ليس موقفا سعوديا حكوميا بل موقف جد شخصي من الملك عبد الله وهذا يعني الكثير وله دلالاته المعنوية والشخصية . فقد كان يمكن للسعودية الاكتفاء ببيان حكومي يكون أخف وطأة من الحديث الملكي الذي لم تجرؤ سوريا على نقده أو التنديد به لأنه يعبّر عن استياء شخصي ملكي وهو مهم جدا. فقد كان يمكن للسعودية الاكتفاء ببيان حكومي يكون أخف وطأة من الحديث الملكي الذي لم تجرؤ سوريا على نقده أو التنديد به لأنه يعبر عن استياء شخصي ملكي وهو مهم جدا. جاء هذا الموقف من منطلق له دلالات إسلامية كثيرة لأن الملك عبد الله هو خادم الحرمين الشريفين الذي يرعى شؤون المسلمين في رمضان. جاء هذا الموقف من منطلق له دلالات إسلامية كثيرة لأن الملك عبد الله هو خادم الحرمين الشريفين الذي يرعى شؤون المسلمين في رمضان. وكأن الملك يودّ القول أنا المدافع عن المسلمين لن أقبل بما يحدث لهم، شخصيا وليس فقط حكوميا ورسميا، وجاء كلامه أيضا نصرة لسنّة سوريا وهو استقبل على أنه كذلك ورفعت صوره في التظاهرات امتنانا لموقفه!». وكأن الملك يود القول أنا المدافع عن المسلمين لن أقبل بما يحدث لهم ، شخصيا وليس فقط حكوميا ورسميا ، وجاء كلامه أيضا نصرة لسنة سوريا وهو استقبل على أنه كذلك ورفعت صوره في التظاهرات امتنانا لموقفه! ».
يلفت عبد الله الانتباه الى أن التزامن في المواقف بين السعودية وتركيا والدول الأخرى «كأنه استعداد لمرحلة جديدة، ثمة استنتاج في عواصم عدّة في المنطقة من الرياض الى أنقرة من خلال متابعتها للشأن السوري أن ثمة مرحلة على وشك الانتهاء، وبالتالي لا بد من الاستعداد سياسيا ودبلوماسيا لمرحلة سورية جديدة». يلفت عبد الله الانتباه الى أن التزامن في المواقف بين السعودية وتركيا والدول الأخرى «كأنه استعداد لمرحلة جديدة ، ثمة استنتاج في عواصم عدة في المنطقة من الرياض الى أنقرة من خلال متابعتها للشأن السوري أن ثمة مرحلة على وشك الانتهاء ، وبالتالي لا بد من الاستعداد سياسيا ودبلوماسيا لمرحلة سورية جديدة ».

لا مقايضة ولا تدخّل عسكرياً لا مقايضة ولا تدخل عسكريا

وعن عدم أخذ موقف سوريا من أزمة البحرين في الاعتبار، يقول عبد الله: «السعودية حسمت أمر البحرين بتأييد من العالم أو برفض منه، كان لا بدّ من أخذ قرار التدخل وبالتالي أي دعم سوري أو رفض إيراني تم تجاهله لأن الحسم العسكري كان لا بدّ منه في البحرين، كما أن الأمر ليس مقايضة أن سكتنا في البحرين فاسكتوا عنا، ليست السعودية في هذا الوارد». وعن عدم أخذ موقف سوريا من أزمة البحرين في الاعتبار ، يقول عبد الله : «السعودية حسمت أمر البحرين بتأييد من العالم أو برفض منه ، كان لا بد من أخذ قرار التدخل وبالتالي أي دعم سوري أو رفض إيراني تم تجاهله لأن الحسم العسكري كان لا بد منه في البحرين ، كما أن الأمر ليس مقايضة أن سكتنا في البحرين فاسكتوا عنا ، ليست السعودية في هذا الوارد ». يضيف: «الخليجيون بعثوا برسالتهم، والخطوات القادمة ستعتمد كثيرا على فهم سوريا العميق لهذا الموقف السعودي واستجابتها له، وسنرى إن كانت الآلة العسكرية ستتوقف أم لا، فأي خطوة قادمة ستعتمد على المهلة القصيرة التي أعطيت سعوديا وتركيا وإقليميا للنظام السوري». يضيف : «الخليجيون بعثوا برسالتهم ، والخطوات القادمة ستعتمد كثيرا على فهم سوريا العميق لهذا الموقف السعودي واستجابتها له ، وسنرى إن كانت الآلة العسكرية ستتوقف أم لا ، فأي خطوة قادمة ستعتمد على المهلة القصيرة التي أعطيت سعوديا وتركيا وإقليميا للنظام السوري».
وعن السقف الخليجي الذي من الممكن أن تصل إليه دول مجلس التعاون، قال عبد الله: «لا أتوقع أن تأتي دولة عربية وتمدّ الشعب السوري بالسلاح أو تلجأ الدول العربية الى ما لجأت إليه في ليبيا، لأن الموضوع السوري مختلف، فلا الولايات المتحدة ولا الدّول الأوروبية في وارد اللجوء الى الحلّ العسكري بعد تجربة ليبيا التي أظهرت أن ثمة حدودا لما يقومون به. وعن السقف الخليجي الذي من الممكن أن تصل إليه دول مجلس التعاون ، قال عبد الله : «لا أتوقع أن تأتي دولة عربية وتمد الشعب السوري بالسلاح أو تلجأ الدول العربية الى ما لجأت إليه في ليبيا ، لأن الموضوع السوري مختلف ، فلا الولايات المتحدة ولا الدول الأوروبية في وارد اللجوء الى الحل العسكري بعد تجربة ليبيا التي أظهرت أن ثمة حدودا لما يقومون به. نتيجة للتجربة الليبية فإن الكلّ منهك عسكريا وليس ثمة قوّة قادرة على الحسم»، ويلفت النظر الى عامل آخر، «فإن طلب التدخل في ليبيا جاء من مجلس التعاون الخليجي للأمم المتحدة وقد وجد الخليجيون أن ما فعلوه في ليبيا يجب عدم تكراره في موقع آخر لأنه غير مجد، ما يعني أن التحرك العسكري ضد سوريا غير مطروح في المدى المنظور، أما اللجوء الى العقوبات فهو وسيلة لا تحقق الهدف وقد أثبتت التجارب ذلك. نتيجة للتجربة الليبية فإن الكل منهك عسكريا وليس ثمة قوة قادرة على الحسم »، ويلفت النظر الى عامل آخر ،« فإن طلب التدخل في ليبيا جاء من مجلس التعاون الخليجي للأمم المتحدة وقد وجد الخليجيون أن ما فعلوه في ليبيا يجب عدم تكراره في موقع آخر لأنه غير مجد ، ما يعني أن التحرك العسكري ضد سوريا غير مطروح في المدى المنظور ، أما اللجوء الى العقوبات فهو وسيلة لا تحقق الهدف وقد أثبتت التجارب ذلك. بناء عليه، فإن الشعب السوري هو الذي سيحسم المعركة. بناء عليه ، فإن الشعب السوري هو الذي سيحسم المعركة. معركة سوريا داخلية وسيحسمها الطرف الداخلي السوري وليس الخارج». معركة سوريا داخلية وسيحسمها الطرف الداخلي السوري وليس الخارج ».

ولبنان؟

يتوقع زوار السعودية أخيرا حدوث انعكاسات على المناخ السياسي السعودي في لبنان نتيجة كسر حاجز الصمت تجاه السلوك السوري، «في الأعوام الثلاثة الاخيرة انكفأ السعوديون عن التعاطي في الداخل اللبناني إلا ان هذا الأمر سيتبدل، الأمر الذي يطرح تحديات جديدة أمام الحكومة الجديدة» يقول زوار المملكة. يتوقع زوار السعودية أخيرا حدوث انعكاسات على المناخ السياسي السعودي في لبنان نتيجة كسر حاجز الصمت تجاه السلوك السوري «في الأعوام الثلاثة الاخيرة انكفأ السعوديون عن التعاطي في الداخل اللبناني إلا ان هذا الأمر سيتبدل ، الأمر الذي يطرح تحديات جديدة أمام الحكومة الجديدة» يقول زوار المملكة .
بالنسبة الى الموقف اللبناني في مجلس الأمن يقول عبد الله: «لقد وفقت الحكومة في موقفها الأخير في مجلس الأمن بحيث نأى لبنان بنفسه عن البيان الرئاسي، وهو مصطلح مهم جدا وله دلالاته ويعني أنه ابتعد عن الاصطفاف الى جانب طرف دون آخر». بالنسبة الى الموقف اللبناني في مجلس الأمن يقول عبد الله : «لقد وفقت الحكومة في موقفها الأخير في مجلس الأمن بحيث نأى لبنان بنفسه عن البيان الرئاسي ، وهو مصطلح مهم جدا وله دلالاته ويعني أنه ابتعد عن الاصطفاف الى جانب طرف دون آخر». [/JUSTIFY]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com