العبث بالممتلكات العامة بعرعر لا زال مستمراً


العبث بالممتلكات العامة بعرعر لا زال مستمراً



ملايين من الريالات تنفقها الدولة في كل عام في جميع مناطق المملكة لعمل المشاريع التي تساهم في زيادة الرفاهية للمواطنين من خلال عمل حدائق حديثة تتوفر فيها كل متطلباتها التي يبحث عنها كل مواطن من خلال تواجده في مثل هذه الأماكن من مسطحات خضراء وألعاب للأطفال ومواقع للكفي شوب ودورات مياه ولم تتوقف الدولة عند هذا الحد حيث قامت بعمل ملاعب متكاملة داخل الأحياء وكذلك عمل جسور للمشاة لزيادة الراحة المقدمة للمواطن في هذه الأماكن والمخصصة للجميع ودون مقابل مادي.

[CENTER]
[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04ea1d9cb52813.jpg[/IMG][/CENTER]

وفي المقابل ساهمت بعض السلوكيات الخاطئة من بعض المراهقين في إتلاف غالبية هذه المرافق العامة والعبث بها من خلال تكسيرها أو الكتابة عليها وتشويه منظرها بصورة متكررة في ظل غياب الجانب التوعوي لهم أو من خلال فرض عقوبات رادعة لسلوكياتهم المهدرة للمال العام.

[CENTER]
[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04ea1df3bd09ef.jpg[/IMG][/CENTER]

في سلوك حان الوقت للعمل على معرفة مسبباته وطرق التخلص منه ولا يكون ذلك ما لم تتضافر الجهود من قبل الجميع وفق خطة واضحة المعالم يتم عملها على أرض الواقع وليس على الأوراق فقط وتكون حبيسة للأدراج.

[CENTER]
[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04ea1df58bfd13.jpg[/IMG][/CENTER]

ومن منطلق المصلحة العامة قامت [COLOR=#264CB7]” إخبارية عرعر “[/COLOR] بعمل هذا التقرير المصور لبيان الضرر الحاصل في الممتلكات العامة ومدى العبث الذي طالها من قبل بعض المراهقين وكذلك أخذ الآراء حول هذه الظاهرة التي أخذت بالتنامي في منطقتنا للعمل بشكل جماعي لثقيف المجتمع وكذلك إيجاد الحلول المناسبة للحد من هذه الظاهرة السلبية والتي تعد ظاهرة غير حضارية .

[CENTER]
[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04ea1e08c5f4a6.jpg[/IMG][/CENTER]

الاستاذ : ماجد صلال المطلق ( رئيس المجلس البلدي السابق )

قال المسؤولية مشتركة وهي تعتمد على التنشئة في البيت والتربية في المدرسة والتوعية والتوجيه من خطباء الجمعة ووسائل الاعلام سواء كانت ورقية او الكترونية.

[CENTER]
[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04ea1e369be003.jpg[/IMG][/CENTER]

الاستاذ : عيد العويش ( مستشار أسري )

ذكر ان المسؤولية تقع على ثلاث جهات المدرسة والمجتمع والدولة فأي قصور بدور اي جهة من تلك يؤدي حتماً لظهور هذه الظاهر المقيتة والمزعجة والمهدره للمال العام ، فالمدرسة يقع عليها دور كبير من خلال المناهج والمقرارت التي تحوي العديد من المفاهيم والمهارات التي تدعو إلى المحافظة على ممتلكات المال العام ، والمجتمع عليه واجب مهم من خلال التناصح والتعاون والاحترام لمنجزات ومقدرات الدولة ، كما أن الحكومة من خلال مؤوسساتها الرقابية والتنفيذيه عليها دور هام جداً من خلال إيجاد لائحة العقوبات والجزاءات ومراقبة تنفيذها ولتكن هناك عقوبات بديلة تحقق توجه الجهات القضائية نحوها وبتعاضد تلك الجهات ستكبح موجة إتلاف المرافق العامه وسيتحول الرهان نحو هل ستجد مرفق تالف .

[CENTER]
[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04ea1e1207e7a4.jpg[/IMG][/CENTER]

العمدة سليمان خلف العنزي :

وأكد أن العبث بأنواعه المختلفة يعد سلوك خاص بالمراهقين ولايتم القضاء عليه بسهولة لأن المراهق لديه نفس السلوك ويأتي مراهق آخر لديه نفس السلوك أو غيره ، ولكن نرى وجود كاميرات المراقبة دور في القضاء على هذا العبث وكذلك حملات التوعية من قبل الشباب المتطوعين لها دور في المساهمة للحد من التصرف الذي يعد ظاهرة غير حضارية في مجتمعنا .

[CENTER]
[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04ea1e1e86acd4.jpg[/IMG][/CENTER]

العمدة نايف الحضيري :

وأضاف تتحمل الاسرة المسئولية ويقع عليها العبْ الأول في غرس المفاهيم الصحيحة لدى الأبناء ليدركوا أهمية أحترام ملكية الغير . ويأتي بعد ذلك دور المدرسة في تكملت مابدأته الاسرة لذا علينا الغرس في أذهان الاطفال من البداية وعليهم التعامل مع الممتلكات العامة على أنها ملك خاص ويجب المحافظة عليها ولاننسى أن الله عزوجل حرم الاعتداء على مال الغير بأي نوع من أنواع العبث ، لذا يجب علينا المحافظة عليها كممتلكات خاصة ولانغفل الجانب التخطيطي لدى الأمانة بأختيار الاماكن التي تكون عرضة للتخريب بأختيار أماكن من المتوقع أقل عرضة للتخريب .

[CENTER]
[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04ea1df8934a3a.jpg[/IMG][/CENTER]

الأستاذ : فلاح جميعان الرويلي ( مدير مدرسة )

ذكر أن المحافظة على الممتلكات العامة واجب وليس شعار لذا فهي واجبة على الأسرة وعلى المدرسة وكذلك واجبة على كل مواطن ينتمي لهذا الوطن فالممتلكات العامة ملك للجميع ومع الأسف تشكو من عبث العابثين والمستهزئين الذين يتجاهلون بان هذه الممتلكات ملك لنا جميعا وأتمنى أن يكون هناك دور متكامل للتوعية من خلال البيت والمدرسة والمسجد لتوعية الأبناء بأهمية الممتلكات العامة فهي ممتلكات لنا جميعا وللأجيال التي بعدنا وأتمنى أن تنشى وحدة تسمى بالشرطة البيئية لمتابعة العابثين بها من خلال توعيتهم في المرحلة الأولى وفرض الغرامات المالية عليهم في المرحلة الثانية

[CENTER]
[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04ea1dfacc78c8.jpg[/IMG][/CENTER]

الأستاذ : طلال حمد العنزي ( مرشد طلابي )

أكد أن من واجبات المواطنة الحقة والانتماء للوطن والوفاء له أنه يجب على جميع أبنائنا المحافظة على الممتلكات العامة التي هي جزء من مكتسباتنا جميعاً بناها آباؤنا وأجدادنا بجهدهم وعرقهم ومالهم وتضحياتهم ومن ثم تعلقت بها آمالنا وتطلعاتنا لغدٍ جميل مشرق وحاضر نيّر ومستقبل زاهر فالممتلكات العامة برمتها ملك الجميع (ومن لا يفهم غير ذلك فهو لا يفهم) فهذه الممتلكات مرتبط وجودها بالإنسان أياً كانت إمكاناته ونعني بالممتلكات العامة كل شيء يدخل في حسابات الدولة أو بعبارة أخرى المال العام الذي ليس مملوكاً لأحد ملكاً خاصاً والذي يستفيد منه المجتمع بأكمله ومنها المرافق العامة والمؤسسات والمساجد والمدارس والمستشفيات والطرق والجسور والحدائق والمتنزهات وغيرها الكثير والكثير . . هذه الممتلكات وجدت لأجلنا وهي أمانة في أعناقنا أياً كانت مكانتنا الوظيفية أو الاجتماعية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com