العودة يتصدر قائمة الأكثر تأثيرًا في “تويتر” عربيًا


العودة يتصدر قائمة الأكثر تأثيرًا في “تويتر” عربيًا



كشفت دراسة أعدَّها مركز “ومضة” للأبحاث الاقتصادية عن حصول الشيخ سلمان بن فهد العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، على المركز الأول في قائمة أكثر 100 شخصية تأثيرًا في “تويتر” عربيًا، بنسبة 82 درجة بحسب مؤشر “كلاوت” الذي لم يعتمد على عدد المتابعين فقط وإنَّما على عوامل أخرى لقياس مدى التفاعل، بينما احتلت السعودية المرتبة الأولَى من بين الدول الأكثر استخدامًا لـ”تويتر”، تلتها مصر، وجاءت الكويت في المرتبة الثالثة.
مؤشر “كلاوت” استخدم 35 مقياسًا على موقعي “فيس بوك” و”تويتر” لرصد التواصل الحقيقي حول حجم المتابعين معك سواء بالاستماع لما تقوله أو التفاعل مع تعليقاتك.

ويقيس “كلاوت” نقاط التضخيم مثل: إعادة تغريد ما قلت، إرسال رسالة، التعبير عن الإعجاب بما قلت والتعليق عليه، كما يقيس نقاط الشبكة، التي تشير إلى مدَى تأثير جمهورك، عدد المرات التي ذكر اسمك فيها بشكل مميز، كما يقوم بخصم بعض النقاط إذا تغيبت عن “تويتر” و”فيس بوك”، لرصد مدى نشاطك الإلكتروني، وفي النهاية يمنح المستخدم مجموعًا من أصل 100 نقطة.

وحصلت السعودية على المراكز الستة الأولى، حيث جاء في المركز الأول د. سلمان العودة والذي يتابعه أكثر من 648 ألف مشترك، يليه الأمير عبد العزيز بن فهد بـ82 درجة حسب مؤشر “كلاوت”، ثم الفنان السعودي فايز المالكي بـ 81 درجة، ثم الشيخ محمد العريفي بـ 81 درجة ، ثم الدكتور عائض القرني بـ 81 درجة، بينما حل الداعية الكويتي الشيخ نبيل العوضي على المركز السابع، في القائمة التي ضمّت أيضًا الشيخ مشاري العفاسي، والداعية عمرو خالد وآخرين من مختلف أرجاء الوطن العربي.

وكشفت الدراسة، التي نُشرت نتائجها على موقع “ومضة”، أن السعوديين هم أكثر المستخدمين العرب لموقع “تويتر” بنسبة 38%، يليهم المصريون بنسبة 30%، ثم الكويت 13%، والإمارات 7%، والبحرين 4%، والباقي يتوزع بين الأردن ولبنان وقطر بنسبة 2%، والمغرب وسلطنة عام بنسبة 1%.
وبحسب الدراسة فإنّ قطاع الإعلام في العالم العربي يهيمن على معظم مستخدمي “تويتر” بنسبة 62%، بينما جاء السياسيون في المرتبة الثانية بـ 16%، ورجال الدين 10%.

وأشارت الدراسة إلى أنّ غالبية مستخدمي “تويتر” العرب من الذكور، بنسبة 86%، فيما تبلغ نسبة الإناث 14% فقط.
ويضم تويتر الآن أكثر من 300 مليون شخص يغردون 250 مليون مرة يوميًا، وهناك 65233 مغرد نشط في العالم العربي. وتحتل حسابات تويتر باللغة العربية ما نسبته 1.2% من التغريدات العامة، ونسبة نمو واضحة بمعدل 2.2%، بحسب مدونة “‪ذا نكست ويب”.
يشار إلى أن الشيخ سلمان قد أعلن عن كتاب جديد بعنوان “لو كنت طيرًا” جمع فيه خلاصة تغريداته في “تويتر” لعام مضى وسيكون ضمن معرض الرياض المقبل إن شاء الله.

ويتواصل الشيخ سلمان العودة عبر تويتر مع 648 ألف مشترك، ويزيد عدد المتابعين يوميًا بنحو 4 آلاف صديق، فيما يتابعه أكثر من 600 ألف على صفحته بالـ”فيس بوك”.

[CENTER][IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04f21776839c9f.JPG[/IMG]
[/CENTER]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com