سوريا تصف الطيار المنشق بالخائن .. وترتب مع الأردن لاستعادة طائرته


سوريا تصف الطيار المنشق بالخائن .. وترتب مع الأردن لاستعادة طائرته



قالت وزارة الدفاع السورية اليوم الخميس إن الطيار الذي فر الى الأردن بطائرته الميج 21 (خائن) وأنها تجري اتصالات مع السلطات الأردنية لاستعادة الطائرة.
وقال بيان صادر عن الوزارة إنها “تعتبر الطيار المذكور فارا من الخدمة وخائنا لوطنه ولشرفه العسكري وستتخذ بحقه العقوبات التي تترتب على مثل هذه الأعمال بموجب الأنظمة والقوانين العسكرية المتبعة.”وتابع البيان الذي نشرته وكالة الأنباء العربية السورية “يتم التواصل مع الجهات المختصة في الأردن من أجل ترتيب استعادة الطائرة.”

من جهته، أعلن الأردن أنه منح اللجوء السياسي لقائد الطائرة الحربية السورية التي هبطت في قاعدة عسكرية جوية شمال المملكة “بناء على طلبه”.
وأفاد وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية سميح المعايطة أن “مجلس الوزراء قرر منح الطيار السوري العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة اللجوء السياسي بناء على طلبه”.

وكان مصدر حكومي أردني أفاد سابقاً، أن طائرة حربية سورية هبطت في قاعدة عسكرية جوية شمال المملكة الأردنية، وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمهإ ان “طائرة حربية سورية من طراز (ميغ) الروسية الصنع هبطت في قاعدة الملك حسين العسكرية الجوية في منطقة المفرق (شمال المملكة) قرب الحدود الاردنية السورية”،ولم يعط المصدر مزيدا من التفاصيل.

وقال وزير الإعلام الأردني سميح المعايطة إن قائد المقاتلة السورية طلب اللجوء السياسي ساعة وصوله، ما يؤكد تصريحات ناشطين سوريين لوكالات الأنباء من أن قائد الطائرة قد انشق عن جيش النظام السوري.

وفي دمشق أعلن التلفزيون السوري الرسمي أن السلطات فقدت الاتصال مع طائرة من طراز ميغ 21 كانت في طلعة تدريبية. وأشار التلفزيون السوري نقلاً عن مصدر رسمي لم يكشف عنه في شريط اخباري عاجل إلى “فقدان الاتصال مع طائرة ميغ 21 كانت في طلعة تدريبية”.
وأضاف المصدر أن “الطائرة التي كان يقودها العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة كانت بالقرب من الحدود الجنوبية لسوريا قبل فقدان الاتصال بها في تمام الساعة العاشرة وأربع وثلاثين دقيقة” (7,34 ت غ).


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com