كوميديا الانترنت تثير جدلا في الأوساط السعودية


كوميديا الانترنت تثير جدلا في الأوساط السعودية



يهبط مسؤول سعودي مهم من سيارة رولز رويس ويقيم سورا من الأسلاك حول قطعة أرض غير مملوكة لأحد ثم يقول بالعامية “صارت حقتي”.
واجتذبت اللقطة 2.2 مليون مشاهد على يوتيوب في المملكة حيث أصبح كوميديون سعوديون على الانترنت يتناولون قضايا كانت غير مطروحة للنقاش في يوم ما ويحظون بأعداد مشاهدة عالية.

ولا يمكن قياس الأثر الذي تتركه مثل هذه المقتطفات لكن وسائل الإعلام الاجتماعي تثير جدلا في المجتمع حول قضايا لم تطرح للنقاش من قبل في السعودية التي تصل فيها نسبة من هم أقل من 30 عاما إلى نحو 70 % ويصل الانترنت إلى نحو 40 % من السعوديين.

وقالت لمى صبري وهي كاتبة في حلقات (على الطاير) الكوميدية الشهيرة على يوتيوب إن فريق العمل يحرص جدا على عدم تجاوز الخطوط الحمراء لكنه يقدم بدلا من ذلك كل القضايا التي تناقش في الإعلام.

وأضافت أن البرنامج يستخدم الكوميديا أيضا في السخرية من وجود مثل هذه الخطوط الحمراء.
وتفرض رقابة على الإعلام في المملكة، لكن المدونين والمشاركين في المنتديات على الانترنت يناقشون حاليا المشاكل الاجتماعية وانتقادات الحكومة والفساد بحرية على الشبكة.

وقال مدون سعودي مشهور يدعى أحمد العمران “دائما ما يوفر الانترنت للسعوديين مساحة للتعبير عن أنفسهم بحرية بطرق لم يسبق لها مثيل وتويتر هو أحدث نافذة لذلك.” وأضاف “أصبح الناس أكثر انتقادا وصراحة على تويتر.” ولعب الإعلام الاجتماعي دور العامل المساعد في اضطرابات عصفت بدول عربية كثيرة العام الماضي وساعد على تحريك مظاهرات أطاحت بأنظمة وألهب انتفاضات في دول بشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وجذبت لقطات تنتقد وزارة التجارة السعودية لمزاعم وجود معايير مزدوجة في فرض قواعد تجارية أكثر من 915 ألف مشاهد على يوتيوب. ويريد الفيديو أن يقول إن القواعد تلزم صغار التجار لكن رجال الأعمال الكبار يمكنهم الإفلات منها.

ولا تأتي معظم الانتقادات في شكل سخرية أو تهكم حيث شاهد أكثر من 52 ألف شخص فيلما يخلد ذكرى ضحايا سيول ضربت جدة في عام 2011 وتظهر فيه جثث الضحايا في المناطق الأكثر تضررا من السيول.

وفيما يتعلق بأثر مواقع التواصل الاجتماعي ومراقبتها، قال المحلل السعودي حسين شبكشي إن الحكومة تولي اهتماما بالأمر بالطبع وتراقبه. وأضاف أن عدد مستخدمي تويتر في السعودية من بين أكبر أعداد مستخدمي الموقع الشهير في المنطقة لذا ينظر إليه ببعض الجدية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com