ورشة الخطباء ( منبر الجمعة رسالة ومسؤولية )


ورشة الخطباء ( منبر الجمعة رسالة ومسؤولية )


[COLOR=blue]إخبارية عرعر – عبد العزيز العقيل,تصوير – فايز المطرفي[/COLOR] :
[SIZE=4][B]أقام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة الحدود الشمالية ورشة الخطباء ( منبر الجمعة رسالة ومسؤولية ) يوم الثلاثاء الموافق 21 6 1432 هـ .

أدار الورشة مدير فرع الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد فضيلة الشيخ عواد بن سبتي وبمشاركة كلاً من الشيخ مطارد بن دخيل العنزي والشيخ محمد أبا الخيل والشيخ عبيد بن ندى العنزي والشيخ نايف بن دخيل العنزي وبحضور مستشاري وكيل الوزارة فضيلة الشيخ عبدالرحمن الزير وفضيلة الشيخ أحمد الفارس .

وتحدث المشاركون عن دور الخطيب في تجهيز الخطبة بشكل يتناسب مع الأحداث الجارية وأن تكون أقرب للعامة وأن لا يكون الخطيب كقارئ للخطبة بل باحث عن كل مامن شأنه جلب الفائدة للمصلي وأهمية التواصل مع الإعلام سواء بنشر الخطب أو المشاركة في الصحف الورقية والإلكترونية لتثقيف المجتمع وتوعيته بشكل أوسع وعدم الاكتفاء بالمنابر فقط .

وقد أثريت الورشة بالعديد من المداخلات كان أبرزها لفضيلة الشيخ الدكتور علي جريد، وفضيلة رئيس الدعوة والإرشاد بالمنطقة الشيخ سعد شايم الحضيري الذي ركز على وجوب فهم وإدراك الأمام للخطبة وتماشيها مع واقع الحال والحدث مشيراً إلى وجوب تزود الخطباء بالعلم المؤصل والتقيد بالوقت الزمني للخطبة.

بعدها أعلن فضيلة الشيخ عواد بن سبتي العنزي أن هناك فكرة عن اختيار أفضل خطبة بشكل شهري وسترى هذه الفكرة النور خلال فترة قريبة إن شاء الله بعد أن توضع لها الترتيبات اللازمة.

وبعد نهاية الورشة وجهت ” [COLOR=blue]إخبارية عرعر[/COLOR] ” عدة أسئلة على أصحاب الفضيلة وكانت إجاباتهم كالتالي :

بعد سؤال الشيخ مطارد دخيل العنزي عن كون خطبة الجمعة لا تقوم بدورها الاجتماعي المطلوب _ أجاب بأنه من المفترض أن تقوم الخطبة بدورها الاجتماعي اللازم ويتأتى ذلك بأن يكون الخطيب يستقي أفكاره ومواضيعه من مجتمعه المحلي ثم يعالجها برؤية شرعية , وقال أن عدد من الخطباء حالياً يقوم بدوره الاجتماعي على أكمل وجه ونأمل أن تزداد أعدادهم في المستقبل القريب بإذن الله .

وبعد سؤال الشيخ نايف بن دخيل عن كون بعض الخطب روتينية قال _ إن الروتين دائماً ممل وعلى الخطيب أن يكون حريصاً على التجديد خصوصاً أن الشريعة ثرية ولله الحمد كجلب الفتاوى المستجدة للمشاكل المعاصرة وكذلك يستطيع الخطيب الوصول لقلوب المصلين بمعالجة بعض المشاكل الطارئة والتي قد تحدث في الحي .

وأكد الشيخ عواد بن سبتي _ أن الوزارة تسعى لتفعيل دور الخطبة والخطباء في مجتمعهم المدني بإعداد ومتابعة الخطباء وصياغة عناوين جديدة تناسب الوضع الحالي وتدعو الخطباء لطرحها وفق الضوابط الشرعية وهذه الورشة إحدى الوسائل المؤدية لهذا الغرض , وأثنى على منسوبي الإعلام في مدينة عرعر وأوصاهم بالحرص على البحث عن نفع الناس والأمانة والصدق في نقل الخبر من منابرهم الإعلامية لأن الكثير من شرائح المجتمع تقرأ لهم .

وقال فضيلة الشيخ عبدالرحمن الزير مستشار وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد _ أنه من الأمور التي أثلجت صدري أن محاور هذه الورشة غطت الكثير من حاجات الخطيب والخطبة [/B][/SIZE]

[ALIGN=CENTER][IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4ddc9fcb44d18.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4ddc9fcb5e35c.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4ddca009eb1dd.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4ddca00a0fa7b.JPG[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4ddca044dac3b.JPG[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4ddca04502c36.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4ddca1b0c1464.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4ddca1b0de158.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4ddca1d7dc038.jpg[/IMG][/ALIGN]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com