الخوف يُطوق دمشق.. والنظام عاجز أمام التظاهرات


الخوف يُطوق دمشق.. والنظام عاجز أمام التظاهرات



يبدو واضحاً أن ما حدث في دمشق خلال اليومين الماضيين من مظاهرات في منطقة المزة، جعل النظام السوري في حالة من الصدمة والخوف والترقب.

مظاهرات المزة التي أوقفت حركة السير تماماً على الأتوستراد الواصل بين بداية دمشق ومركزها، جعلت النظام يضطر لإعادة حساباته من جديد.

وبعد أن تمت إزالة بعض الحواجز داخل دمشق وسط دهشة واستغراب الناس خلال الأيام الماضية، عادت أمس السبت معظم تلك الحواجز مع تكثيف الوجود المسلح عندها.

كما قُطع الطريق المؤدي إلى دمشق بشكل شبه تام عند منطقة صحنايا والمعضمية “ريف دمشق”، ربما خوفاً من وصول الناس إلى العاصمة والمشاركة في تشييع شهيد المزة الجديد الذي سقط أمس السبت، سامر الخطيب، رغم أن الأمن فرض أن يتم دفنه عند الساعة السابعة صباحاً وبصمت، معتقداً أنه بذلك إنما يوقف حركة الاحتجاجات التي وصلت إلى دمشق أخيراً.

النظام السوري يحاول أن يرسم خارطة لدمشق وريفها، يقطع الأوصال وينشر المسلحين داخل المدينة، ولكنه إلى الآن يظهر عاجزاً عن التحكم الحقيقي بما يحدث على الأرض، إذ أن إعلان النظام عن نواياه باستخدام الاسلحة كافة لمنع حدوث مظاهرات في عاصمته لا يعني ألا تخرج تلك المظاهرات، فينشر هو عناصر جيشه وأمنه وشبيحته على مسافات طويلة تدعو للسخرية من حجم الخوف الذي يعيشه دون أن يستطيع أن يتعايش معه، ويخرج الناس في مظاهرات في كفر سوسة “القريبة من المزة” والقدم ونهر عيشة.

دمشق مطوقة بخوف علني، فلم يصل الموظفون من قاطني ريف دمشق إلى أماكن عملهم، ولم يذهب الطلاب إلى الجامعة، هو الخوف فقط الذي شعر به كل من يسكن دمشق وريفها من حملة شرسة قد تستهدفهم بعد أن تم استعمال الرصاص الحي أمس في وجه من خرج في مظاهرة المزة، وبعد أن اكتشف المتظاهرون أمس السبت أن السفارة الايرانية على أتوستراد المزة مليئة بعناصر الجيش والأمن، حيث تم استعمال السفارة لإطلاق الرصاص على أولئك الناس الذين هتفوا لإسقاط النظام، منادين أهلهم في حمص أنهم لن يكونوا لوحدهم بعد اليوم: “ويا حمص نحن معاكي للموت”. يخرجون شباباً ويعودون شهداء لأنهم قالوا لا لمحاولة الإبادة التي تتم في حمص.

في دمشق النظام فقط يخاف، والنظام فقط يقتل، والنظام فقط هو الذي سيسقط كما يؤمن كل من نُزع الخوف من قلبه، وخرج إلى الشارع هاتفاً لحمص ولريف دمشق وللزبداني.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com