“الحرس الثوري” الإيراني يتغلغل في المناطق العراقية المحاذية للسعودية


“الحرس الثوري” الإيراني يتغلغل في المناطق العراقية المحاذية للسعودية



كشفت معلومات أن مجموعة من “الحرس الثوري” الايراني زارت بعض القواعد العراقية في المحافظات الجنوبية الشيعية على الحدود الشرقية للسعودية, الأمر الذي يثير مخاوف من نوايا طهران ومخططاتها تجاه دول مجلس التعاون الخليجي, في ظل تأزم وضعها الاقتصادي وتنامي عزلتها الدولية.

وقال الخبير العسكري الستراتيجي العراقي فالح القريشي” ان مجموعة “الحرس الثوري” المكونة من 31 عسكرياً, عقدت اجتماعات مهمة مع قادة فرق الجيش العراقي 8 و14 و10 في محافظات البصرة والديوانية وميسان والناصرية في منتصف شهر يونيو الماضي, مشيراً إلى أن الهدف المعلن للزيارة هو تبادل الخبرات والمعلومات بشأن قضايا تتعلق بالتدريب والتسليح بشكل خاص.”

وكشف الخبير أن عيون إيران في الوقت الحالي تتجه الى الحدود الشرقية للمملكة العربية السعودية وان سر اهتمامها بجنوب العراق من الناحيتين العسكرية والأمنية هو ان يكون لها تواجد على الارض في المنطقة الممتدة على طول الحدود البرية العراقية – السعودية, و”هذا أمر خطير للغاية من منظور الصراع الجيوسياسي بين دول مجلس التعاون وبين النظام الايراني”, محذراً من ان تعمد طهران لاستدراج العراق الى الخندق المعادي لدول “الخليجي”.

ويأتي ذلك تزامناً مع تهديد “الحرس الثوري” بضرب “35 قاعدة أميركية” في المنطقة “بعد دقائق” من أي هجوم على منشآت إيران النووية.
ففي ختام المناورات الصاروخية التي استمرت ثلاثة أيام, قال قائد القوات الجوية في “الحرس الثوري” الجنرال أمير علي حاجي زادة, أمس, ان القواعد الأميركية في منطقة الخليج واسرائيل “كلها في مرمى صواريخنا وأهداف جيدة بالنسبة لنا”, مشيراً إلى أن “35 قاعدة أميركية” في مرمى الصواريخ الايرانية.

وأضاف “فكرنا في إجراءات لانشاء قواعد ونشر صواريخ لتدمير كل تلك القواعد في الدقائق الاولى بعد أي هجوم” اسرائيلي أو أميركي على المنشآت النووية الايرانية, و”سنرد بحزم قاطع على الاعداء ونجعلهم يعضون أصابع الندم لأن صواريخ قوات الحرس الثوري ستسقط على رؤوسهم”.

ولم يتضح المصدر الذي حصل حاجي زادة من خلاله على الارقام المتعلقة بالقواعد الاميركية في المنطقة, علماً أن المنشآت العسكرية الاميركية في الشرق الاوسط تقع في البحرين وقطر والامارات والكويت وتركيا, اضافة إلى نحو عشر قواعد أخرى خارج المنطقة في أفغانستان وقرغيزستان.

وكثيرا ما يشكك محللو الدفاع في ما يصفونه بتصريحات عسكرية مبالغ فيها من جانب ايران, ويؤكدون ان قدرتها العسكرية لن تضاهي أجهزة الدفاع الأميركية المتطورة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com