الأمير نايف : يوجه بدراسة سوء التنفيذ في بعض المشاريع الحكومية


الأمير نايف : يوجه بدراسة سوء التنفيذ في بعض المشاريع الحكومية



أكدت الهيئة السعودية للمهندسين عن أن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وجه بدراسة سوء التنفيذ في بعض المشاريع الحكومية، كاشفة عن سعيها إلى توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لمنع الفساد في المشاريع الكبرى.

وأشارت الهيئة خلال توقيع اتفاقية إنشاء مبنى الهيئة بدعم مجموعة بن لادن بتكلفة أكثر من 70 مليون ريال، إلى أنها رفضت تسجيل أكثر من 5600 وافد وطالبتهم بتعديل المهن لأنهم لايحملون شهادات هندسية، موضحة أنها سجلت 80 ألف مهندس من 82 جنسية، وأنه تم اكتشاف 570 شهادة مزورة حولت إلى الجهات المختصة وأغلب أصحابها من دول جنوب شرق آسيا. وأوضح المهندس عبدالله بقشان رئيس الهيئة أنه تم الاتفاق على فحص الشهادات بمشاركة شركة عالمية، وبالفعل تم فحص 44 ألف شهادة حتى الآن.

وقال إن المجلس الحالي التي تنتهي دورته الأسبوع المقبل أقر مركز التحكيم السعودي الهندسي والذي سينطلق بعد أشهر قليلة، مستفيدا من عدة تجارب عالمية وأنظمة دولية لتشكيله، مشيرا إلى أنه يوجد في المملكة 140 ألف مهندس وافد و30 ألف سعودي ونحتاج الضعف مقارنة بعدد السكان والمشاريع.

من جانبه قال نائب الرئيس سعود الأحمدي إن الهيئة أنجزت الكادر للمهندسين وهو لدى المقام السامي، مشيرا إلى أنه يضم مميزات عدة ووافق عليه مجلس الخدمة المدنية. وأضاف أن نظام مزاولة المهنة للسعوديين ما زال يدرس في مجلس الشورى، وهو ينص على منع مزاولة المهنة إلا عند التسجيل المهني والتزام المسجلين مهنيا بمزاولة العمل في حدود الدرجة المسجل بها وتحديد اشتراطات التسجيل المهني وتحديد العقوبات المسلكية في المخالفات للنظام وتشكيل لجنة للنظر والتحقيق في المخالفات والعقوبات.

وأشار إلى أن الهيئة تقدم خدمات عديدة للمهندسين منها توسعة عملهم في المشاريع والحصول على تخفيضات في السفر والفنادق والمستشفيات والتأمين الطبي وتأسيس صندوق تكافل للمهندسين.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com