"الصحة" تحذر من 31 دواء شعبيا


"الصحة" تحذر من 31 دواء شعبيا



إخبارية عرعر(الرياض):
حذرت وزارة الصحة أمس من خطورة تناول واستخدام 31 منتجا شعبيا، يروج لها على أنها تساعد على التخسيس، مبينة أنها غير آمنة وتحتوي على بعض الأدوية الكيميائية، التي قد تتسبب في مضاعفات صحية خطيرة.
أوضح ذلك الدكتور عبد الله البداح المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي وعضو لجنة تسجيل الأدوية والمستحضرات العشبية في وزارة الصحة، مؤكداً أن نتائج تحليل بعض المنتجات المستخدمة للتخسيس وإنقاص الوزن أظهرت احتواءها على عديد من الأدوية والمركبات الكيميائية وبتركيزات كبيرة تفوق الحد المسموح به علاجياً، وكذلك بعض الأدوية غير المرخص بتداولها في بعض الدول وبعض الأدوية المستخدمة كمضادات الصرع وبعض الأدوية المحفزة لحدوث السرطان".

وأضاف الدكتور البداح "قد تتسبب في أمراض خطيرة ومضاعفات وخيمة كارتفاع ضغط الدم والأزمات القلبية والسكتات الدماغية والتشنجات والسرطان وغيرها، إضافة إلى أنها قد تتفاعل مع الأدوية التي يتناولها المريض ويزيد من آثارها الجانبية، إلى جانب حظر استخدامها للحامل والرضع والأطفال أقل من 16 سنة".

وزاد "أثبت ذلك عدد من الجهات العلمية العالمية ومنها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان علمي لها صدر مؤخراً".

وأكد البداح عدم تسجيل أي منها في السوق السعودية، محذراً في الوقت نفسه المواطنين والمقيمين من مغبة الانسياق خلف الإعلانات المروجة لتلك المنتجات عن طريق الفضائيات أو الشبكة العنكبوتية وغيرها من الوسائل، لافتاً إلى أن المركز في سعي دائم وحثيث لتوعية المجتمع والتحذير من كل ما يضر بصحة الناس أو استغلالهم بعلاجات وهمية بغرض التجارة والبحث عن الكسب السريع دون التثبت من حقيقة ما يتم الترويج له والمضاعفات الصحية التي قد تنتج عن تلك المنتجات العشبية أو غير ذلك من الممارسات غير المرخصة والمنسوبة إلى الطب البديل.

وأضاف أن المركز الوطني للطب البديل والتكميلي يهيب بالمواطنين والمقيمين التأكد من مصدر المعالجات التي يحصلون عليها وكذلك التأكد من فاعليتها وسلامتها وترخيصها من وزارة الصحة في المملكة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com