حوار مع فضيلة الشيخ عواد سبتي


حوار مع فضيلة الشيخ عواد سبتي



[COLOR=#010100][JUSTIFY]

مقدمة:

[COLOR=#040A78]الدعم الكبير الذي تجده مسيرة الدعوة من قبل مسؤولي الدولة كان وراء نجاحها في الخروج من إطار المساجد، لتعم مختلف مناحي الحياة وإدارة الشؤون الاسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشمالية قد استطاعت عقد شراكات ناجحة مع مختلف الجهات الفاعلة، ترتب عليها تنظيم فعاليات دعوية ولقاءات وورش عمل وإقامة مكاتب دعوية في العديد من هذه الجهات.

فما تمر به الشؤون الإسلامية بمنطقة الحدود الشمالية يستحق منا التركيز والبحث عن اسباب الجهود التي خلف الحملة الكبيرة التي يقودها فضيلة الشيخ عواد بن سبتي لترميم وإنشاء المساجد والجوامع.

تلك الحملة لقيت اعجاب الكثير من المواطنين ، خصوصا انها تتعلق بالجانب الديني المقدس لدى المسلمين ، ومن هذا المنظور قررت إخبارية عرعر التركيز على الجهود المبذولة لإعطاء صورة حقيقية للمواطن.

الزملاء بدورهم اعدوا لقاء مع فضيلة الشيخ عواد بن سبتي اوضح فيه جميع مايتعلق بالمساجد ورد على العديد من الاسئلة التي وجهت له من قبل المواطنين عبر اخبارية عرعر.[/COLOR]

فضيلة الشيخ شددتم مؤخرا على أئمة وخطباء المساجد باتباع أنظمة الوزارة وذكرتم انه سوف يحاسب المخطئ ويأخذ على يده ويوجه الوجهة الصحيحة.
س/1 السؤال الذي يدور في ذهن اغلب المواطنين ماهي الشروط المطلوب توفرها بأمام المسجد، خصوصا انه قدوة المأمومين.

ج 1ـ نحن نحرص على أن تتوافر في الإمام الصفات الحميدة التي بها يؤدي رسالته العظيمة ويقوم بالأمانة الملقاة على عاتقه مع اشتراط تجاوز المقابلة التي يختبر فيها بأجزاء من القرآن الكريم وأحكام الطهارة والصلاة والإمامة .ثم يوجه بكيفية التعامل مع جماعة المسجد والحرص على ترغيبهم بالصلاة وأن يكون قدوة لهم .

س2/ما دور وزارة الشؤون الاسلامية الرقابي على المساجد، فأننا نعلم حرصكم الكبير على نظافتها.

ج2ـ الوزارة هي الجهة الرقابية على المساجد وكلفت مراقبين يتابعون المساجد ويرصدون المشاكل ويساهمون في حلها وتزود الإدارة بتقارير دورية منهم عن أوضاع المساجد من جهة النظافة واحتياج المسجد وانتظام عمل الإمام والمؤذن والتعامل المباشر مع ما يحتاجه المسجد والمنطقة مقسمة على عدد من المراقبين نسعى لزيادة العدد حتى يكون العمل على الوجه الأفضل .

س3/ علمنا من مصادرنا ان وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد قد اصدرت تعميما يقضي بوجود اثنين من مكبرات الصوت فقط ، وهناك مساجد يوجد بها اكثر من اربعة مكبرات ، هل يتابع فضيلتكم ذلك.

ج3ـ التعميم ينص على وجود 4كبرات على المنارة فقط مع ضبط الصوت على درجة متوسطة يستفيد منها الحي ولا يتضرر منها الجيران ونحن نتابع ذلك والمساجد الجديدة والمرممة لا يوضع فيها أكثر من ذلك ونحن نستقبل أحياناً بعض الطلبات من جيران المساجد ونتدخل ونعالج الوضع مباشرة وتم تعميم ذلك على المراقبين والأئمة ومتعهد الصيانة ولكل متضرر من ارتفاع الصوت الحق في إزالة الضرر وإبلاغ الإدارة فوراً.

س4/ جميعنا يعلم الدور الريادي الذي قام به فضيلتكم بشأن إصلاح وترميم وانشاء المساجد ، كيف استطعتم بهذه السرعة انجاز اكثر من 40 % من صيانة وترميم المساجد؟

ج4ـ ما تم بفضل الله وحده وهي خطة وضعت وعمل مشترك يسير على ثلاث محاور الأول رفع مستوى الصيانة للمساجد من خلال تحسين العقود وضم جميع المساجد للصيانة وقد تم ذلك بفضل الله تعالى .

الثاني: ترميم المساجد والجوامع على مواصفات جديدة بحيث تكون على هيئة واحدة حيث اعتمد الحجر الطبيعي للمساجد من الخارج مع مواصفات أخرى ستعمم على جميع المساجد حسب الجدول الزمني للفرع .

الثالث: هدم وبناء المساجد القديمة التي لاينفع ترميمها وإعادة البناء على المواصفات الجديدة وهذا الجهد لم أقم به لوحدي بل جميع الزملاء في الإدارة المختصة والأقسام المساندة و لقيت الخطة تعاون كبير من مقام الوزارة بالدعم والتأييد من معالي الوزيروالإدارة المختصة كما حظي الفرع بدعم كبير من سمو أمير المنطقة بمكاتبة الوزارة لدعم مشاريع الفرع ووقوفه الميداني على ذلك وسؤاله الدائم عنها وسترون قريباً نماذج هذا العمل الجديد بالمواصفات التي تم اعتمادها .

س5/ هل وضعت الشؤون الاسلامية بالمنطقة خطة عمل حتى لاتتوقف الصلاة بتلك المساجد.؟

ج5/ الصلاة لاتتوقف فالمساجد منشرة بحمد الله وبعض المواقع فيها متسع وضع لها مصليات متنقلة كما جامع الملك خالد وجامع المساعدية وأنس بن مالك والحمد لله على فضله .

س6/ كيف يرى مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني المسيرة الدعوية في المنطقة، حاضرا ومستقبلا؟

ج6/ الحمد لله المسيرة طيبة تكتنفها الحكمة والرفق والبرامج منشرة من خلال المحاضرات والندوات والكلمات وخطب الجمعة والأنشطة المختلفة ونسعى جاهدين من خلال مركز الدعوة والمكاتب التعاونية بالمنطقة لتعزيز هذا الجانب .

س7/ هل يوجد دورات لتطوير أئمة المساجد والخطباء.

ج7/ نعم عقد عدد من الدورات قرابة العشرين في المنطقة وهناك خطة اعتمدت في اللقاء الأخير في الفرع سيعلن عنها من خلال إدارات الفرع في المحافظات .

س8/ يعلم فضيلتكم ان خطبة الجمعة شاملة تناقش حال المسلمين في الاسبوع وكل جمعة تعتبر عيدا للمسلمين يلتقون فيه، ماهو موجود حاليا إلا ماندر تجد الخطبة مكتوبة مكررة جدا لاتختلف عن الخطبة السابقة.؟

ج8/ الواجب على الخطيب أن يثمن هذه الفرصة التي لايمكن أن تعوض فالجميع ملزم شرعاً بالسماع والإنصات وهم بين يديه فعليه أن يتقي الله تعالى في ذلك ويجعل من خطبته مقصدا للناس من خلال الإعداد الجيد والعناية بها وقد لا اتفق معكم على أن الخطبة مكررة جداً فأكثر الخطباء في المنطقة تفاعلهم جيد وإن كان يوجد ما ذكرت فهو محدود جداً ونسعى لمعالجته.

س9/تسعى المجتمعات الإسلامية إلى تحقيق القيم القرآنية والمقاصد الشرعية من خلال تفعيل مختلف أشكال الحوار والتواصل ونعلم يقينا ان فضيلتكم يحرص على هذا الجانب وقد اوفدتم عدة مرات باسم المملكة العربية السعودية للخارج بمشاريع دعوية، لماذا لا تنظم فعاليات للحوار بين الشباب وبين الشؤون الاسلامية يكون من خلالها التواصل المباشر بين المجتمع والخطباء.

ج9/ التواصل موجود ولنا برامج حوارية مباشرة مع الشباب في الثانويات بالتعاون مع إدارة التعليم بالمنطقة وكذلك الملتقيات التي تنظمها المكاتب التعاونية في المناسبات المختلفة .

س10/ مؤخرا وبعد نهاية السنة المالية قمتم بالذهاب الى وزارة الشؤون الاسلامية وحصلتم على دعم من الميزانية السابقة لترميم المساجد، هل ميزانية الشؤون الاسلامية بالمنطقة كافية لهذا العام.

ج10/ الحمد لله الميزانية تضاعفت ولله الحمد وتم أيضاً ارتباطات أخرى خارج ميزانية الفرع ولازال الأمر يحتاج مزيد من المتابعة لأننا نتطلع إلى تغطية العمل في المنطقة ككل خلال السنوات القادمة بحيث تكون مواصفات المسجد والجامع موحدة وهذا ما نسعى لتطبيقه وأول النماذج ستكون مشروع خادم الحرمين الشريفين لعدد(15) جامع ومسجد وقد تم فتح المنافسة بحضور ممثلي الشركات والمؤسسات المتقدمة وجاري ترسيتها وستعلن بعد اعتماد الوزارة وتوقيع العقود بإذن الله تعالى .

ختاماً أشكر إخبارية عرعر على تفاعلها ومشاركتها لنا خدمة بيوت الله تعالى .

[CENTER][IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04f87649651a2b.PNG[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04f876496e5a22.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04f8764e93a4c5.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04f8765d60a58e.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04f8765d615d22.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04f8765f4f15f3.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/04f8765f509ae3.jpg[/IMG]
[/CENTER]

[/JUSTIFY][/COLOR]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com