بدأت برسائل على الجوالات … و«التربية» تؤكد أن المميزات لم تلغ نهائياً… حملة معلمين جديدة… تنادي بـ«العزوف» عن تدريس الصفوف الأولية


بدأت برسائل على الجوالات … و«التربية» تؤكد أن المميزات لم تلغ نهائياً… حملة معلمين جديدة… تنادي بـ«العزوف» عن تدريس الصفوف الأولية



إخبارية عرعر(متابعات)خالد المضياني:
يعيش المعلمون في الفترة الأخيرة مرحلة لم يسبق لها مثيل على الصعيد التربوي، بإطلاقهم حملات عدة تنادي بحقوقهم، فمن حملة «المساواة» التي أطلقتها المعلمات اللاتي يطالبن فيها بمساواتهن بالمعلمين الرجال، إلى حملة تحسين المستويات التي حسمتها «التربية» أول من أمس بطريقة لم ترضِ المعلمين، ليتزامن الحسم مع انطلاق حملة جديدة أبطالها معلمو المراحل الابتدائية، ينادون فيها بالعزوف عن تدريس الصفوف الأولية، بسبب إلغاء الوزارة للحوافز التي كانت تقدم لهم.
وبدأ عدد من المعلمين بالمطالبة بإعادة حوافز الصفوف الأولية عبر «حملة عزوف عن تدريس الصفوف الأولية»، بإرسال رسائل عبر الجوال لأندادهم، يطالبون فيها بالاعتذار عن تدريس هذه المراحل ورفع اعتذاراتهم إلى الإدارة التابعة لهم بعدم رغبتهم في تدريس هذه الصفوف. ويأتي هذا التحرك على خلفية سحب وزارة التربية والتعليم حوافز كانت تمنحها لهم، كالإجازة في فترة الاختبارات، والعودة إلى المدارس بعد نحو أسبوع من عودة معلمي الصفوف العليا.
وأكد عدد من المعلمين أن إلغاء الحوافز الممنوحة للصفوف الأولية تسبب في إرباك العملية التعليمية في مدارس الحدود الشمالية، إذ امتنع عدد كبير من معلمي الصفوف الأولية عن تدريس هذه الصفوف عموماً والصف الأول خصوصاً.
من جانبه، شدد المعلم سعود العنزي على أن معلمي الصفوف الأولية يبذلون جهداً أكبر من غيرهم، لأنهم يتعاملون مع أطفال في بداية مشوارهم التعليمي، «ومن الظلم سحب الحوافز منهم».
وذكر أن بعض المدارس تعمل على حل هذه المشكلة جزئياً وبطرق اجتهادية، مضيفاً: «يجب على وزارة التربية والتعليم إعادة النظر في الحوافز التي كانت تمنحها لهم كي يعود الوضع إلى ما كان عليه».
في حين قال المعلم فواز العبيد إن الحملة انطلقت مع بداية الفصل الدراسي الثاني بعد حرمان المعلمين من الحوافز التي كانت الوزارة تقدمها للمعلمين نظير تدريس هذه الصفوف.
وأضاف: «قدم عدد كبير من المعلمين اعتذارهم عن تدريس الصفوف الأولية في العام المقبل لمديري مدارسهم، حتى لا يتم إجبارهم على تدريس هذه الصفوف».
بينما اعتبر مدير مدرسة ابتدائية في الرياض (فضل عدم ذكر اسمه) أن «الأمر لا يعتبر ظاهرة، ففي أي مدرسة يوجد معلمون لا يرغبون في تدريس صفوف معينة»، لكنه لم يخفِ رغبة عدد من المعلمين في ترك تدريس هذه الصفوف. وأضاف: «يوجد معلمون لا يرغبون في تدريس الصفوف الأولية بعد إلغاء الحوافز، وتلقيت طلبات من اثنين منهم حتـــى الآن، وهذا أمر طبيعي جداً بعد الغـــاء الحـــوافز المقدمة لهم».

المميزات لم تلغَ نهائياً

أكد مصدر في وزارة التربية والتعليم لـ«الحياة» أن المميزات الممنوحة لمعلمي المرحلة الأولية «لم تلغ نهائياً»، مؤكداً أن الإشاعات التي تدور في أوساط المعلمين «غير صحيحة».
وأضاف أن المعلم يُعطى تلك المميزات في آخر السنة الدراسية، مشيراً إلى أنها تمنح لهم خلال الفصل الدراسي الثاني من العام، ولا تمنح في الفصل الأول


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com