مبتعث سعودي يحقق إنجازًا علميًّا ببحث عن السرطان


مبتعث سعودي يحقق إنجازًا علميًّا ببحث عن السرطان



تمكن طالب الدكتوراة ساير راشد الفريدي في مستشفي كليفلاند كلنك في أمريكا من تحقيق إنجاز بحثي تم نشره مؤخرًا في المجلة العلمية Blood والتي تصدر عن الجمعية الأمريكية لأمراض الدم. وتتلخص أهمية هذا البحث بابتكار اختبار تنبؤي يساعد على التعرف علي مدى استجابة مرضي سرطان الدم المسمي Chronic lymphocytic leukemia وأنواع أخرى من السرطان من خلال دراسة مجاميع جينية محددة تعرف باسم anti apoptotic genes.

هذا الاختبار يعمل علي تحديد مستوى الإجابة (عالية، متوسطة، أو ضئيلة) لدى المرضى قبل البدء بالعلاج الكيميائي Navitoclax مما قد يمكن الأطباء مستقبلًا من التعرف على المرضى الذين لديهم نسبة استجابة عالية ومن ثم اختيارهم للعلاج، وكذالك تجنيب المرضى الذين لديهم نسبة استجابة ضئيلة من الآثار الجانبية المصاحبة لهذا العلاج الكيميائي، مع تقديم خيارات علاجية أخرى قد تكون أكثر فاعلية لهم.

يُذكر أن نسبة الاستجابة لـ Navitoclax لدى الخلايا السرطانية المستخرجة من هؤلاء المرضى لا يمكن التنبوء بها بواسطة طرق التشخيص التقليدية المستخدمة حاليا مثل تحديد درجة الورم (Rai stage) ولا بالاختبارات الاخري مثل zap 70،CD38 أو p53 مما يساعد على تطوير آليات أكثر فاعلية في تشخيص وعلاج السرطان.
الجدير بالذكر أن ساير الفريدي هو الباحث الأول في هذا الإنجاز الذي تم الإشادة به في العديد من المواقع والنشرات الإخبارية والعلمية مثل ياهو نيوز وموقع ساينس ديلي والموقع الإخباري الرسمي لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com