الاردن يطلب مساعدات من السعودية بقيمة 3 مليارات دولار


الاردن يطلب مساعدات من السعودية بقيمة 3 مليارات دولار



ذكر موقع الجزيرة نت نقلا عن مصادر سياسية أردنية أن الأردن طلب من المملكة العربية السعودية مساعدات لهذا العام بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتجاوز أزمته الاقتصادية المتفاقمة، في حين تحدث محللون عن أهداف سياسية إضافة إلى الأهداف الاقتصادية وراء هذه المساعدات.

وحسب المصادر نفسها فإن الطلب جاء خلال زيارة قام بها الملك عبد الله الثاني للسعودية قبل أسابيع، وأن السعودية لم ترد بالموافقة أو الرفض حتى الآن.
و هذا ومن جهة ثانية نفى مصدر حكومي طلب عدم ذكر اسمه لموقع ” السوسنة ” علمه بهذه الانباء .قائلا ” ان الحكومة لم يردها شيئا بهذا الموضوع ” .

وزار وزير الخارجية الأردني ناصر جودة السعودية السبت والتقى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، وربطت مصادر سياسية بين الزيارة وانتظار الأردن للمساعدات السعودية لإنقاذ وضعه الاقتصادي.

وتعتبر السعودية الداعم الأول للموازنة الأردنية، ولعبت دورا مركزيا في إنقاذها من العجز المتفاقم خلال السنوات الماضية، ولاسيما العام الماضي الذي شهد انطلاق الثورات العربية حيث حولت الرياض إلى عمان 1.4 مليار دولار مساهمة منها في التغلب على عجز الموازنة.

وجاء التوجه الأردني نحو السعودية في وقت تستعد فيه الحكومة لاتخاذ إجراءات لرفع أسعار سلع وخدمات أساسية وضرائب، وهي الإجراءات التي يحذر اقتصاديون من أنها ستؤدي إلى موجة غلاء ستؤثر على مختلف قطاعات المواطنين، وربما تضعف قدرة قطاعات صناعية على الاستمرار.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com