اكبر من حبة شعير


اكبر من حبة شعير



[ALIGN=CENTER][COLOR=blue]اكبر من حبة شعير !![/COLOR]

لم اكن مستغرباً الحضور القوي للمهندس ابراهيم خليل في قصيدة مجلس الشوارى وعتبه على مسؤوليه ، ومن يعرف ابو عبدالملك عن قرب يدرك جيداً مدى الحُب الشديد الذي يكنه هذا الرجل للمنطقة واهلها ويتعجب من الطموح اللامحدود في خياله والذي لا اجد حرجاً لو قلت ليت عندنا في المنطقة عشرة أشخاص على الاقل بطموح ابو عبدالملك ، عتاب ابو عبدالملك كان اشبه بعتاب مُحب لحبيبه او كحديث ابن تجاه ابيه يطلب منه ان يلتفت اليه قليلاً ، هو نوع من السعي الجاد في التواجد القوي ضمن المنظومة الوطنية وفي الصف الوطني المرصوص ، وان كنت شخصياً ارى أن البداية دائماً تكون من الافراد انفسهم ، والاصلاح يكون من الداخل ، فمن محيطنا الصغير نبدأ وننطلق الى المراكز العليا والمواقع المرموقة ولا نطلبها بأن تأتي الينا حتى لو كان الطلب مسموح ومباح ، وخدمة الوطن تختلف درجاتها بإختلاف المواقع والاشخاص بدءاً من المواطن البسيط وحتى حاكم البلاد ، ولن يقف احد ضد خدمة الوطن الا شخص لا يحب الوطن .

[COLOR=red]ومن خلال كل ما سبق .. اتسائل ماسبب عدم وجود اشخاص من اهل المنطقة في مراكز مرموقة ومؤثرة في الدولة ؟ …. لا أحد يستعجل الإجابة ! ، سأعيد صياغة السؤال بطريقة اخرى !![/COLOR]

[COLOR=blue]كم عدد المميزين من اهل المنطقة والذين يحملون شهادات عليا وخبرات خدموا منطقتهم ، وظهرت نتائج تميزهم وتفوقهم على ارض الميدان ؟ واستحقوا الدرجات التالية ؟[/COLOR]

بطريقة اخرى .. كم شخص من اهل المنطقة يحمل الكفاءة والجدارة وصنع الفرص او حتى سنحت له الفرص في المنطقة وجلس فيها ولم يغادرها الى مناطق اخرى ، حيث اختفى مع زحمة المميزين هُناك ؟!

كثير من اصحاب الكفاءات والتميّز من اهل المنطقة لم يقدموا لها ماقدمت لهم وما يوازي الطموح او على الأقل ما يوازي ما يحملونه من مؤهلات ، بل ان البعض منهم اكتفى بمحيط عمله الروتيني ، [COLOR=red]وأموره الخاصة ![/COLOR]

وجزء ليس باليسير منهم غادر المنطقة بحجة البحث عن مستقبل افضل له ولأبناءه فقط ، وان سألته لماذا تركت المنطقة ؟ قال لك : ليس فيها شيء يستحق الطموح !؟.. وكأنه ينتظر من غيره تعليق الجرس ..!!

لحظة بسيطة ودقائق معدودة اتركها لك اخي القاريء للتفكير بإسماء من اهل المنطقة تحمل المؤهل والجدارة والخبرة غادروا المنطقة وذابوا في امواج المدن الكبيرة !!؟

اعود واكرر ان المشكلة الحقيقة تكمن فينا نحن ، في أشخاصنا .. وفي ذواتنا وفي ثقافتنا الغريبة !

[COLOR=blue]نحن غريبين في تعاملنا مع انفسنا ومع المكان ومع الآخر القريب والبعيد ، ثقافة غريبة متشبثه بعقولنا ما انزل الله بها من سلطان تجاوزت حدود المعقول وحدود العيب والخجل ![/COLOR]

هل تعلمون انه لازال البعض منا يخجل من كل شيء يتعلق بمدينته ومنطقته حتى ذكر اسمها !! ، وللمعلومية يوجد العديد من السعوديين لايعرفون من الشمال سوى تبوك والجوف !! ، واذا قلت له : انك من عرعر .. ردد لك مقولة الفنان عبدالله السدحان : يازين عرعر ! .. وكأنها هي بطاقة التعريف الأقرب لعرعر القاطنة في ذاكرة الكثير ! ، فهل هذا ماكنا نريده هل نطالب الغيّر بالتعريف بنا أكثر منا ؟

هل نطالب الآخرين بمواقع مؤثرة ونحن لازلنا نخجل ونتقاعس في خدمة محيطنا الصغير ؟!

لست اجلد الذات .. لا والله ، ولكنها الحقيقة المغُيبة بارادتنا .. رغم اننا نشاهد كل شيء ولدينا القدرة ولكن كل شخص اختزل قدرته لمحيطه الخاص فقط ولم يخرجها او ينفع بها محيط المدينة او المنطقة ، الكثير في خانة الانتظار ينتظرون ان يبدأ غيرهم ثم يبدأون ، ولكن من هو هذا الغير ؟!

مثلاً .. كيف للمستثمر من خارج المنطقة ان تغريه المنطقة وتجار المنطقة انفسهم لا يثقون باستثماراتهم هنا تحت بند ان المنطقة لاتساعد وتحت حجج اكل الدهر عليها وشرب ؟!

كيف لصاحب القرار ان ينظر لصوت من الحدود الشمالية واهلها اصواتهم مبحوحة ويخجلون من ايصال ابسط مطالبهم بحجة ازلية وهي عزة النفس .. وكأن الشخص ييريق ماء وجهه او يطالب بشيء ليس له ؟!

فإذا خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وفي اكثر من مناسبة يمد يديه الكريمتين لكل جزء من هذا الوطن وسبق ان صرّح حفظه الله بأن الحدود الشمالية وجيزان تحتاجان الاهتمام اكثر كأجزاء غاليه من هذا الوطن ، وشاهدوا الفرق الآن بين الحدود الشمالية وجيزان ؟!

وحتى مدير جامعة الحدود الشمالية الجديد ( وكما سمعت) انه صرّح بدعمه لأي شخص مؤهل اكاديمياً من اهل المنطقة ويعمل خارجها بأن يأتي لخدمة جامعة المنطقة ، فالمبادرات موجودة والابواب مفتوحة ولكن يبقى الآن دور رجال المنطقة المؤهلين للإجابة والقدوم ، ولن يأتي احد ويقودك للطريق الصحيح .. ولكن بالامكان ان يرسم لك الطريق !

فأيها الشمالي المؤهل أهل الشمال اهل خير وكرم للبعيد قبل القريب ، فكيف لو كان هناك من يقدم خدماته واهتمامه بالمنطقة واهلها ، برأيك اين يضعونه ؟!

وايها الشمالي المغرد خارج السرب عُد وساعد اخوانك بالنهوض بهذا الجزء المهم من وطننا الحبيب ؟!

[COLOR=blue]ختاماً ..[/COLOR]

نعم يا ابو عبدالملك ايها الرجل الطموح .. الشمالي يريد ويجب ان يسعى ويصل لما يريد وان يكون طموحه في خدمة وطنه اكبر من حبة شعير !

[ALIGN=RIGHT]

[COLOR=blue]خالد المحيني[/COLOR]

Twitter: @alm7eni[/ALIGN][/ALIGN]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com