(التلجراف) تتغنى بمصورة بريطانية تاجرت بصور السعوديات


(التلجراف) تتغنى بمصورة بريطانية تاجرت بصور السعوديات



أثار مقال لكاتبة بريطانية نشر اليوم في صحيفة التليجراف اللندنية حفيظة الكثير من السعوديين، نظرا لتطرقها لموضوع الحجاب الذي يعتبر أحد أكثر المواضيع حساسية، خصوصا عندما يطرح في وسائل إعلام أجنبية.

وكتب لوسي دايفيس اليوم مقالا بعنوان (اوليفيا آرثر تخلع الحجاب في السعودية)، ويتضمن قصة رحلة المصورة البريطانية اوليفيا آرثر إلى مدينة جدة في العام 2009. والتي صدرت في كتاب (يوميات جدة) ولقي رواجا كبيرا في بريطانيا.

وتذكر لويس في مقالها عدد من الأحداث التي دارت للمصورة أثناء تلبيتها دعوة في 2009 لإقامة ورشة عمل في فنون التصوير الفوتوغرافي بمدينة جدة، لتطول إقامتها لمدة ثلاثة أشهر تمكنت خلالها – بحسب الكاتبة- من كشف خفايا المجتمع النسائي في السعودية.

وأشارت الكاتبة إلى دهشة اوليفيا بعد تعرفها على الكثير من السعوديات حيث صدمت بمواكبة الكثير منهن للموضة في تنويع الملابس، ووصفت الوضع في كتابها (مذكرات من جدة) بقولها “لقد كنت أقلهن على مستوى اللباس، حتى أن كثير منهن قدمن لي مشورات مجانية في اللبس والمكياج”.

وتمكنت اوليفيا من تصوير الكثير من النساء بعد موافقتهن للتموضع أمام عدستها، كانت من بينها صور مثيرة لا يتقبلها المجتمع السعودي، ومع ذلك تقول لوسي بأن عفوية ومهارة اوليفيا مكناها من الدخول وتصوير النساء في بيوتهن. وبحسب لوسي فإن اوليفيا تمكنت من تصوير العديد من السعوديات في مواقف مختلفة بأسلوب مهني دون الكشف عن هويتهن، ما عدا البعض منهن ممن لم يمانعن من الظهور على عدستها، وفي إحدى المواقف تذكر اوليفيا بأنها قابلت فتاة في الـ 22 من العمر قبلت التصوير وإظهار جسدها فقط، مؤكدة بأنها لو ظهرت وجهها وعرفها الناس ستكون عواقب ذلك العمل وخيمة.

وتقول المصورة بأنها صدمت بقدرة السعوديات على مواكبة الموضة العالمية، في حين أشارت إلى أن جدة تختلف عن بقية مدن المملكة من حيث حرية اللباس، إلا أنها ألمحت إلى وجود أماكن خاصة للنساء فيها حرية اللباس مهما كان نوعية أو كيفية هذا اللباس.

الجدير بالذكر أن اوليفيا قامت بطرح كتابها (يوميات جدة) بـ 28 جنية إسترليني (170 ريال سعودي تقريباً) ويحوي العديد من الصور لعدد من المناطق السياحية الشهيرة.

[CENTER]
[IMG]http://www.al-jazirahonline.com/2012/20120428/9190_1_1.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.al-jazirahonline.com/2012/20120428/9190_1_2.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.al-jazirahonline.com/2012/20120428/9190_1_3.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.al-jazirahonline.com/2012/20120428/9190_1_4.jpg[/IMG]

[/CENTER]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com